تقارير: حماس تتجه لاتفاق تهدئة لمدة 5 سنوات مع إسرائيل مقابل ميناء عائم

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 09:11 ص
تقارير: حماس تتجه لاتفاق تهدئة لمدة 5 سنوات مع إسرائيل مقابل ميناء عائم اسماعيل هنيه
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر فلسطينية مطلعة عن أن حركة حماس تتجه إلى الموافقة على مقترح تهدئة من خمس سنوات مع إسرائيل فى قطاع غزة مقابل إقامة ميناء بحرى عائم يخضع لمراقبة دولية.

وأكدت المصادر فى تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها اليوم الثلاثاء أن المقترح ، الذى طرحته قطر وتدعمه تركيا بالتعاون مع الأمم المتحدة ودول أوروبية ، يقوم على تهدئة طويلة تستمر خمس سنوات قابلة للتجديد ، مقابل تخفيف الحصار وتسريع عملية الإعمار وإقامة ميناء بحرى عائم مراقب من جهات دولية.

وأكدت المصادر أن المقترح يلقى قبولا عند غالبية مسئولى حماس بعد أن ناقشه القيادى موسى أبو مرزوق ، مسؤول ملف التهدئة فى الحركة ، مع منسق عملية السلام فى الشرق الأوسط نيكولاى ملادينوف ، والذى كان ناقش بدوره الأمر مع مبعوثين آخرين إلى غزة وإسرائيل ، بينهم القنصل السويسرى بول جرينا ، والمبعوث القطرى محمد العمادي.

وحسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية ومصرية , غادر أبو مرزوق السبت الماضى غزة متوجها إلى قطر للقاء مسؤول المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل من أجل بلورة موقف واضح ونهائى وحاسم من اتفاق التهدئة مع إسرائيل.

وبحسب المصادر ، فإن إسرائيل رفضت بشكل قاطع فكرة إعادة بناء المطار ، لكنها "وافقت" على إقامة الميناء العائم فى غزة شريطة أن يكون تحت رقابة دولية، ويعتقد أن الميناء ، الذى سيخصص لرسو سفن الشحن ، سيخضع لرقابة من قبل حلف شمال الأطلسى (ناتو) الذى يضم فى عضويته تركيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة