إنطلاق مهرجان روتردام للشعر بدون "عرب"

الجمعة، 12 يونيو 2015 03:00 ص
إنطلاق مهرجان روتردام للشعر بدون "عرب" بوستر المهرجان
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق أول أمس مهرجان روتردام للشعر العالمى والذى يستمر إلى غاية الـ13 من الشهر الجارى، لكن اللافت فى دورة المهرجان لهذه السنة هو أنه لم يستضف أيا من الشعراء العرب، ولو لمشاركة واحدة. وهذا يعدّ غيابا آخر للأدب العربى وخاصة الشعر عن المحافل الأدبية والثقافية الدولية.

واكد "باس كواكمان" مدير مهرجان روتردام للشعر العالمى، الذى تدور فعالياته هذه الأيام ويستمر إلى غاية الـ13 من الشهر الجارى فى غياب تام للشعراء العرب، السيد "أن الأولوية للشعر الجيد دون احتساب للغات والجهات"، ويشير إلى "أن المهرجان استضاف أدونيس فى عام 2013"، فى تلميح إلى أنه لم يجد ما يشجعه على استضافة شعراء عرب هذا العام. وبسؤالنا عن مصادر اطلاعه على الشعر العربى قال إنه يستعين بـ"بانيبال"، وهى مجلة تترجم الشعر العربى إلى الإنجليزية، وتصدرها الناشرة البريطانية مارغريت أوبانك مع زوجها الكاتب العراقى صموئيل شمعون.

وتشارك فى المهرجان هذا العام نخبة من الشعراء، حسب وصف الصفحة الرسمية للمهرجان، من ألمانيا وفرنسا وإنجلترا وجنوب أفريقيا وأستراليا ودول أخرى. وشهد حفل الافتتاح حضور موسيقيين من النرويج وفرنسا لتقديم مقطوعات مستوحاة من القصائد تتخلل القراءات الشعرية، وقال مدير المهرجان فى كلمة الافتتاح إن الشعر “لا يؤكل ولا يلبس، ولا يقدّم حلولا للمشاكل السياسية، ولا يوقف مراكب الموت القادمة من أفريقيا، ولا يمنع الإرهابيين من الالتحاق بداعش فى سوريا والعراق، ولا يغنى كاتبه ولا ناشره ولا قارئه… الشعر كما تصفه الشاعرة الهولندية الفائزة هذا العام بلقب شاعر الأمة، آنا فاختر هو “الكرسى الذى نتسلقه عندما نريد أن نرتفع إلى حقائق أخرى”.


موضوعات متعلقة..


اتحاد الكتاب العرب من المغرب: أمن الوطن يكمن فى أمنه الثقافى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة