القمة الأفريقية توافق على الترشيحات المصرية فى المنظمات الدولية.. وتشيد بنتائج قمة التكتلات الاقتصادية بشرم الشيخ.. وتطالب بسرعة إصدار جواز السفر الأفريقى الموحد.. وعدم ربط الإرهاب بالدين أو الجنسية

الإثنين، 15 يونيو 2015 06:57 م
القمة الأفريقية توافق على الترشيحات المصرية فى المنظمات الدولية.. وتشيد بنتائج قمة التكتلات الاقتصادية بشرم الشيخ.. وتطالب بسرعة إصدار جواز السفر الأفريقى الموحد.. وعدم ربط الإرهاب بالدين أو الجنسية رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب
جوهانسبرج- يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت القمة الأفريقية بما تم التوصل إليه فى قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاث للكوميسا والسادك ومجموعة شرق أفريقيا، والتى عقدت بمدينة شرم الشيخ الأسبوع الماضى، بالتوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثلاثية واعتبرت القمة القرارات إنجازًا كبيرًا نحو التكامل القارى الذى يجب أن تحذوه الأقاليم الأخرى.

وأعربت القمة فى ختام أعمالها عن ارتياحها للعمل التحضيرى الذى تم القيام به لإطلاق المفاوضات حول منطقة التجارة الحرة القارية وأعرب عن التزامه بالتفاوض على أن تكون منطقة ذات منافع كبيرة والعمل على إطلاق المفاوضات لإنشاء هذه المنطقة بهدف الدمج بين الأسواق الأفريقية تمشيًا مع الاهداف والمبادئ المنصوص عليها فى معاهدة أبوجا المؤسسة للجماعة الاقتصادية.

وفيما يخص انتشار فيرس الإيبولا بالقارة طلبت القمة مفوضية الاتحاد الأفريقى بالقيام بالمراجعة الشاملة لإطار السياسة الإنسانية حتى يحتوى على برتوكول موسع لإدارة الكوارث ليعالج الفجوات الحالية فى تنسيق الاستجابة للطوارئ.

كما طالبت القمة بتشكيل فرق أفريقية لعمال الصحة المتطوعين لنشره خلال تفشى الأمراض وفى أوقات الطوارئ الصحية.

الموافقة على الترشيحات المصرية


وفيما يتعلق بالترشيحات المصرية فإن القمة وافقت فى تقرير اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية فى المنظومة الدولية، والتى تتضمن الترشيحات التى تبحثها اللجنة عددًا من الترشيحات المصرية، منها ترشيح مصر لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية IMO للفترة من 2016-2017 عن الفئة الثالثة (C) فى الانتخابات التى ستُعقد على هامش الدورة 29 لجمعية المنظمة بلندن خلال الفترة من 23 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2015، وترشيح السفير محمد عز الدين عبد المنعم لعضوية لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للفترة 2017 -2020 فى الانتخابات المٌقرر عقدها فى أبريل 2016 بنيويورك، وترشيح السفير عزت سعد لعضوية لجنة مناهضة التعذيب فى الانتخابات التى ستعقد فى جنيف يوم 8 أكتوبر 2015.

تقرير لجنة العشرة لرؤساء الدول


وحول تقرير لجنة العشرة لرؤساء الدول والحكومات العشرة لإصلاح مجلس الأمن جددت القمة التأكيد على ضرورة أن تستمر لجنة العشرة فى عملها حتى تحقق أفريقيا أهدافها بشأن إصلاح مجلس الأمن وشددت على ضرورة استمرار عمل اللجنة فى تكثيف جهودها للدعوة والترويج للموقف الأفريقى الموحد خلال المفاوضات الحكومية من أجل حشد وتعبئة الإرادة السياسية اللازمة لدعم الموقف الأفريقى ومواصلة عقد الاجتماعات رفيعة المستوى.

وطلبت القمة بالاستمرار فى تسهيل أنشطة الممثلين الأفريقين لدى الأمم المتحدة المشاركين فى المفاوضات الحكومية وكرر المجلس دعوته لدول الاتحاد الأفريقى لإدراج مسألة إصلاح مجلس الأمن ضمن أولويات سياساتها الخارجية.

كما وافقت القمة على ميزانية الاتحاد الأفريقى للعام المالى 2016 بقيمة 417 مليون دولار. وطلب الاتحاد بضرورة العمل ومواصلة السعى للحصول على موارد إضافية للاتحاد لتمويل برامجه حتى نهاية العام الحالى بمقدار 70 مليون دولار.

وقررت القمة انعقاد الدورة القادمة للقمة بدولة المقر فى أديس أبابا تحت شعار "2016 عام حقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة".

وطالبت القمة الأفريقية بالعمل على ترشيد قمم الاتحاد الأفريقى وأساليب عملها مع الاستمرار فى عقد قمتين كل عام على أن يتم ترشيدهما وتركيز إحداهما على المسائل السياسية.

تقرير مجلس السلم والأمن فى القارة


وحول تقرير مجلس السلم والأمن عن أنشطته فى القارة أعربت القمة عن قلقها من استمرار الطريق المسدود فى عملية السلام بين إريتريا وإثيوبيا وطلبت من المفوضية اتخاذ المبادرات اللازمة للتصدى للتحديات وتسهيل تطبيع العلاقات بين جيبوتى وإريتريا كما أعلن الاتحاد الأفريقى دعمه لمبادرة الحوار الوطنى فى السودان ودعت القمة أصحاب المصلحة للعمل من أجل إنجازها ودعت الأطراف فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق إلى الالتزام بتحقيق وقف الأعمال العدائية.

كما أعلنت القمة تشجيعها لكل من السودان وجنوب السودان لتنفيذ اتفاقية سبتمبر 2012 للتعاون واتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة مسألة منطقة إيبى. كما أعربت القمة عن قلقها من تدنى الوضع الأمنى والإنسانى فى جنوب السودان ونددت بانتهاكات وقف إطلاق النار فى الإقليم.

تنديد باستمرار الأعمال العدائية فى ليبيا


وفيما يخص ليبيا نددت القمة باستمرار الأعمال العدائية والهجمات التى يتعرض لها المدنيون، وأعرب القادة الأفارقة عن قلقهم البالغ من استفحال الأزمة الإنسانية فى ليبيا وأعربوا عن عميق قلقهم من تفاقم ويلات الإرهاب فى ليبيا وأعادوا التأكيد على ضرورة مواصلة وتجديد الجهود فى مكافحة هذه الويلات.

وحثت القمة الليبيين على انتهاج سبيل الحوار والمصالحة بصورة أكثر جدية آخذًا فى الاعتبار أنه لا يوجد حل عسكرى للنزاع، وأشادت القمة بدول الجوار على دورها فى البحث عن حل للأزمة الليبية.

وجددت القمة الأفريقية أدانتها للإرهاب والتطرف فى القارة وأدانت كافة الأعمال الإرهابية المرتكبة فى أفريقيا بما فى ذلك الصومال وكينيا من قبل جماعة شباب وفى شمال شرق نيجيريا والبلدان المجاورة من قبل بوكو حرام وفى شمال أفريقيا من قبل جماعات إرهابية.

وصدر عن القمة قرار بشأن تقرير رئيسة المفوضية عن الارهاب والتطرف العنيف فى أفريقيا حيث أعربت عن قلقها من تفاقم الإرهاب والتطرف العنيف فى القارة كما يتجلى ذلك فى الوجود اللافت لـ"داعش" وبعض الجماعات التى بايعتها وكذلك استمرار الهجمات البشعة التى تنفذها كيانات إرهابية مختلفة.

وأكد التقرير أنه لا يمكن تبرير الإرهاب بأى حال من الأحوال وأنه لا يمكن ولا ينبغى ربطه بأى دين أو جنسية أو حضارة أو جماعة معينة.

نقاط اتصال وطنية من قبل الدول الأعضاء


وطلب التقرير الدول الأعضاء تقديم تقارير سنوية إلى مجلس السلم والأمن عن التدابير المتخذة لمكافحة الإرهاب، وطلبت بتعيين نقاط اتصال وطنية من قبل الدول الأعضاء التى لم تقم بذلك بعد لغرض التواصل والتنسيق مع المركز الأفريقى للدراسات والبحوث المتعلقة بالإرهاب، وإصدار أمر أفريقى بالقبض على الأشخاص المتهمين أو المدانين بارتكاب أعمال إرهابية.

وصدر عن القمة إعلان عام 2015 عام تمكين المرأة والنهوض بها نحو أجندة 2063 أكدوا خلالها التزامهم بتعزيز مساهمة المرأة وإدماجها الكامل فى الزراعة والأعمال التجارية الزراعية والالتزام بتعزيز وصول المرأة إلى الصحة وتمكينها اقتصاديًا وتعزيز الاجندة الخاصة بالسلم والأمن للمرأة والالتزام بمشاركتها فى الحكم وتعزيز حصولها على التعليم والعلم والتكنولوجيا.

وحول الوضع فى فلسطين أكدت القمة دعمها للتسوية السلمية للنزاع العربى الإسرائيلى وأدانت التصريحات الإسرائيلية التى ترفض حل الدولتين كما أدانت استمرار الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية وحجب إسرائيل لأموال وعائدات الضرائب الفلسطينية ودعت المجتمع الدولى للضغط على إسرائيل لوقف جميع الأنشطة الاستيطانية وإطلاق جميع الاسرى ورفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر الحدودية.

النزاع العربى الإسرائيلى


وطالبت القمة مجلس الأمن باتخاذ الخطوات اللازمة لحل النزاع العربى الإسرائيلى على أساس مبدأ الدولتين وفقًا لحدود 67 وتطبيق القرارات ذات الصلة وأكدت القمة مجددًا أن السلام العادل والشامل فى الشرق الأوسط يتطلب الانسحاب الإسرائيلى الكامل من الأراضى الفلسطينية والعربية المحتلة لحدود يونيو 67 بما فى ذلك مرتفعات الجولان السورية والأراضى التى مازالت محتلة فى الجنوب اللبنانى.

وحول موضوع الهجرة أصدرت القمة إعلان تعهدت خلاله بتنفيذ نظم تأشيرة حرة على نطاق القارة بما فى ذلك إصدار التأشيرات للافريقيين من منافذ الدخول ومنحهم نفس الفرص التى تمنحها البلدان لمواطنيها داخل المجموعات الاقتصادية المعنية بحلول عام 2018 والإسرارع فى تفعيل جواز السفر الأفريقى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة