أكرم القصاص - علا الشافعي

عشان الحمل يعدى على خير.. تخلصى من تعب الوحم بالبقسماط والعيش الناشف..وتجنبى الطعام المحفوظ.. وتخلصى من حرقة المعدة بالابتعاد عن الملابس الضيقة وتقليل الفواكه الحمضية.. والكمون والحلبة مشروباتك الصحية

الخميس، 07 مايو 2015 05:56 م
عشان الحمل يعدى على خير.. تخلصى من تعب الوحم بالبقسماط والعيش الناشف..وتجنبى الطعام المحفوظ.. وتخلصى من حرقة المعدة بالابتعاد عن الملابس الضيقة وتقليل الفواكه الحمضية.. والكمون والحلبة مشروباتك الصحية حامل
كتبت: هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مبروك يا مدام إنت حامل


خبر من أهم الأخبار فى حياة كل امرأة متزوجة، وحلم كل فتاة تريد الزواج لتحقيق حلم الأمومة، وعندما تعلم الزوجة بهذا الخبر وتوشك أن تكون أما لأول مرة تبدأ تنهال عليها النصائح من الأقارب والصديقات وزميلات العمل بضرورة الاهتمام بتغذيتها.

وتبدأ السيدة الحامل ومن حولها فى رفع شعار "أنت بتاكلى لاثنين" إعمالا بما تداولته المأثورات الشعبية حول موضوع تغذية المرأة الحامل، وأنه لابد أن تأكل كمية طعام تكفى لشخصين، مما يترتب عليه أن تعانى المرأة من زيادة فى الوزن والسمنة فى نفس الوقت من المحتمل ولادة طفل لا يتمتع بصحة جيدة.

وهو ما يجعل المرأة الحامل تتناول كل ما تشاء من الأطعمة دون النظر إلى ما هى الأطعمة الصحية والمفيدة لصحتها ولصحة جنينها والنصائح الضرورية، والتى يجب أن تراعيها فترة حملها.

لذلك نطرح فى هذا الملف أهم النصائح والمعلومات عن تغذية المرأة الحامل والأطعمة المناسبة والمفيدة فترة الحمل؟ وكيف تتفادى السمنة؟ وأكثر العناصر الغذائية المفيدة؟ ماذا لو كانت السيدة حاملا فى توأم؟

مراحل الحمل


فى هذا السياق تقول الدكتورة هنادى شيحة، أخصائى التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، إن تغذية المرأة الحامل من الأمور الهامة والفاصلة، حيث يترتب عليها ولادة طفل بصحة جيده وسليمة أو العكس، كما يترتب عليها لتجنب إصابة السيدة الحامل بالسمنة وزيادة الوزن عقب الولادة.

وتضيف د.هنادى تنقسم تغذية المرأة الحامل إلى ثلاث مراحل ونذكر منها:

المرحلة الأولى من بداية الحمل حتى الشهر الثالث


تقول الدكتورة هنادى إن فى هذه الفترة لا تحتاج المرأة إلى الإكثار من تناول الأطعمة بقدر احتياجها لتناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة من حيث القيمة الغذائية، وبأن تحتوى الوجبة الغذائية، التى تتناولها المرأة على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون، نظرا لاعتبار هذه المرحلة مشابهة بالمرحلة العادية قبل الحمل.

احرصى على تناول كسرة خبز ناشفة وتقليل العصائر خلال فترة الوحم والقىء
وتستكمل الدكتورة هنادى، أن الوحم والقىء والغثيان أهم علامات هذه الفترة وأكثر الأشياء التى تسبب متاعب للمرأة الحامل فى بداية حملها، كما تنصح الطبيبة ببعض النصائح الهامة عند تعرضها للغثيان والقىء والوحم خلال المرحلة الأولى من حملها.

1)

الغثيان: عند الشعور بالغثيان يمكن للحامل تناول كسرة خبز ناشفة أو بقسماط جاف لمنع حدوث الغثيان.

2)

القىء: ولتجنبه أو تقليل حدوثه يجب على الحامل تقليل تناول العصائر المحلاة خلال شهور الحمل الأولى لأنها تساعد على زيادته لذلك تنصح الطبيبة عند حدوثه أن تتناول السيدة الحامل قطعة من الجبن الأبيض أو زيتونة صغيرة لتساعد على تقليل إمكانية حدث القىء.

3)

الوحم: وتؤكد خبيرة التغذية أن الوحم حقيقة علمية مثبتة بمعنى يجب أن تتناول المرأة الحامل الأطعمة، التى ترغب فى تناولها مع مراعاة تجنب الإفراط فيها.

المرحلة الثانية من الشهر الثالث إلى الشهر السادس



البروتين الحيوانى والخضراوات الورقية والحديد والكالسيوم أهم الأغذية
وأشارت د. هنادى أن المرأة الحامل تحتاج فى هذه الفترة إلى المزيد من المغذيات، نظرا لزيادة احتياجات الجنين الغذائية، وتكون هذه الزيادة 300 سعر حرارى لهذه المرحلة لتجب زيادة وزنها عقب الولادة وعليها أن تتناول جميع العناصر الغذائية ومنها:

1)

قدر جيد من الكالسيوم كاللبن والزبادى والجبنة.

2)

البروتين الحيوانى مثل اللحوم الحمراء والبيضاء والكبد وصفار البيض.

3)

البقوليات مثل العدس والفاصوليا والفول.

4)

مصادر الحديد مثل العسل الأسود والخضراوات الورقية الخس والجرجير والملوخية والبنجر والمكسرات.

5)

كما يجب الاهتمام بتناول الكربوهيدرات أيضًا لأهميتها.

خطوات هامة يجب مراعاتها للحامل فى هذه المرحلة



1)

يجب أن تحرص على مضغ الطعام جيدا للاستفادة من قيمة الغذائية.

2)

محاولة تقليل السكر فى المشروبات لتفادى حدوث الغثيان.

3)

قلة الملح للتفادى حدوث تورم.

4)

تحرص على أن يكون الوجبات متوزانة ومتكاملة ما بين البروتين الحيوانى والنباتى.


المرحلة الثالثة من الشهر السادس وحتى التاسع


تجنبى تناول الأغذية المحفوظة والأطعمة غير المطهية جيدا فى شهور حملك الأخيرة
وأضافت د. هنادى أن احتياجات الجنين والمرأة الحامل للتغذية تزيد نوعًا ما بحيث تتضمن 370 سعرا حراريا فى الوجبات الغذائية.


نصائح يجب مراعاتها فى هذه الفترة


1)

تفادى تناول الأغذية المحفوظة.

2)

تجنب تناول الخضراوات غير المطهية جيدًا.

3)

إقلال تناول الأسماك المملحة وغيرها.

ما أسباب حرقة المعدة فى الشهور الحمل الأخيرة


الملابس الضيقة والتدخين والفواكه الحمضية أهم أسباب تعرض الحامل لحرقة المعدة
قال الدكتور هشام جودة، استشارى أمراض النساء والولادة، إنه غالبا ما تشعر السيدة الحامل بحرقة المعدة أثناء حملها وتزداد تلك الأعراض مع تقدم شهور الحمل.

وأشار إلى أن ذلك يحدث نتيجة زيادة إفراز هرمون البرجيستورن، الذى يعمل على استرخاء العضلة الفاصلة بين المعدة والمرىء، نظرا لزيادة حجم الرحم عن حجمه الطبيعى قبل حمل السيدة، مما يؤدى إلى تقليص مكان المعدة عن مكانها الطبيعى من خلال ضغط حجم الرحم على مكان المعدة، الذى يدفع المعدة للإمام مما يزيد فرص ارتجاع عصارة المعدة نتيجة لتلك العوامل، وهو ما ينتج عنه زيادة أعراض الحموضة وحرقان المعدة.

ويؤكد الاستشارى أن هناك العديد من العلاجات التى تحد من تلك الأعراض والملائمة لفترة الحمل ويمكن استشارة الطبيب المعالج عن أفضلها.. لذلك ينصح الطبيب السيدة الحامل فى حالة شعورها بحرقة بالمعدة ببعض النصائح والتى منها:

1)

تجنب ارتداء ملابس ضيقة.

2)

تجنب الأغذية الغنية أو المضاف إليها حمضيات مثل الفواكه الحمضية البرتقال والليمون أو إضافة الليمون إلى الطعام.

3)

الامتناع عن التدخين وغيرها من أنماط الحياة غير الصحية التى تتبعها السيدة الحامل قبل حملها لذلك يجب على السيدة الحامل اتباع نظام غذائى مختلف أثناء فترة حملها


فوائد شرب المياه للمرأة الحامل


يلعب شرب المياه والسوائل دورا مهما فى تغذية المرأة الحامل خاصة فيما يتعلق بالدورة الدموية، كما تساعد أيضًا على عملية المضغ والابتلاع وتمنع الإمساك والجفاف.
أفضل المشروبات والعصائر الصحية للمرأة الحامل
7) اللبن والسحلب والسوبيا والتمر هندى والنعناع أفصل المشروبات الصحية للحامل
ومن جانبها أضافت دكتورة هنادى شيحة، أن تناول المشروبات والسوائل أمر هام للمرأة الحامل لأنها تعتبر فاتحة للشهية ومهدئا للأعصاب ونذكر منها:

مشروبات دافئة



1)الكمون والنعناع من المشروبات التى تساعد على إتمام عملية الهضم وامتصاصه
2)الحليب والسحلب والحلبة والكاكاو باللبن لأنه يحتوى على الكالسيوم والبروتين
3)الينسون والكروية من المشروبات المفيدة للسيدة الحامل.


مشروبات باردة


1)

الكركديه

2)

التمر هندى

3)

السوبيا

مشروبات محظور على السيدة الحامل تناولها أثناء فترة الحمل


7)احظرى تناول الكافيين والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة فترة حملك

وقال الدكتور السيد حماد، أخصائى التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، إن هناك بعض الأمور التى يجب على السيدة الحامل تجنبها ونذكر منها:


1)

الكافيين يجب الابتعاد عن تناول المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاى الأحمر والنسكافيه والقهوة.

2)

المشروبات الغازية يجب الابتعاد نهائيا عن تناولها، نظرا لأنها يحتوى على مادة الصودا التى تؤثر على الجنين

3)

العصائر المعلبة والمواد المصنعة والمنكهة من المهم أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول العصائر المعلبة، نظرا لاحتوائها على مواد حافظة، وكذلك أيضا ينطبق على الأطعمة المنكهة، والمصنعة مثل الشيبسى ومشتقاتها، نظرا لأنها تحتوى على مواد صناعية تؤثر بشكل أو بآخر على صحة الجنيين.

4)

التدخين يجب الإقلاع عن التدخين لأنه قد يؤدى لولادة طفل به تشوهات.

10 نصائح وخطوات هامة يجب على الحامل اتباعها.



استنشاقك للهواء النقى وتناول الغذاء الصحى ينعكس على صحتك وجنينك


هناك بعض الخطوات الضرورية والهامة، التى يجب على السيدة الحامل اتباعها لتفادى زيادة وزنها أثناء فترة الحمل، ولكى تستطيع تحقيق أقصى درجة استفادة من الغذاء الذى تتناوله.
وتشير الدكتورة ريهام صفوت حبيبى، أخصائية التغذية العلاجية، إلى بعض النصائح والخطوات الضرورية للمرأة الحامل نذكر منها:

1)

يجب توزيع الطعام على وجبات صغيرة وعلى فترات متقاربة بمعنى زيادة عدد الوجبات مع مراعاة تكون بكميات قليلة.

2)

استنشاق الهواء النقى.

3)

الراحة عند التعب.

4)

إذا كانت المرأة الحامل ممن يعانون نقص الحديد يجب عليها تناول اللحوم خاصة الحمراء على الأقل 3 مرات أسبوعيا.

5)

يجب تناول الأسماك لإمداد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية، والتى تحسن القلب والدورة الدموية ومع مراعاة اختيار الأسماك متوسطة وصغيرة لأن الأسماك الكبيرة تحتوى على معادن ثقيلة قد تظهر على الجنين.

6)

الإقلال من تناول الحامل للحلويات والسكريات، لأنها تؤدى لمشاكل أثناء الحمل كالسكر وارتفاع الضغط الدم.

7)

تناول كوب من عصير البرتقال يوميا لإمداد الحامل بحمض الفوليك، الذى يساعد على نمو خلاياه الطبيعة للجنين.

8)

كما توصى الطبية بضرورة عدم اتباع نظام غذائى أثناء فترة الحمل فقط الاكتفاء بتناول الأطعمة الصحية والسليمة والغنية بالفيتامينات والمعادن، والابتعاد عن تناول وجبات الطعام السريعة، نظرا لأنها تحتوى على أطعمة غنية بالدهون المشبعة غير أن احتمالية وجود تلوث بها، مما ينعكس على صحة الجنين.

9)

الابتعاد عن تناول الأطعمة الحريفة.

10)

خطوات يجب مراعاتها الحامل فى توأم

قال الدكتور إبراهيم مجدى، استشارى أمراض النسا وطب الأجنة بقصر العينى، إنه يجب على الحامل بتوأم الاهتمام بتناول نظام غذائى صحى ومتوازن لإمداد توأمها بجميع العناصر الغذائية، التى يحتاجها لتغذيتهم، لذلك يجب أن نفرق بين تغذية الحامل فى جنين واحد وبين الحامل فى توأم وتغذية جنينين.

ويستكمل الطبيب أن يجب على السيدة الحامل أن تكون على دارية بأن الحامل فى جنين واحد تقوم بحرق 2000 إلى 2500 سعر حرارى، بينما الحامل فى توأم تحرق ما بين 3000 إلى 3500 سعر حرارى يوميا.


10)متابعة الوزن والولادة المبكرة وتجنب الأملاح خطوات يجب مراعاتها الحامل بتوأم



1)

متابعة الوزن:

يجب على الحامل بتوأم أن تقوم بإجراء متابعة بصفة مستمرة لوزنها للتأكد من زيادتها الطبيعية.

2)

تجنب الأملاح:
تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، لأنها تساهم بصورة كبيرة فى ارتفاع ضغط الدم للحامل، ونظرا لأن الحامل بتوأم يرتفع ضغطها بصورة كبيرة، لذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأملاح مثل الجبن الأبيض أو الرومى.

3)

الولادة مبكرا:
المرأة الحامل بتوأم أكثر عرضة من الحامل بجنين واحد للولادة المبكرة، نظرا لأنه حجم الرحم فى الشهر الثامن يكون أشبه بحجم الرحم فى الشهر التاسع.

اعتقادات خاطئة من موروثاتنا الشعبية عن الحمل


11)اعتقاد خاطئ بأن تناولك للبلح والكبد يؤدى لــ الولادة المبكرة
وأضاف الدكتور إبراهيم، مجدى استشارى أمراض النسا وطب الأجنة بقصر العينى، بأن هناك اعتقادات وشائعات خاطئة تم تداولها عبر الموروثات الثقافية والشعبية عن الحمل والأشياء التى تضر الحامل ومنها:
1)البلح:
تتلقى الحامل الكثير من النصائح بعدم تناول فاكهة البلح أثناء فترة الحمل اعتقادا بأن تناوله يؤدى إلى الولادة المبكرة للحامل، وهو اعتقاد خاطئ، ويرجع السبب وراء ذلك أنه قديما كان ينصح الحكماء بتناول البلح فى الشهور الأخيرة من الحمل لإمداد الحامل بالجلوكوز، نظرا لأنه من الفواكه الغنية بالجلوكوز، وبالتالى توارث ذلك الاعتقاد عبر العصور.
2)الكبد:
كثير من النساء الحوامل يمتنعن عن تناول الكبد، اعتقادا منهم بأن تناولها ينقل هرمون الحيوان المأخوذ منه الكبد إلى الحامل وجنينها، وهذا اعتقاد خاطئ، كما أنه لا يوجد دراسات أو أبحاث طبيبة توصى بمنع الحامل من تناول الكبدة، خلال فترة الحمل بشرط التأكد من مصدرها وسلامتها.
تقلبى براحتك أثناء نومك فالحبل السرى لن يلف على رقبة الجنين
3)تقلبات الفراش
كثير من النساء لديهن اعتقاد بأن المرأة إذا تقلبت أثناء نومها بالفراش على جانبيها فإن ذلك يؤدى إلى لف الحبل السرى حول رقبة الطفل، وهو ما يؤكده د إبراهيم مجدى أنه اعتقاد خاطئ لأن الحبل الصرى يلف حول رقبة الجنين فى حالة أن يكون أطول من حجمه الطبيعى، كما أن لف الحبل السرى حول رقبة الطفل أثناء الحمل لا يمثل خطورة على الجنين إلا إذا استمر وجوده حول رقبته وقت الولادة الطبيعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة