أكرم القصاص - علا الشافعي

أردوغان: إذا لم تشكل الحكومة خلال 45 يوما سنجرى انتخابات مبكرة

الأحد، 14 يونيو 2015 01:36 م
أردوغان: إذا لم تشكل الحكومة خلال 45 يوما سنجرى انتخابات مبكرة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان: إن الانتخابات المبكرة ستكون حتمية إذا لم يتمكن حزب العدالة والتنمية الحاكم والمعارضة الرئيسية من تشكيل حكومة جديدة خلال المهلة الدستورية ومدتها 45 يوما.

وفى تصريحات نشرت فى صحيفة ميليت التركية، اليوم، الأحد، قال إردوغان إنه يعتزم تكليف حزب العدالة والتنمية أولا بتشكيل الحكومة الجديدة. وحصل الحزب على نحو 41 فى المئة من الأصوات فى الانتخابات البرلمانية، التى جرت فى السابع من يونيو، وهى نسبة أقل من الأغلبية البرلمانية اللازمة لكى يشكل الحزب حكومة بمفرده.

وقال أردوغان للصحفيين فى وقت متأخر من مساء أمس السبت، أثناء عودته من أذربيجان: "إذا لم يتمكن الحزب الذى جاء فى المرتبة الأولى فى الانتخابات من تشكيل حكومة ولم يتمكن كذلك من جاء فى المركز الثانى.. فى هذه الحالة التوجه إلى صناديق الاقتراع مرة أخرى وفقا للدستور سيكون أمرا لا مفر منه".

وبعد أن يؤدى البرلمان اليمين فى وقت لاحق من هذا الشهر من المتوقع أن يكلف أردوغان رسميا حزب العدالة والتنمية بتشكيل حكومة جديدة، وإذا لم ينجح الحزب فى ذلك خلال 45 يوما فمن حق الرئيس التركى الدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

وقال أردوغان: "ترك البلاد دون حكومة أمر غير وارد… حالة عدم اليقين يجب ألا تستمر طويلا لضمان عدم تعطيل استثماراتنا وعلاقاتنا الدولية. يجب أن تشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة