مجموعة نورماندى تجتمع بباريس لبحث التنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك

الخميس، 11 يونيو 2015 10:15 ص
مجموعة نورماندى تجتمع بباريس لبحث التنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك هولاند الرئيس الفرنسى
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمعت مجموعة "نورماندى" (فرنسا، ألمانيا، روسيا، أوكرانيا) بالعاصمة الفرنسية باريس على مستوى نواب الوزراء والمدراء السياسيين بوزارات الخارجية لبحث آفاق وقف إطلاق النار فى شرق أوكرانيا وأخر تطورات العملية السياسية من أجل التفعيل الكامل لاتفاقات مينسك.

وذكرت الخارجية الفرنسية -فى بيان لها اليوم الخميس، أن هذا الاجتماع يندرج فى إطار "آلية الإشراف" التى تم إنشاؤها بقرار من رؤساء دول وحكومات مجموعة "نورماندى" فى ١٢ فبراير الماضى فى مدينة "مينسك" عاصمة روسيا البيضاء.

وحدد المشاركون فى الاجتماع عدة أولويات من بينها التأكيد على الدور المركزى لمجموعة الاتصال الثلاثية لإحراز تقدم داخل مجموعات العمل، بالإضافة إلى وضع وتنفيذ خطة لخفض التصعيد فى منطقة شيروكين قرب ماريوبول.

كما دعوا إلى إزالة أى معوقات أمام تنقل بعثة المراقبة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبى حتى تتمكن من الإضطلاع بمهامها والتحقق من سحب الأسلحة الثقيلة، فضلا عن دفع المفاوضات الخاصة بتبادل الأسرى للتوصل سريعا إلى نتائج ملموسة.

وتناول أيضا الاجتماع- الذى عقد فى ساعة متأخرة الليلة الماضية- الدور الذى يمكن أن تلعبه اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتوصيل المساعدات الإنسانية فى إطار حزمة الإجراءات التى تم التوافق بشأنها فى ١٢ فبراير الماضى.

وأضاف بيان الخارجية الفرنسية أن مجموعة نورماندى تطرقت أيضا إلى الحاجة لتحديد جدول زمنى لإشراك مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبى فى التحضير للاستحقاقات الانتخابية القادمة فى أوكرانيا.

حضر اجتماع مجموعة نورماندى المبعوثة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبى السفيرة هايدى تاليافينى، والسفير أرتجرال أباكان رئيس بعثة المراقبة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون فى أوكرانيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة