ننشر أمر إحالة وأسماء المتهمين بخلية "الرصد والردع" بالعمرانية.. النيابة: المتهمون ارتكبوا جرائم القتل والإرهاب.. وأسسوا تنظيم يهدف إلى التصدى لقوات الشرطة بالسلاح أثناء تفريقها مظاهرات الإخوان

الجمعة، 12 يونيو 2015 02:27 ص
ننشر أمر إحالة وأسماء المتهمين بخلية "الرصد والردع" بالعمرانية.. النيابة: المتهمون ارتكبوا جرائم القتل والإرهاب.. وأسسوا تنظيم يهدف إلى التصدى لقوات الشرطة بالسلاح أثناء تفريقها مظاهرات الإخوان مسلحين – أرشيفية
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على نص تحقيقات النيابة العامة الكاملة لقضية خلية "الرصد والردع"، والتى تم إحالة عدد من المتهمين بها إلى محكمة الجنايات، لارتكابهم عدة وقائع من بينها محاولة تفجير سينما رادوبيس بالهرم، ووضع قنبلة أمام استراحة السفير البلجيكى، فى القضية التى حملت رقم 18369 لسنة 2014 جنايات العمرانية، والتى تمت إحالتها إلى الجنايات بعد موافقة النائب العام، وجاء نص الإحالة كالتالى:

التنظيم أسس لتعطيل الدستور والاعتداء على حرية المواطنين


أولا: المتهم الأول، أنشأ وأسس وأدار وتولى زعامة تنظيم أسس على خلاف أحكام القانون الغرض منه الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والأفراد والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بأن جند باقى المتهمين وبث فى أنفسهم فكرة تأسيس وإنشاء تنظيم خلية الرصد والردع بالعمرانية، وأحاطهم علمًا بأغراضها التى تدعو إلى استهداف رجال الشرطة ومنشآتهم ومركباتهم والمنشآت العامة بهدف الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والوسائل المستخدمة فى بلوغ ذلك المقصد، فأذعنوا جميعًا له وكان الإرهاب من الوسائل التى استخدمها ذلك التنظيم فى تنفيذ أغراضه".

ثانيًا: المتهمان الثانى والثالث، توليا منصبًا قياديًا داخل التنظيم، بأن اختصا والمتهم الرابع بوضع المخططات الإرهابية وتحديد الأهداف وأماكن ومواقيت التنفيذ وتلقين المتهم الرابع وآخرين، كيفية تصنيع العبوات المتفجرة وإمدادهم بعبوات أخرى معدة للتفجير والإشراف على تنفيذ المخططات وإصدار التكليفات لباقى أعضاء التنظيم لتنفيذ أغراضها.

ثالثًا: المتهمون من الرابع حتى الأخير انضموا إلى التنظيم محل الاتهام السابق المؤسس على خلاف أحكام القانون، بأن أذعنوا لمخططات المتهمين الأول والثانى والثالث، وانضموا لتنظيمهم الذى شملهم مع عملهم بأغراضه.

أعضاء التنظيم أتفقوا على إزهاق روح أى رجل شرطة


رابعًا: المتهمون الثانى والثالث والعاشر، قتلوا المجنى عليه "يوسف عطا الله رزق الله"، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بأن عقدوا العزم وبيتوا النية على إزهاق روح آيًا من رجال قوات الشرطة المكلفون بفض التظاهرات التى اعتاد تسييرها أعضاء وعناصر جماعة الإخوان والموالين لهم يوم الجمعة من كل أسبوع، واتفقوا على ذلك، وتنفيذا لمخططهم الإرهابى، أعدوا عبوة ناسفة متصلة بدوائر الكترونية لتفجيرها عن بعد، وأخذوا فى رصد تحركات قوات الشرطة، بأن قام المتهمان الثانى والعاشر بوضع العبوة المتفجرة فى المكان الذى أيقنوا سلفًا مرور حافلات الضباط والجنود منه، وما أن ظفروا بهم حتى فجروا العبوة عن بعد قاصدين من ذلك قتل أيًا منهم، فأحدث ذلك إصابة بالمجنى عليه، والذى تصادف وجوده بمسرح الحادث.

خامسًا: المتهمان الاول والرابع اشتركا بطريق الاتفاق مع المتهمين الثانى والثالث والعاشر فى ارتكاب جنايات القتل العمد المسبوق بإصرار وترصد والمقترن بجنايات الشروع فيه والتخريب العمدى واستعمال المفرقعات موضوع الاتهامات، بأن اتفقوا معهم على ارتكابها واتحدت إرادتهم على ذلك فوقعت الجرائم بناء على ذلك الاتفاق.

التنظيم استخدم المفرقعات لتنفيذ مخططه الإجرامى


سادسًا: المتهمان الاول والحادى عشر استعملا مفرقعات استعمالاً من شأنه تعريض أموال الغير للخطر بأن توجها إلى الشارع الكائن به محل إقامة السفير البلجيكى المقابل للمنتدى الثقافى بالعمرانية، ووضعوا قنبلة زمنية أمدهما بها المتهمان الثانى والرابع، وفجروها مما أدى لحدوث تلفيات بجزء من السور الخاص بالمنتدى، وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابى.

سابعًا: المتهمان الثانى والرابع، اشتركا بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول والحادى عشر فى ارتكاب جنايتى استعمال المفرقعات والتخريب العمدى المنسوبة إليهما بأن اتفقا معهما على ارتكابها وأمداهما بالعبوة المتفجرة المستخدمة فى ارتكاب جرائمهم فوقعت الجرائم بناءً على ذلك الاتفاق.

ثامنًا: المتهم الثالث أشترك بطريق الاتفاق مع المتهمين الأول والثانى والحادى عشر فى ارتكاب جنايتى استعمال المفرقعات والتخريب المنسوبة إليهما، واتحدت إرادتهم على ارتكابها فوقعت الجريمتان بناءً على ذلك الاتفاق.

تاسعًا: المتهمون الأول والرابع والخامس والسابع شرعوا فى قتل المجنى عليهما "على عبد الحميد" مندوب شرطة، و"حفناوى زكريا فرج"، مجند شرطة، كما شرعوا فى استعمال المفرقعات والتى من شأنها تعريض حياة الناس للخطر.

عاشرًا: المتهمان الثانى والعاشر، اشتركوا بطريقى الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول والرابع والخامس والسابع فى ارتكاب جنايتى الشروع فى القتل والشروع فى استعمال المفرقعات المنسوبة.

الحادى عشر: المتهمون من الثامن عشر وحتى الأخير أمدوا التنظيم، وباقى المتهمين والمؤسس على خلاف القانون بمعونات مادية ومالية مع علمهم بالغرض الذى يدعو إليه ذلك التنظيم ووسائله الإرهابية المستخدمة فى تحقيق أهدافه.

ثانى عشر: المتهمون جميعًا حازوا وأحرزوا بغير ترخيص سلاح نارى غير مششخن "بندقية خرطوش"، كما حازوا وأحرزوا ذخائر مما تستخدم على السلاح النارى، وكذلك حازوا وأحرزوا سلاحًا ناريًا، مما تستخدم على الأسلحة النارية، مما لا يجيز القانون بالترخيص بحيازتها أو إحرازها.

لذلك تحال القضية إلى محكمة جنايات الجيزة لمحاكمة المتهمين، طبقًا لمواد الاتهام والمتهمون هم كل من:

1- "محمد فؤاد عبد الحميد"، 34 سنة، صاحب مكتب تسويق عقارى "محبوس".
2- "وسام مصطفى سيد"،وشهرته "أبو حمزة" "هارب".
3- "سعيد عبد الظاهر حسن" 37 سنة، أمين مخزن شركة غاز مصر "محبوس".
4- "طارق السيد أحمد" 22 سنة طالب بكلية العلوم "محبوس".
5- "ياسر محفوظ محمد" هارب.
6- "مصطفى محمد محمود" 26 سنة موظف "محبوس".
7- "محمد عبد الله محمد"وشهرته "محمد سيف" ، "هارب".
8- "أسامة محمد حكمت"، وشهرته "أسامة الشاعر"، "هارب".
9- "محمد أشرف أبو الدوح"، "هارب".
10- محمد درى أحمد الطلياوى"، وشهرته "الشيخ خالد، أبو داوود"، "محبوس".
11- "كريم حسن محمود" ، "هارب".
12- "أحمد إبراهيم الشوربجى"، "هارب".
13- "أحمد فؤاد عبد الحميد" 36 سنة، وسيط عقارات، "محبوس".
14- "هانى الشحات جابر" ،وشهرته "هانى أبو دراع"، "هارب".
15- "محمد جمال محمد"، "هارب".
16- "محمد أحمد أحمد"، "هارب.
17- "محمد ماهر محمد"، "هارب".
18- "مصطفى عبد الرحمن توفيق"35 سنة، شريك بشركة مصر للتسويق العقارى "محبوس".
19- "علاء حسن حامد"، 35 سنة، عضو منتدب بشركة ايجيكو المصرية "محبوس".
20- "محمود عبد العاطى مصطفى"، 35 سنة، شريك بشركة مصر للتسويق العقارى، محبوس".
21- "محمد عبد الله محمود"، "هارب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة