الفورين بولسى: إسرائيل تحتل المرتبة 11 عالميا فى الدول السعيدة

الأربعاء، 10 يونيو 2015 08:30 م
الفورين بولسى: إسرائيل تحتل المرتبة 11 عالميا فى الدول السعيدة بنيامين نتنياهو
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الفورين بوليسى الأمريكية تقريرًا يفيد باحتلال إسرائيل المرتبة الـ11 فى مؤشر الدول السعيدة رغم ما تعيشه من صراعات مع جيرانها العرب، لتأتى بعد دول مثل سويسرا والسويد وهولندا والنرويج، وكندا وأستراليا، وذكر تقرير الفورين بوليسى أن إسرائيل سبقت الدول العربية فى مؤشر الدول السعيدة.

وتقرير الدول السعيدة تصدرة منظمة التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، وحصلت الإمارات على المركز أول عربيا، حيث جاءت رقم 20 فى القائمة التى تضم 158 دولة، تلتها عمان فى المرتبة الـ22 وقطر فى المرتبة الـ28 فى حين قبعت بقية الدول العربية فى مرتبات أقل من الـ30، وجاوزت المائة أيضًا.

ويقول التقرير إن أغلبية دول المنطقة العربية تعيش وسط أجواء من الاضطرابات السياسية، تجعل من الصعب وصولها إلى قائمة الدول السعيدة، فالدول المجاورة لإسرائيل جاءت فى مراتب متأخرة، مثل الأردن فى المرتبة الـ82، ولبنان فى المرتبة الـ103، وسوريا التى اعتبرت من أتعس 3 دول فى العالم.

ويبدى كاتب التقرير تعجبه من الأسباب، التى تجعل إسرائيل تسبق العديد من الدول الأوروبية والغربية الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، رغم ما تعيشه من صراع مع دول الجوار العربى، واحتلالها للأراضى الفلسطينية، ومواجهتها للعديد من المبادرات الدولية المطالبة بمقاطعتها اقتصاديا، أو محاكمة ساستها أمام محاكم جرائم الحرب.

تطرق التقرير إلى الأسباب التى يعتمد عليها المؤشر لاختيار الدول السعيدة، ليكتشف أنها 6 أسباب هم، الناتج المحلى الإجمالى للفرد الواحد، والدعم الاجتماعى، ومتوسط العمر المتوقع، ورفاهية الدولة، وغياب الفساد، والحرية لاتخاذ خيارات الحياة.

ويقول التقرير إن إسرائيل تحتل المرتبة الـ34 عالميا من حيث ارتفاع دخل الفرد، كما أنها اختيرت مؤخرا كالدولة الخامسة فى مؤشر الدول القادرة على الابتكار وفقا لمؤسسة "بلومبرج"، إلى جانب تربعها فى المرتبة الرابعة للأمم، التى تقدم أفضل جودة تعليمية.

وأشار التقرير إلى رأى أخر يتداوله الكثيرون فى إسرائيل، مفاده أن العديد من أبناء الطبقة الوسطى الإسرائيلية يكثرون من السفر إلى الخارج، والاستمتاع بالحياة رغم التزاماتهم المادية، لشعورهم بعدم الاستقرار ومواجهتهم المستمرة مع جيرانهم العرب.


موضوعات متعلقة


بان كى مون يبقى إسرائيل خارج القائمة السوداء لانتهاك حقوق الاطفال








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة