الجامعة العربية: عقد اجتماع ثالث للدبلوماسيين من العرب وأمريكا الجنوبية

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 04:26 م
الجامعة العربية: عقد اجتماع ثالث للدبلوماسيين من العرب وأمريكا الجنوبية الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن السفير فاضل جواد، الأمين العام المساعد للشئون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية، عقد اجتماع ثالث، لكبار المسئولين فى وزارات خارجية الدول العربية، ونظرائهم من دول أمريكا الجنوبية، ليكون تحضيرى للقمة المرتقبة، لاستكمال الاتفاق على مشروع برتوكول مشترك.

مرور 10 سنوات على التعاون العربى الأمريكى الجنوبى


وبمناسبة احتفالية الجامعة العربية مساء اليوم بمناسبة مرور 10 سنوات على انطلاق مسيرة التعاون العربى- الأمريكى الجنوبى، قال السفير جواد، إن مجالات الاتفاق المشتركة كثيرة، وأمريكا الجنوبية هى دول صديقة للعرب منذ زمن، والجالية العربية بها كبيرة، ولها هناك وجود سياسى واقتصادى.

وأوضح فى بيانٍ له أن الاحتفالية برعاية الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى، وتعكس العلاقة الطيبة بين الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية، بمناسبة مرور 10 سنوات على الحوار والتعاون.

وأشار إلى أن هناك أنشطة متنوعة فى مجالات التنمية، والاقتصاد، والمواصلات، والاتصالات، والشئون القانونية، والمرأة، والصحة، والتربية والتعليم. وأثنى على دول أمريكا اللاتينية فى دعم القضايا العربية، معتبرًا إياها من أهم الدول الداعمة للقضية الفلسطينية فى المحافل الدولية، وصوتت مع فلسطين من أجل إعطاءها وضعية دولة مراقب فى الأمم المتحدة.

فيما قال السفير إبراهيم محيى الدين، مدير إدارة الأمريكتين فى الجامعة العربية، بشأن الاتفاق السياسى بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية: "جرت العادة على التنسيق السياسى متعدد الأطراف على الفقرات التى تخص القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها، القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى قضايا ليبيا، واليمن، وسوريا، وقضايا أخرى، ونزع أسلحة الدمار الشامل.

وفيما يخص الشق الاقتصادى، قال محى الدين: "مجالات التعاون كثيرة ومختلفة وهناك منتدى لرجال الأعمال من المفترض أن يُعْقَد على هامش القمة المشتركة القادمة فى الرياض، وأن تعرض عليه مواضيع أهمها، دراسة عن الروابط البحرية بين الدول الإقليمية والتى أعدتها الأمانة العامة بالاشتراك مع خبراء من الأكاديمية العربية للنقل البحرى".

واعتبر أنها دراسة مهمة جدًا، مفيدًا بأنه تم ترجمتها إلى اللغة الانجيليزية وإرسالها إلى الجانب الأميركى الجنوبى لإبداء ملاحظاته عليها لرفعها للقمة القادمة القادمة فى الرياض.

وتابع قائلا: "هناك أفكار تُطْرَح الآن عن إنشاء شركة مشتركة فى مجال النقل البحرى بين الجانبين، لما لذلك من أهمية فى تعزيز التبادل التجارى والاستثمار بين الدول الإقليمية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة