نيويورك تايمز: أوباما يدرس فتح قواعد وإرسال قوات إضافية للعراق

الجمعة، 12 يونيو 2015 02:42 م
نيويورك تايمز: أوباما يدرس فتح قواعد وإرسال قوات إضافية للعراق الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما منفتح على توسيع البصمة العسكرية الأمريكية فى العراق بشبكة من القواعد وربما مئات من القوات الإضافية لدعم قوات الأمن العراقية فى معركتهم ضد داعش، حسبما قال مسئولون بالبيت الأبيض أمس الخميس.

قواعد يديرها العراقيون


ومع معاناة القوات العراقية فى أرض القتال، قال مساعدون إن أوباما سيدرس تأسيس سلسلة من المواقع حيث يستطيع المستشارون الأمريكيون العمل مع القوات العراقية ورجال القبائل المحليين، وستدار تلك القواعد من قبل العراقيين، ولن ينخرط الأمريكيون فى أى قتال برى، لكن يمكن أن يلعبوا دورا أكثر نشاطا قرب الخطوط الأمامية.

وشدد مسئولو البيت الأبيض على أنه لم يتم تقديم مقترح لأوباما، وأضافوا أنهم لا يتوقعون اتخاذ قرار فى هذا الشأن فى الأسابيع القليلة القادمة، إلا أن احتمالات التصعيد جاءت بعد يوم من إعلان الإدارة الأمريكية فتح قاعدة جديدة فى محافظة الأنبار، أحد معاقل تنظيم داعش بإرسال 450 من القوات الإضافية، ليصبح إجمالى عدد القوات فى العراق 3550، أى ما يعادل حجم فرقة جيش أمريكى.

تقييم لقاعدة الأنبار


وقال مسئولو الإدارة الأمريكية إنهم سيقيمون ما إذا كانت قاعدة الأنبار ستحدث فارقا فى تنسيق جهود الحرب، ولو حدث ذلك، سيدرسون تكرار النهج فى أجزاء أخرى من البلاد، وعلى الرغم من أن المسئولين قالوا إنه من الممكن فتح قواعد أخرى دون إرسال مزيد من القوات الأمريكية، إلا أنهم يعترفون أن مزيدا من القواعد سيتطلب نشر قوات إضافية.

تقول نيويورك تايمز إنه بالنسبة لأوباما الذى طالما عارض أن ينجر لحرب برية أخرى منذ انسحاب القوات الأمريكية عام 2011، فإن التطورات الأخيرة تمثل انتكاسة جديد فى الصراع الطائفى الذى كان يأمل أن ينتهى مع مغادرته للبيت الأبيض.



موضوعات متعلقة..


- البيت الأبيض: "أوباما" يأمر بإرسال 450 جنديًا اضافيًا إلى العراق








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة