غدا.. اجتماع طارئ لمجلس نقابة الصحفيين "مع رؤساء التحرير".. يحيى قلاش: سنناقش التصعيد غير المبرر ضد الصحفيين.. وخالد البلشى: نحن أمام وضع مؤسف واستهداف لحرية الصحافة

الأحد، 14 يونيو 2015 02:52 م
غدا.. اجتماع طارئ لمجلس نقابة الصحفيين "مع رؤساء التحرير".. يحيى قلاش: سنناقش التصعيد غير المبرر ضد الصحفيين.. وخالد البلشى: نحن أمام وضع مؤسف واستهداف لحرية الصحافة نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا مجلس نقابة الصحفيين لاجتماع طارئ مع رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة والحزبية، ظهر غد الاثنين، وذلك لمناقشة البلاغات المتعددة المقدمة ضد الصحفيين من جهات مختلفة، والإصرار على الإفراج عن الصحفيين بكفالات مالية بالمخالفة لقانون تنظيم سلطة الصحافة ولمناقشة عدم إخطار النقابة بوقت كاف لحضور التحقيقات طبقا للقانون.

جاء ذلك عقب قرار النائب العام المستشار هشام بركات بإخلاء سبيل الكاتب الصحفى "خالد صلاح" رئيس تحرير "اليوم السابع"، والصحفى السيد فلاح المحرر بالجريدة، بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه لكل منهما، بعد توجيه الاتهام لهما بنشر أخبار من شأنها تكدير الأمن العام وإثارة الفزع بين الناس وكانت النيابة العامة تلقت بلاغا من الداخلية تتهم فيه جريدة "اليوم السابع" بنشر خبر كاذب عبر موقعها الإلكترونى بتاريخ 11 يونيو، بأن إرهابيين هاجموا سيارات تابعة لرئاسة الجمهورية أثناء عودتها من شرم الشيخ، واتهمت محرر الخبر ورئيس تحرير "اليوم السابع" بتكدير السلم والأمن العام.

نقيب الصحفيين: اجتماع رؤساء التحرير يأتى لمناقشة التصعيد غير المبرر ضد المهنة


وقال يحيى قلاش نقيب الصحفيين، إن اجتماع مجلس النقابة غدا برؤساء التحرير يأتى لمناقشة التصعيد الذى يتم ضد مهنة الصحافة سواء بإجراءات البلاغات المتتالية والإجراءات التى تخالف القانون.

وأضاف "قلاش" لـ"اليوم السابع" كل ما يتم يشير إلى أن هناك تصعيدا غير مبرر ضد مهنة الصحافة، مشيرًا إلى أن النقابة تقدمت من قبل بمذكرتين للتأكيد على عدم قانونية دفع الكفالة فى قضايا النشر.

وتابع قلاش "سندعو رؤساء التحرير لمداولة كيفية التعامل مع هذه الأزمة، نحن فى وقت نطلع فيه أعمال مواد الدستور وحتى أن يتم أعماله التشريعى لابد أن يتم الإعمال بروح الدستور".

ولفت قلاش إلى أن فكرة إخلاء سبيل الصحفيين بالكفالات المالية التى هى قرينة الحبس الاحتياطى، يعطى الجميع إحساسا أنها إجراءات انتقامية وليست قانونية، ويثير قلقا فى الوسط الصحفى، متابعا "عندك إعلام كثير من يعملون فيه على قوائم الإرهاب ولكن لا أعداء للنظام ولا للدولة وما يجرى معهم الآن من ترويع يعد تصعيد غير مفهوم".

خالد البلشى: اجتماع رؤساء التحرير يبحث غدا تصاعد الانتهاكات ضد الصحافة


وأكد خالد البلشى رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، أن اجتماع مجلس نقابة الصحفيين برؤساء التحرير غدا سيناقش تصاعد الانتهاكات ضد الصحافة والصحفيين والتى دخلت فيها مؤسسات الدولة كطرف مباشر فى صورة البلاغات المتكررة.

ونوه البلشى لـ" اليوم السابع" إلى أن الاجتماع يأتى لإعلان موقف واضح من الهجمة على مهنة الصحافة وحريتها، مشيرا إلى أن إخلاء السبيل فى قضايا النشر بكفالة مخالف للقانون متابعا "نحن أمام وضع مؤسف واستهداف واضح للمهنة وحرية الصحافة".

وشدد البلشى أن الأمر يستدعى وقفة لمواجهة تكرار هجمات مؤسسات الدولة والهجمة على المهنة، متابعا "نحن مهددين بجريمة انتحال صفة صحفى".

عضو بمجلس "الصحفيين": المحررون يتعرضون لانتهاكات عديدة على يد "الداخلية"


وأشار محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن اجتماع مجلس نقابة الصحفيين برؤساء التحرير جاء متأخرا، مضيفا أن الصحفيين تعرضوا خلال الفترة الماضية لانتهاكات كثيرة من الداخلية .

وأضاف كامل لـ"اليوم السابع" أن النقابة خاطبت الجهات الرسمية أكثر من مرة للتأكيد على عدم قانونية دفع الكفالة فى قضايا النشر، ووقف قرارات إخلاء سبيل الأعضاء بكفالة مالية، وذلك لمخالفتها للقانون الذى يمنع الحبس الاحتياطى فى قضايا النشر، والتأكيد على رد مبالغ الكفالات السابقة.

ولفت كامل إلى أن الجهات الرسمية لم تستجب وقامت بتكرار الأمر مع رئيس تحرير اليوم السابع .

وذكر محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين أن وزارة الداخلية مصرة إصرار غريب على تقديم بلاغات سريعة على أى خبر يتعلق بالوزارة سواء بتقصيرها أو بعملها، موضحا أنهم سيستغلوا الاجتماع لمناقشة المشاكل التى يتعرض لها الصحفيون سواء فى وقائع الفصل التعسفى والجماعى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم عصفور المحامى

اتناقشوا براحتكم لكن هذا لن يخيف الشعب المصرى الذى يطالب بالأنضباط

و يكره الفوضى مع كامل الأحترام للأستاذ خالد صلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور

الكلمة. صنعة بقلم نشات رشدي منصور / استراليا

عدد الردود 0

بواسطة:

د .مرزوق المصرى

الشرطة تخطئ تسجن ام الصحفى فخطاء مهنى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد على محمود

لا عودة لعصر مبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

د.اسامة الكرم

حرية الصحافة وقاية للمجتمع من التطرف

عدد الردود 0

بواسطة:

د.اسامة الكرم

حرية الصحافة وقاية للمجتمع من التطرف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة