"الأعلى للجامعات" يقرر فصل الطالب حال رسوبه 4 سنوات فى الفرقة النهائية.. جابر نصار: القرار يستلزم تعديل باللائحة من مجلس الوزراء.. وخالد القمرى: الوزير من قدم مقترح التعديل

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 06:09 ص
"الأعلى للجامعات" يقرر فصل الطالب حال رسوبه 4 سنوات فى الفرقة النهائية.. جابر نصار: القرار يستلزم تعديل باللائحة من مجلس الوزراء.. وخالد القمرى: الوزير من قدم مقترح التعديل جامعة القاهرة
كتب هند عادل - وائل ربيعى - هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر المجلس الأعلى للجامعات، تحديد سنوات السماح بالرسوب لطلاب الفرق النهائية بالكليات الجامعية، بـ4 سنوات، وفصله حال تجاوزه عدد مرات الرسوب، وذلك منعا لبقاء الطلاب بالجامعات لمدد تتراوح ما بين 15 و20 عاما.

الأعلى للجامعات: إلغاء الجزء الأخير من الفقرة الثانية من المادة 80 بالقانون


وقال بيان للمجلس، أنه وافق على إلغاء الجزء الأخير من الفقرة الثانية من المادة 80 من قانون تنظيم الجامعات، التى كانت تنص على أنه إذا رسب طالب الفرقة النهائية فيما لا يزيد على نصف عدد مقررات هذه الفرقة، أو فى المقرر الواحد فى الكليات التى يدرس بها مقرر واحد فى السنة النهائية، وذلك بصرف النظر عن المقررات المتخلفة من فرق سابقة رُخص له فى الامتحان حتى يتم نجاحه".

وتابع بيان المجلس، أن هذه المادة هى التى أدت إلى بقاء الطلاب سنوات عديدة بالجامعات قد تتراوح ما بين 15-20 عاماً مع إعطاء الطلاب مرحلة انتقالية لمدة عامين.

جابر نصار: القرار يستلزم تعديل باللائحة التنفيذية من مجلس الوزراء


ومن جانبه، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن تنفيذ قرار المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن يسلتزم تعديل فى اللائحة التنفيذية من مجلس الوزراء، مؤكدا أن هناك طلاب كانوا يظلون فى الفرقة النهائية فترات طويلة، وأن هذا التعديل يطبق على الطالب قاعدة السنوات السابقة وهى فرصتين فقط للنجاح، وذلك ماعدا الطلاب الحاليين فإن القرار يتضمن منحهم فرصتين زائدتين خلال فترة انتقالية.

وأضاف نصار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه وبصدور هذا التعديل أمامهم فرصتين لدخول الامتحان وإذا استنفذوا الفرصتين يفصلوا، مؤكدا أن القرار جيد جدا قائلا: "حرام يظل الطالب 30 سنة فى كليته محتميا بالقانون".

رئيس جامعة كفر الشيخ: وزير التعليم العالى من تقدم بمقترح تعديل المادة


وأوضح الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، أن المادة كانت تنص على أنه إذا رسب طالب الفرقة النهائية فيما لا يزيد على نصف عدد مقررات هذه الفرقة، أو فى المقرر الواحد فى الكليات التى يدرس بها مقرر واحد فى السنة النهائية، وذلك بصرف النظر عن المقررات المتخلفة من فرق سابقة رُخص له فى الامتحان حتى يتم نجاحه، وهى المادة التى أدت إلى بقاء الطلاب سنوات عديدة بالجامعات قد تتراوح ما بين 15-20 عاماً مع إعطاء الطلاب مرحلة انتقالية لمدة عامين.

وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ إلى أن هناك طلابا لا ينجحون فى السنة النهائية ويسافرون إلى الخارج ويؤجلون تجنيدهم، مشيرا إلى وجود حالة لطالب بكلية طب قصر العينى يبلغ من العمر 74 سنة ولم يتخرج حتى الآن وهو ما يمثل عبئا ماديا على الجامعة، مشيرا إلى أن وزير التعليم العالى هو من تقدم بمقترح تعديل نص المادة ووافق المجلس الأعلى للجامعات على المقترح على أن يتم رفعه لمجلس الوزراء لإرساله إلى رئاسة الجمهورية لإقرار التعديل.

وقال رئيس جامعة كفر الشيخ، أن كل سنوات الدراسة بالكلية محددة بفترة سماح للرسوب والمقررة عامان ثم عامان من الخارج وهو ما تقرر تطبيقه لطلاب الفرقة النهائية لترشيد ميزانية الجامعات وتوفير أماكن للطلاب الجدد، كما تقرر تشكيل لجنة بكل كلية برئاسة العميد لمساعدة الطلاب المتعثرين دراسيا نتيجة مشاكل اجتماعية أو نفسية أو مادية وحل مشاكلهم ومساعدتهم على انهاء دراستهم.

ومن جانبه، رحب الدكتور نبيل نور الدين، رئيس جامعة سوهاج بالقرار الجديد، مؤكدا أن بعض الطلاب من الذين كانوا يظلون فى السنوات الدراسية ببعض الكليات لفترات طويلة كانوا يستغلون القانون الذى يسمح لهم بذلك فى عدم تأدية الخدمة العسكرية لأنهم طلاب.

وأكد "نور الدين"، أن القرار الجديد للمجلس الأعلى للجامعات خطوة منطقية للمساواة بين الطلاب، مشيرا إلى أنه خلال الفترة الانتقالية يسمح للطلاب بخوض الامتحانات مرتين زائدتين.


موضوعات متعلقة:


- الأعلى للجامعات: فصل الطالب حال رسوبه 4 سنوات فى الفرقة النهائية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة