عضو لجنة تعديل القوانين: قوانين الانتخابات البرلمانية أمام الحكومة والرئاسة فى أول أيام رمضان.. صلاح فوزى: ولا خلاف بين اللجنة ومجلس الدولة حول الانحراف المعيارى.. ووضع خاص لمحافظات الحدود

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 08:17 م
عضو لجنة تعديل القوانين: قوانين الانتخابات البرلمانية أمام الحكومة والرئاسة فى أول أيام رمضان.. صلاح فوزى: ولا خلاف بين اللجنة ومجلس الدولة حول الانحراف المعيارى.. ووضع خاص لمحافظات الحدود صلاح فوزى عضو اللجنة المُكلفة بتعديل قوانين الانتخابات
كتبت نرمين عبد الظاهر – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صلاح فوزى، عضو اللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، إن اجتماعهم أمس، الاثنين، مع قسم التشريع بمجلس الدولةـ برئاسة المستشار مجدى العجاتى، رئيس القسم كان من أفضل الاجتماعات، التى عقدت خلال مناقشة القوانين الثلاثة المتعلقة بالانتخابات البرلمانية.

وأضاف الدكتور صلاح فوزى: الاجتماع الأخير ساد فيه توافق كبير على المسودة، التى أعدتها اللجنة بشان تقسيم الدوائر بناء على الإحصائيات والبيانات لعدد السكان والناخبين عن شهر مايو، بدلاً من شهر يناير، باعتبار أنها الأحدث من حيث البيانات، نافيا وجود أى خلاف بين الطرفين على نسبة الانحراف المعيارى.

وأكد فوزى فى تصريحه لـ"اليوم السابع" أن اللجنة قد أجرت معادلة ثلاثية على الانحراف المعيارى (30-20-10)، والتى كشفت جود شبه استحاله فى حال الأخذ بنسبة الـ(10) لأن فى حال الأخذ بها سيصبح عدد مقاعد البرلمان 1500، مشيرا إلى أنه تم التوافق بين الطرفين على الأخذ بانحراف معيارى لا يتجاوز عن 25%، والتى حددتها هيئة مفوضى المحكمة الدستورية العليا، وذلك بخلاف محافظات الحدود التى وجد به نسبة انحراف معيار مختلفة نتيجة الظروف الخاصة بها، وهو ما وافقت علية المحكمة الدستورية فى حكمها.

وعن عقد اجتماع آخر يجمع قسم التشريع بجنة تعديل القوانين، أكد فوزى عدم عقد أى اجتماع آخر مع قسم التشريع بمجلس الدولة لانتهاء الطرفين من مناقشة القوانين الثلاثة، بخلاف عقد اجتماع مصغر بين أعضاء قسم التشريع بمجلس الدولة فى وجود عدد من أعضاء لجنة قوانين الانتخابات والأمانة الفنية لحين الانتهاء من المراجعة النهائية لمشروعات القوانين، وإعداد مذكرة تتضمن ملاحظاتهم على مشروع التعديلات.

وعن الموعد المحدد لإرسال القوانين إلى مجلس الوزراء، والرئاسة للتصديق عليها، قال فوزى إن الجميع فى انتظار الانتهاء من المذكرة النهائية عن المشاريع الثلاثة من قبل قسم التشريع خلال الساعات القادمة، ومن المتوقع أن يتم إرساله للتصديق عليهم خلال الأيام الأولى من شهر رمضان.

أما عن إمكانية إجراء الانتخابات فى شهر رمضان، أكد عضو لجنة تعديل قوانين الانتخابات، أن اللجنة العليا للانتخابات هى من ستحدد هذا الأمر، وفقا للجدول، الذى وضعته وليس أى جهة أخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة