نبيل العربى يتلقى دعوة لزيارة جورجيا

الإثنين، 01 يونيو 2015 02:34 م
نبيل العربى يتلقى دعوة لزيارة جورجيا نبيل العربى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى دعوة من وزير الخارجية الجورجى لزيارة جورجيا على رأس وفد عربى، لبحث آفاق التعاون بين الجامعة العربية وجورجيا.

تسلم الدعوة نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلى اليوم الاثنين خلال استقباله نائب وزير خارجية جورجيا ديفيد جلاجانيا.

وقال أحمد بن حلى- فى تصريح للصحفيين- إن اللقاء تناول قضايا الإرهاب وموقف الجامعة العربية والتدابير التى اتخذتها وستتخذها بالنسبة للإرهاب، مضيفا أنه تم شرح قرارات الجامعة العربية المتعلقة بالإرهاب والصادرة منذ سبتمبر ٢٠١٤ حتى قمة شرم الشيخ الأخيرة، وكل مايتعلق بالآليات والتدابير للجامعة والدول العربية التى تقوم بها للتصدى لهذه الآفة، مشددا على ضرورة تضافر الجهود الدولية للتصدى للإرهاب.

وأكد ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعة العربية وجورجيا خاصة أن هناك مذكرة تفاهم كان قد تم التوقيع عليها بين الجانبين فى عام ٢٠٠٩.

من ناحية أخرى استقبل الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العزبى اليوم الاثنين مستشار الدولة الصينى يانج جى هى بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقال السفير احمد بن حلى نائب الامين العام للجامعة إن اللقاء تناول عدة محاور وفى مقدمتها التعاون العربى الصينى فى مختلف المجالات والموقف الصينى القائم على اقامة علاقات مع الدول العربية تكون مبنية على رؤية استراتيجية.

وأضاف أنه تم خلال اللقاء استعراض التعاون العربى الصينى خاصة ونحن بصدد الإعداد لاجتماع كبار المسئولين العرب والصينيين هنا فى مقر الجامعة الاسبوع المقبل لاستعراض كافة أوجه التعاون فى مختلف المجالات.

ووصف بن حلى التعاون العربى الصينى بأنه على مستوى عال يغطى مختلف المجالات بما فيها المجال الفضائى والاستفادة من الصناعة والمرافق وكل ما يتعلق بهذا المجال، مشيرا إلى ان مثل هذه الزيارات من آن لآخر تمثل فرصة لتقييم هذا التعاون ومستواه والرؤية المستقبلية المتعلقة به.

وأكد بن حلى وجود ارتياح كبير لدى الجانب الصينى ازاء التعاون مع الدول العربية يمكن البناء عليه، لتحقيق التواصل بين الجانبين على المستوى الشعبى والبرلمانى والمستوى الاعلامى حتى يكون هذا التواصل فى خدمة تحقيق الاهداف المشتركة للجميع.

وأوضح بن حلى أن اللقاء تناول قضايا أخرى فى مقدمتها قضية فلسطين فى ظل التطورات الراهنة وتوقف عملية السلام بسبب التعنت الاسرائيلى وأسباب هذا التطرف الذى تشكله الحكومة الاسرائيلية الحالية والذى يغلق كل الافق، معتبرا ان القضية الفلسطينية بوضعها الراهن تحتاج إلى المزيد من التحرك باعتبارها قضية العرب الاولى.

وأضاف بن حلى أن اللقاء تطرق كذلك لتطورات الملف السوري، حيث تم التأكيد بشكل واضح وصريح على ضرورة انخراط المجتمع الدولى فى مساعدة السوريين معارضة أو حكومة على الحوار ووقف العنف ومساعدة المتضررين، مشيرا إلى ان بيان مؤتمر جنيف ١ لعام ٢٠١٢لا يزال يشكل ارضية للوصول إلى حل للازمة السورية.

وأشار إلى ان على الامم المتحدة ومجلس الأمن ان يوضحا ما اذا كانت ارضية مؤتمر جنيف ١ تمثل منطلقا للحل ام ان هناك مجالا آخر حيث تم خلال اللقاء تبادل الاراء فى هذا الخصوص.

وأضاف أن اللقاء تناول ايضا المستجدات على الساحة العربية بشكل عام والقضايا التى تهم الجانبين فى إطار التشاور بين الصين وجامعة الدول العربية، خاصة أنه كان هناك مشروع زيارة للرئيس الصينى إلى مصر ولقاء مع مندوبى الدول الاعضاء بالجامعة العربية، مشيرا إلى ان الامين العام للجامعة العربية جدد اليوم الدعوة للرئيس الصينى لزيارة الجامعة العربية عندما يقوم بزيارة للقاهرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة