رئيس "تيدوربلهارس" تدير المعهد رغم إقالة رئيس الوزراء لها شفهيا.. مصادر: المجلس الأعلى للمراكز البحثية أجمع على إقالتها.. و"محلب" لم يصدر قرارا رسميا.. وحنان الباز تخاطب الرئيس اعتراضا على إقالتها

الأحد، 14 يونيو 2015 03:30 ص
رئيس "تيدوربلهارس" تدير المعهد رغم إقالة رئيس الوزراء لها شفهيا.. مصادر: المجلس الأعلى للمراكز البحثية أجمع على إقالتها.. و"محلب" لم يصدر قرارا رسميا.. وحنان الباز تخاطب الرئيس اعتراضا على إقالتها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم إعلان المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، إقالة الدكتورة حنان الباز رئيس معهد تيدوربلهارس التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، يوم السبت الماضى عقب زيارته المفاجئة، إلا أن رئيسة المعهد لازالت تدير العمل حتى الآن، ولم يتم بعد فتح باب الترشح لانتخاب رئيس جديد للمعهد.

وزير البحث العلمى: حنان الباز تقدمت باستقالتها



وبعد القرار مباشرة قال الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، إن "الباز" رئيس معهد تيودر بلهارس تقدمت باستقالتها فى ذات اليوم، وإنه تم قبول الاستقالة وأكد أن الوزارة تعد خطة عاجلة لإصلاح الإدارة بمعهد تيدور بلهارس، وهو ما يتنافى مع ما يحدث على أرض الواقع، حيث إنها لا تزال المسئولة الأولى بالمعهد، ورفضت كل الضغوط عليها لإجبارها على الاستقالة.

المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد البحثية أوصى بإقالتها الاثنين الماضى

مصدر بالوزارة، قال إن المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد البحثية التابع للوزارة والذى يترأسه الدكتور شريف حماد، عقد اجتماعا طارئا يوم الاثنين الماضى لنظر توجيه رئيس مجلس الوزراء بشأن إقالة "الباز"، وتحديد الخطوات التى ستتخذها الوزارة بعد القرار، وأوصى المجلس بالكامل بالإقالة.

وأضاف المصدر، أنه تم رفع التوصية لوزير البحث العلمى والذى بدوره رفعها لرئيس مجلس الوزراء، مؤكدا فى الوقت ذاته أن قرار المجلس لا يعنى أنه تم إقالة "الباز"، وأن التوصية بالإقالة لا تعنى الإعفاء من المنصب ولكنها أكدت على وجود خلل فى المعهد وبناء عليه يتوجب إعفاء رئيس وتعيين رئيس جديد.

قرار رئيس مجلس الوزراء كان شفهيا



وأشار المصدر إلى أنه من الضرورى صدور مرسوم رسمى من مجلس الوزراء بالإقالة، مضيفا أن قرار رئيس مجلس الوزراء كان شفهيا، وبالتالى حسب نص القانون من حقها أن تدير المعهد، لافتا إلى أن عدد من رؤساء المراكز البحثية تحدثوا معها بشأن الرضوخ لقرار إقالتها من جانب المجلس إلا أنها رفضت وأكدت أنها على حق.

من جانبه، حاول "اليوم السابع" التواصل مع الدكتورة حنان الباز عميد المعهد، للرد إلا أنها رفضت التعليق، وقالت: "أنا مش هتكلم فى الموضوع ده".

الباز خاطبت رئاسة الجمهورية اعتراضا على إقالتها الشفهية



وعلم "اليوم السابع" أن الدكتورة حنان الباز خاطبت رئاسة الجمهورية اعتراضا على إقالتها الشفهية من قبل رئيس مجلس الوزراء، وأن لجنة من الرئاسة ستزور المعهد غدا الأحد للاطلاع على الموقف.

الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد البحثية يؤكد حقها فى إدارة المعهد


من جانبه قال الدكتور ياسر رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للمراكز والمعاهد البحثية، إن الدكتورة حنان الباز مازالت حتى الآن رئيس معهد تيودوربلهارس لأنه لم يصدر قرار رسمى بإقالتها، مضيفا أنه لم يتم فتح باب الترشح لاختيار رئيس جديد للمعهد لأنه لم يصل للمجلس قرار بإعفائها.

إجراءات تعيين رئيس المعهد الجديد حال صدور الإقالة رسميا



وأوضح الدكتور ياسر رفعت، أن إجراءات تعيين رئيس جديد للمعهد حال الاقالة أو انتهاء المدة تكون من خلال تشكيل لجنة خماسية من وزارة البحث العلمى تتكون من 5 اعضاء 3 منهم من المجلس واثنين من المعهد ثم فتح باب التقدم إما الراغبين فى الترشح لرئاسة المعهد أو الراغبين.

وأضاف الدكتور ياسر رفعت، أن ملفات المتقدمين تتضمن الخبرات الحياتية والرؤية لتطوير المعهد البحثى وغيرها لافتا إلى أن اللجنة تقوم بفحص الملفات وعقد لقاءات مع المتقدمين للتعرف على الصفات الشخصية والمقومات الإدارية والرؤية لتطوير المنظومة ثم تختار افضل 3 متقدمين تراهم الأنسب لتولى المنصب ثم ترفع النتيجة إلى رئيس الوزراء ويتم اختيار أحدهم وتعيينه رئيسا للمركز من جانب الرئيس أو رئيس مجلس الوزراء.

جدير بالذكر أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، قام يوم السبت الماضى بزيارة مفاجئة إلى معهد تيودور بلهارس للأبحاث بالوراق، وعند دخوله المعهد سأل عن المدير، فأكدوا أنه فى إجازة فأبدى استياءه من مظاهر الإهمال الشديد والفوضى، وكلف وزير البحث العلمى بإعفاء مدير المعهد من منصبه فى نفس اليوم، والتنسيق مع وزير الصحة لإعداد خطة تطوير شاملة للمعهد ليصبح قادراً على تقديم خدمة بحثية وعلاجية ملائمة للمواطنين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة