أكرم القصاص

100 عام على اختراع أحمر الشفاة كما نعرفه الآن..

معلومات لا تعرفها عن "قلم الروج".. اختراع عمره 100 عام.. فى كل ثانية يباع حوالى 27 قلما منه حول العالم.. فى الحرب العالمية استخدم لتشجيع المقاتلات على الثقة بالنفس

الإثنين، 15 يونيو 2015 02:18 ص
معلومات لا تعرفها عن "قلم الروج".. اختراع عمره 100 عام.. فى كل ثانية يباع حوالى 27 قلما منه حول العالم.. فى الحرب العالمية استخدم لتشجيع المقاتلات على الثقة بالنفس أحمر شفاة
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مائة عام أو أكثر مروا على اختراع "أحمر الشفايف" هذا الساحر الذى يعد من أهم ما ظهر فى عالم التجميل، وهو شريك المرأة فى أسعد لحظات حياتها، مفتاحها للتعبير عن جمالها وأنوثتها، حركة بسيطة على الشفاة بهذا القلم الصغير تحولها من فتاة عادية إلى ست حسن.
منذ عهد الفراعنة والمرأة تفننت فى اختراع وسائل للماكياج وتحديدا أحمر الشفاة، حيث اعتمدت كيلوباترا على تجفيف بعض الأشياء وطحنها لتحولها إلى مادة خام لتصنع منها أحمر الشفايف، كما فى الحضارة الإغريقية تم صنع أحمر الشفاه من التوت، وكان الرجال والنساء على حدا سواء يستخدمون هذه الفكرة فى الزينة، أما فى القرن السادس عشر فقد اكتسب أحمر الشفاه شهرة كبيرة بفضل الملكة الإنجليزية الأولى "إليزابيث" التى كانت تتزين عن طريق شمع العسل والزئبق الأحمر.

قصص كثيرة حول البداية وكيف تتطور أحمر الشفاة حتى وصل إلى شكله الحالى، ولكن الأهم أن هناك وقائع كثيرة حول هذه الصناعة، وكيف تعامل معها العالم، يُذكر أن البرلمان البريطانى كان يتهم المرأة التى تضع أحمر شفايف أنها ساحرة، فضلت عن أن الكنيسة الأوروبية قد حرمت استخدامه لفترة طويلة، هذه القصص التى حولته من مجرد أداة للتجميل إلى اختراع كان له صداه فى الكثير من المجتمعات الأوروبية والعربية.

اليوم السابع -6 -2015
إحدى الإعلانات التى كانت منتشرة قديما للترويج إلى أحمر الشفاة، الذى يتجاوز اليوم أكثر من 100 عام، والذى أصبح من أهم أدوات التجميل التى تعتمد عليها المرأة لتبرز أنوثتها.

اليوم السابع -6 -2015

21 ألف جنيه متوسط ما تنفقه المرأة فى حياتها على أحمر الشفايف، الذى يعد من أهم أدوات التجميل، حيث تسعى دائما أن تختاره بعناية حتى لو كلفها ذلك الكثير من الأموال.

اليوم السابع -6 -2015

تشير الكثير من التقارير أنه فى كل ثانية يباع ما يزيد عن 27 قلما من أحمر الشفايف، حول العالم، مما يعكس مدى اهتمام السيدات بهذا الأمر.

اليوم السابع -6 -2015

فى عام 1912 استخدمت بعض السيدات أحمر الشفاة للتعبير عن أنهم أحرار، وكان هو طريقهم للتعبير عن هذه الفكرة.

اليوم السابع -6 -2015

قديما فى اليونان، كان أحمر الشفاة يعتبر طريقة لدعوة الرجال للتعارف، فكان هو طريق الجميع لمعرفة هذه النوعية من النساء وتفريقهم عن الآخرين.

اليوم السابع -6 -2015

فى بريطانيا، وتحديدا أثناء الحرب العالمية الثانية تم تقليل إنتاج مستحضرات التجميل، إلا أحمر الشفايف الذى تم انتاجه بنفس الكمية لأنهم كانوا يعتمدوا عليه فى تغزيز المعنويات.

اليوم السابع -6 -2015

هناك الكثير من المواد التى تستخدم فى صناعة مثل الدهون الحيوانية للبقر والماعز ونخاع الثور وغيرها من الأشياء التى يتم الاعتماد عيها فى صناعة أحمر الشفايف.

اليوم السابع -6 -2015

وفق لدراستها أجريت فى جامعة مانشستر أن الرجل ينظر إلى شفاة المرأة التى تضع أحمر شفايف لونه "أحمر" لمدة 7 ثوانِ أما التى تختار اللون الوردى فينظر إليها لمدة 6 ثوانى أما التى لا تضع أحمر شفايف ينظر إليها لمدة ثانيتين فقط.

اليوم السابع -6 -2015

فى كثير من الأوقات استخدم أحمر الشفاة للعلاج، وكان فى انجلترا يوضع على شفاة المرأة المتوفية قبل الدفن لمدة نصف ساعة.
اليوم السابع -6 -2015

خلال الحرب العالمية الثانية قدمت اليزابيث أحمر الشفاة الأحمر للمرأة الأمريكية التى تخدم فى القوات المسلحة الأمريكية لمساعدتهن على الشعور بالثقة فى النفس.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة