بالفيديو.. حسام بدراوى: مصر لا يحكمها سوى دائرة الرئاسة مهما ورد بنصوص الدستور.. ويحيى الجمل: لا توجد فى مصر أحزاب سوى "الوفد".. والأحزاب المدنية الموجودة "شوية هراء"

السبت، 09 مايو 2015 03:31 م
بالفيديو.. حسام بدراوى: مصر لا يحكمها سوى دائرة الرئاسة مهما ورد بنصوص الدستور.. ويحيى الجمل: لا توجد فى مصر أحزاب سوى "الوفد".. والأحزاب المدنية الموجودة "شوية هراء" الدكتور حسام بدراوى المفكر السياسى
كتب أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام بدراوى المفكر السياسى، والأمين العام السابق للحزب الوطنى المنحل، إن مصر ثقافتها رئاسية لا يحكمها حزب بل تحكمها مؤسسة الرئاسة، مضيفا: "الشعب المصرى ثقافته رئاسية يحمل الرئيس المسئولية مهما كان الدستور بيقول هو يحمل الرئيس المسئولية".



وذكر "بدراوى"، فى كلمته بحفل توقيع كتاب "حوارات على حافة الأزمة" للكاتب الصحفى محمد مصطفى أبو شامة: "أن دستورنا اليوم شراكة بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء حد فينا يشوف رئيس الوزراء له شخصية مستقلة لكن حقيقة الأمر أن ثقافة المجتمع المصرى ثقافة رئاسية بما أنها ثقافة رئاسية فإن ما يحكم مصر هى دائرة رئاسة الجمهورية وعشان تقدر تغير بشكل فعال أنت محتاج أن هذه الدائرة يكون فيها أولا تداول عشان كده كان رأيى ومازال أن المادة 77 فى دستور 1971 كانت كافية أنها تنقل مصر نقلة نوعية، موضحا: كان الرئيس ومن حوله يعرفون أنهم هايمشوا بعد 8 سنوات".

وأضاف بدراوى: "إن دستورنا يقول إننا دولة حزبية وأن الأغلبية الحزبية هى التى ستصنع التنمية".

وفى المقابل رد الفقيه الدستورى، يحيى الجمل متسائلا: "هى فين الأغلبية"، مضيفا: "لا توجد أحزاب مدنية مطلقا والأحزاب عبارة عن "شوية هراء" ما عدا الوفد الذى كان عنده فرصة ذهبية أنه يلم الناس كلها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة