محمد طلعت: العمل "عار" على الفن المصرى وأطالب وزارة الثقافة بالتدخل..

"أزمة" فى الوسط التشكيلى بسبب تمثال القناة الجديد

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 06:08 م
"أزمة" فى الوسط التشكيلى بسبب تمثال القناة الجديد تمثال القناة
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار نشر عدد من الفنانين التشكيليين لصورة تمثال من المرجح أن يتم وضعه بموقع قناة السويس الجديدة "لغطا" كبيرا فى الحركة التشكيلية، بين اتهامات بـ"تشويه" هذا العمل الفنى لكل القيم الجمالية المتبعة فى تنفيذ التماثيل، وتحذيرات من السماح بظهور هذا التمثال فى موقع القناة لأن وجوده "فضيحة" وتشويها للفن المصرى، ستدوى عاليا يوم افتتاح القناة الجديدة المرتقب، ومناشدات لوزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوى والدكتور حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين، بالتدخل لمنع نقله للموقع.

وصمم تمثال الفلاحة المصرية التى ترفع بيديها سفينتين، ترمزان للقناتين القديمة والجديدة النحات محمد ثابت.

وقال الفنان التشكيلى محمد طلعت فى تصريحات لليوم السابع إن التمثال "ضعيف فنيا" ولا يليق بضخامة حدث شديد الأهمية بقدر افتتاح القناة الجديدة، بالإضافة إلى عدم كونه "ممثلا" للفن المصرى من قريب أو بعيد، وأن ظهوره بهذا الشكل يعتبر كارثة وعارا على الفن المصرى بكل المقاييس.

ودعا طلعت وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوى ونقيب التشكيليين الدكتور حمدى أبو المعاطى بالتدخل بتشكيل لجنة فنية تقيم مسابقة كبرى يشارك فيها نحاتى مصر، ليتم اختيار عملا "لائقا" من بين أعمالهم، ينقل لموقع القناة الجديدة.

وقال الفنان رضا عبد السلام إن مصر تمتلك أعمالا ميدانية "جادة" ونصب تذكارية قوية، موضحا أن فنانى مصر بإمكانهم تنفيذ أعمال تتمتع بقيمة جمالية كبيرة، مقارنة بما يفتقر إليه التمثال الذى من المقرر وضعه بموقع القناة الجديدة.

ودعا عبد السلام إلى إجراء مسابقة "نزيهة" لفنانى مصر، يتم على أساسها اختيار العمل الفنى الذى سينقل لموقع القناة، مشيرا إلى أن القضية ليست "شخصية" ولا تخص فردا بعينه ولكن تخص مصر وفنانيها الذين يملكون أدوات التشكيل والتعبير.

وناشد عبد السلام رئيس قطاع الفنون التشكيلية ونقيب التشكيليين الدكتور حمدى أبو المعاطى، بالتدخل بعقد لقاء "طارئ" للنحاتين لمناقشة قضايا النحت الميدانى بكل أبعاده ومشاكله ومعوقاته، وأن يقوم الفنانون المشاركون فى هذا اللقاء بعرض تجاربهم فى هذا الشأن، لافتا إلى ضرورة أن يتحمل القطاع دوره المسئول فى كافة القطاعات التى تتطلب التجميل وعلى رأسها القوات المسلحة، التى تفتقد إلى الحس البصرى، ودواعى الجمال والاختيار السليم فى المكان والزمان المناسبين.

ومن جانبه قال الفنان التشكيلى رضا عبد الرحمن، إن مصر كانت لها الريادة فى فن النحت منذ آلاف السنين، ولا تزال تماثيلها تشهد على تمكن أبنائها من قواعد فن النحت منذ القدم، لافتا إلى ذلك التمثال الذى يليق بمنافسة هذه الأعمال الفنية الهامة.

ولفت عبد الرحمن إلى وجود عدد من أهم نحاتى العالم فى مصر، وأنهم لن يبخلوا على بلدهم بتنفيذ عملا فنيا يليق بقناة السويس الجديدة، واصفا تمثال محمد ثابت بـ"المتواضع"، مشيرا إلى أنه سيضع مصر وفنانيها فى حرج أمام العالم.

يذكر أن الفنان محمد ثابت ضابط سابق بالقوات المسلحة، وله العديد من الأعمال الميدانية والجداريات داخل إدارات وهيئات القوات المسلحة فى عدة محافظات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة