أكرم القصاص - علا الشافعي

كاتب أمريكى يجيب عن السؤال الصعب: لماذا يكره العرب الغرب؟

الخميس، 11 يونيو 2015 10:00 م
كاتب أمريكى يجيب عن السؤال الصعب: لماذا يكره العرب الغرب؟ غلاف الكتاب
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الكاتب الأمريكى جيرمى سالت أن الغرب وتحديدا بريطانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، منمن جعلوا من حدود منطقة الشرق الأوسط دموية، مفندًا مقولة "صامويل هنتنجتون" حول "حدود الإسلام الدموية"، وموضحا أن الساسة الغربيين يتحدثون عن المنطقة بمثالية ويتصرفون إزاءها بوحشية، وأن الدور الغربى كان مدمرا فى تشكيل وتطور الأوضاع فى الشرق الأوسط.

جاء ذلك فى كتاب "تدمير الشّرق الأوسط: تاريخ الفوضى الغربية فى البلاد العربية" للكاتب الأمريكى جيرمى سالت الباحث فى الدراسات الشرق أوسطية، والذى يعمل مدرسا لتاريخ الشرق الأوسط فى قسم العلوم السياسية فى جامعة بلكنت فى أنقره، ويبدأ الكتاب بمعالجة السؤال الذى تم طرحه على نطاق واسع من قبل العديد من المعلقين منذ أحداث الحادى عشر من سبتمبر 2001 وهو "لماذا يكرهوننا؟". وفى إجابته عن هذا السؤال؛ قام المؤلف بتقديم عرض مفصل للخلفية التاريخية للتدخل الغربى، الطويل والدموى، فى الأراضى العربية، والتى اعتبرها ضرورية لفهم حالة الشرق الأوسط التى يعتريها الكثير من التعقيد والغموض.

كما استعرض "جيرمى سالت" بتفصيل متناغم، الأحداث الكبرى التى ساهمت فى تشكيل المنطقة بدءا من الاستعمار الفرنسى للجزائر، والاستعمار البريطانى لمصر خلال القرن التاسع عشر، ومرورا بالنزاع الفلسطينى- الإسرائيلى، وصولا إلى الحرب الأمريكية على العراق والتى لم تنته تبعاتها إلى الآن، حيث عمل المؤلف على ربط كل هذه الأحداث مع بعضها البعض.

وقدم المؤلف صورة واضحة لحملات القوى الغربية المستمرة للسيطرة على منطقة الشرق الأوسط بجميع الطرق والوسائل الممكنة، مبرزا بشكل خاص الكلفة الإنسانية العالية للسياسات التى وظفتها القوى الغربية لحماية مصالحها فى الشرق الأوسط أو تحت مسميات "نشر الحضارة والديمقراطية والحرية فى المنطقة".

وقد استفاد المؤلف كثيرا فى بحثه المكثف فى الأرشيف الأمريكى والبريطانى الذى يكشف ما كان يخطط له الساسة وراء الأبواب المقفلة، لذا فإن هذا الكتاب سيغير كثيرا من الطريقة التى ينظر فيها القراء وصناع القرار السياسى لمنطقة للشرق الأوسط، وبشكل خاص الساسة الأمريكيين الذين قد يفكرون بغزو بلد عربى أو إسلامى فى المستقبل.

يتضمن الكتاب فى فصله الأول مقدمة معالجة لسؤال "لماذا يكرهوننا؟" من خلال عرض لمفهوم الحضارة وتناقضاتها والعلوم، ثم يعالج فى الفصل الثانى انهيار الإمبراطورية العثمانية والحروب فى العراق والاستعمار المزدوج لفلسطين، وفى الفصل الثالث يبرز الكتاب الظهور المتفوق للولايات المتحدة الأمريكية وبشكل خاص ما سماه المؤلف "حروب آل بوش" والتواجد الأمريكى فى الخليج، وجورج الأبن والحملة الطويلة فيما يبدو أنه إشارة إلى الحرب الأمريكية على الإرهاب.

ويذكر أن "جيرمى سالت" مؤلف كتاب "الإمبريالية والأرمينين العثمانيين"، ودراسة منشورة فى "أرينا " بعنوان "الفلوجة: ذبح مدينة: حجم الدمار فى الفلوجة لم يستطع اختراق فلاتر الدعاية"، والعديد من الدراسات الأخرى، يقدم فيه معلومات ضرورية عن تاريخ منطقة الشرق الأوسط وخصوصا علاقاتها التاريخية مع الغرب لمن يرغب بمعرفة المزيد دون الاعتماد على المادة المتاحة للجمهور عبر وسائل الإعلام المختلفة.


موضوعات متعلقة..


متحف الفن الحديث بباريس يقيم معرضاً للفنان الألمانى "ماركوس لوبيرتز"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة