واشنطن بوست: رئيس جامبيا نجا من محاولة انقلاب من منفيين بأمريكا

الإثنين، 01 يونيو 2015 01:19 م
واشنطن بوست: رئيس جامبيا نجا من محاولة انقلاب من منفيين بأمريكا رئيس جامبيا يحيى جامع
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة واشنطن بوست عن مؤامرة تم التخطيط لها فى الولايات المتحدة للانقلاب على رئيس جامبيا يحيى جامع فى العام الماضى.

وقالت الصحيفة إن المخططين للانقلاب، وعددهم خمسة، جميعهم رجال فى منتصف العمر، وأغلبهم له خبرة عسكرية، كانوا يجتمعون مساء كل سبت فى ولاية مينيابوليس الأمريكية قادمين من منازلهم فى الجنوب والغرب. وكانت هناك تفاصيل عملية يجب أن يناقشوها وعقبات لوجستية يجب التغلب عليها، منها كيف سيهربون البنادق ونظارات الرؤية الليلية إلى جامبيا، تلك الدولة الصغيرة الواقعة فى غرب أفريقيا، والتى تم نفيهم منها، وهل كانت ميزانيتهم التى تقدر بـ 211 ألف دولار كافية للإطاحة بالرئيس الوحشى الذى حكم البلاد لمدة 20 عاما.

فشل محاولة الانقلاب


فى ساعات ما قبل فجر يوم 30 ديسمير، ووفقا لوثائق قضائية ومقابلات مع الأشخاص المشاركين فى العملية، فإن المتآمرين المقيمين بالولايات المتحدة تعاونوا مع معارضين آخرين لمهاجمة القصر الرئاسى، وتوقعوا أن يجدوا حراسة خفيفية، لكنهم سقطوا فى كمين، وقتل أربعة أشخاص، بينما فر الناجون من البلاد. وبعد ذلك اتهمت وزارة العدل الأمريكية أربعة مواطنين أمريكيين بالمشاركة أو دعم الانقلاب الفاشل، وقال إنهم انتهكوا قانون الحياد لعام 1794، والذى يحظر على الأمريكيين المشاركة فى حمل السلاح ضد الدول التى تتمتع بعلاقات سلمية مع الولايات المتحدة.

واشنطن حذرت سلطات غرب أفريقيا


لكن ما لم تكشف عنه الحكومة الأمريكية، أنها كانت تراقب المخططين، وأنها حذرت سلطات غرب أفريقيا سرا بسفر واحد من هؤلاء المخططين على الأقل. وبفعل ذلك، ربما يكون المسئولون الأمريكيون قد ساعدوا بشكل غير مباشر على حماية رئيس جامبيا، يحيى جاميه الذى يثير إدانات دولية بسبب سجله فى مجال حقوق الإنسان.

الإف بى أى يتواصل مع مخططى الانقلاب


ووفقا لثلاثة من مسئولى تنفيذ القانون الأمريكيين، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لحديثهم عن تفاصيل لا تزال سرية، فإن "الإف بى آى" أجرى مقابلة مع المخطط العسكرى الرئيسى للمؤامرة، لامين سانيه، وهو ضابط بالجيش الجامبى منفى بالخارج، فى أوائل ديسمبر فى منزله بولاية ميريلاند. وكان الإف بى آى يراقب سانيه، وأرد عملائه أن يعرفوا لماذا قام بشراء تذكرة سفر إلى غرب أفريقيا، كما يقول المسئولون.

وفى نفس الوقت تقريبا، كشف مخطط ثان كان قد وصل لجامبيا للإعداد للانقلاب لزملائه أن أحد العملاء الفيدراليين أجرى اتصالا به، وفقا للشخص المشارك فى العملية. وبعدها بفترة وجيزة، ظهر ما يشير إلى أن المسئولين فى جامبيا تلقوا نصيحة بأن هناك مؤامرة تجرى. لكن المنفيين أصروا على المضى قدما فى مخططهم بعدما أكدا مصدر لهم فى جامبيا أن أمرهم لم يُكتشف، لكن هذا كان سوء تقدير قاتل.

ووفقا للمسئولين الأمريكيين، فإن الإف بى أى أبلغ الخارجية الأمريكية أن العملاء لديهم مخاوفهم من سانيه، وأنه غادر الولايات المتحدة. وفى المقابل، أبلغت الخارجية السلطات فى دولة فى غرب أفريقيا قرب جامبيا أن سانيه يعود للمنطقة، أملا فى أن تقوم السلطات المحلية بتعقبه ومنع إراقة الدماء. وأضاف المسئول أنه لم يتم إخبار جامبيا خوفا من أن تقوم الدولة بمحاصرة أبرياء أمريكيين.


اليوم السابع -6 -2015



موضوعات متعلقة..


رئيس بوروندى: الحكومة لن تثأر من المتورطين فى محاولة الانقلاب الفاشلة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة