يوسف ندا فى مرمى النيران بعد زعمه أن مصر تعيش فى أزمة.. القيادى الإخوانى يزعم: مستعد لاستقبال من يريد الخير لمصر.. إسلاميون وسياسيون: يعيش الوهم ويسعى لإنقاذ الجماعة.. وتصريحاته بعيدة عن الواقع

الجمعة، 12 يونيو 2015 04:30 م
يوسف ندا فى مرمى النيران بعد زعمه أن مصر تعيش فى أزمة.. القيادى الإخوانى يزعم: مستعد لاستقبال من يريد الخير لمصر.. إسلاميون وسياسيون: يعيش الوهم ويسعى لإنقاذ الجماعة.. وتصريحاته بعيدة عن الواقع يوسف ندا
كتب كامل كامل- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتح إسلاميون وسياسيون النار على يوسف ندا، مؤكدين أن مفوض العلاقات الخارجية لجماعة الإخوان السابق، يسعى لإيهام الرأى العام أن مصر تعيش فى أزمة، وليس له أى تأثير على الجماعة، وبعيد عن الواقع المصرى.

يوسف ندا يعيش الوهم

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، رئيس مجلس أمناء مركز ابن خلدون، إن يوسف ندا وجماعة الإخوان يوهمون أنفسهم أن مصر تعيش فى أزمة من أجل الضغط على القوى السياسية لتتبنى المصالحة معهم، كما يزعمون أنهم وحدهم القادرون على العبور بمصر من الأزمة التى تعيشها حاليًا، لافتًا إلى أن ندا يسعى لإنقاذ الجماعة.

وأضاف إبراهيم لـ"اليوم السابع" أن مبادرة يوسف ندا، وإعلانه إمكانية الوساطة خلال الفترة المقبلة، تأكيد أن الجماعة قد تعترف بخطئها، موضحًا أن أى تعظيم للسلام الاجتماعى يستطيع أن يبذله أى أحد من قيادات الإخوان فهو مشكور ولكن هذا يعتمد على إرادة الشعب المصرى والسماح لهم بالعودة.

دليل على تهاوى الإخوان

وقالت جبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، إن مبادرة ندا "حلاوة روح" وأكبر دليل على تهاوى الإخوان، مؤكدة ضرورة ألا تتجاوب الدولة مع مثل تلك المبادرات حتى تتوب الإخوان نهائيًا عن العنف وتخضع جميع قياداتها للمحاكمات أمام القضاء المصرى.

وتابعت الجبهة: "لا نثق فى تلك المبادرات لأنها تكون فى الأساس تغطية لعمليات إرهابية"، موضحة أن الإخوان الآن تتعرض لأزمة ضخمة ما بين انهيار قواعدها الداخلية، والفشل المتلاحق لقياداتها.

وانتقد خالد الزعفرانى القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، تصريحات يوسف ندا مفوض العلاقات الخارجية السابق لجماعة الإخوان حول مصر، وإعلان استعداده مقابلة أى أحد من أجل حل الأزمة فى مصر قبل ان تتحول مصر إلى سيناريو العراق أو سوريا أو لبنان.

وقال "الزعفرانى": "يوسف ندا ليس له أى تأثير على جماعة الإخوان، كما أنه بعيد عن الواقع المصرى" مؤكدًا أن حديث "ندا" غير ملزم لجماعة الإخوان نظرا لأنه ليس عضوا بمكتب الإرشاد أو عضو مجلس شورى.

وأشار إلى أن يوسف ندا حديثه ليس ثقة، مضيفًا: "كلامه عن مصر غير واقعى لأنه مغيب عن المشهد المصرى والواقع الإخوانى فى مصر".
ورجح "الزعفرانى" أن يوسف ندا أصدر تصريحات فى الوقت الحالى من أجل أن يلفت نظر الدوائر الأجنبية وإحداث حالة عن ظهوره.

رسالة يوسف ندا

وكان يوسف ندا قد وجه رسالة زعم فيها أنه جاهز ومستعد لاستقبال من يريد الخير لمصر وشعبها وقادر على ذلك، زاعما أن مصر تواجه أزمة فى الوقت الحالى.

واستهل يوسف ندا رسالته بأكذوبة "أن شعب مصر الذى كانت مطالبه فى يناير2011 خبز، حرية، عدالة اجتماعية، أصبح لا يهمه إلا خبز وعدالة اجتماعية، وكأنه رضى أن يحيا بلا حرية أو أنه أجّل المطالبة بها".

وزعم يوسف ندا أن "القائمين على الدولة فى مصر غير قادرين على معالجة الأمور الاقتصادية" وتابع: "ما زال التاريخ يحدثنا عن الخديوى إسماعيل وصفقاته فى بيع قناة السويس التى حفرتها سواعد وظهور الفلاحين المصريين قبل اختراع آلات الحفر الميكانيكية، وانتهت إلى بيع ورهن أملاك وبنية الدولة من كهرباء ومياه وبنوك ومحاصيل زراعية وغيرها بأبخس الأثمان ولآجال طويلة، حولت الفقراء إلى معدمين فإن الوضع مرشح للانفجار مرة أخرى، مدعيا أن ذلك "ستكون نتائجه مدمرة لمصر لعقود وهى تنحدر فى طريقها للتحول إلى دولة فاشلة، وما أمر ليبيا، وسوريا، والعراق، واليمن، إلا أمثلة واقعية لم يتصورها أحد من قبل".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة