فى أول رد فعل بعد نشر "اليوم السابع" إحياء بعض الجمعيات لطقوس شيعية..

وزيرة التضامن تشكل لجنة للتحقيق مع الجمعيات الداعمة لنشر التشيع فى مصر

الأربعاء، 06 مايو 2015 08:06 ص
وزيرة التضامن تشكل لجنة للتحقيق مع الجمعيات الداعمة لنشر التشيع فى مصر غادة والى وزيرة التضامن
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى استجابة لـ"اليوم السابع" بعد نشره قيام بعض الجمعيات الحاصلة على تراخيص من وزارة التضامن الاجتماعى بإحياء طقوس الشيعة تحت عنوان "تحيى طقوس وأعياد الشيعة فى مصر"، قررت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، تشكيل لجنة لفحص أعمال الجمعيات التى تقوم بنشر التشيع فى مصر ومراجعة تراخيص هذه الجمعيات، والتأكد من أعمالها على أن يتم معاقبة الجمعية فى حاله ثبوت ممارستها لأى أعمال مخالفة للقانون.

وقال خالد سلطان رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات والجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعى فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، إنه تم تشكيل لجنة بناء على توجيهات وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، لفحص أعمال الجمعيات، وأنه فى حالة ثبوت أى جمعية مشهرة لدى الوزارة أو المديرية التابعة لها وتقوم بممارسة أعمال التشيع أو أى أعمال مخالفة لقانون الجمعيات رقم 84 لسنه 2002، فسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المسئولين عن إدارة الجمعيات، والتى قد تصل إلى عزل مجلس الإدارة أو حل الجمعية بعد أخذ رأى الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

كان "اليوم السابع" قد حصل على بيانات ومقاطع فيديو تخص مجموعة من الجمعيات المتهمة بنشر التشيع فى مصر وبعضها حاصل على تراخيص من وزارة التضامن الاجتماعى، حيث يظهر من خلالها إحياؤهم لطقوس وأعياد خاصة بالشيعة، بالإضافة إلى استخدامهم للغة الفارسية فى بعض المنشورات الصادرة عنهم.

ووفقا لما ورد فى مقاطع الفيديو فإن نشاط عدد من هذه الجمعيات يعود إلى أكثر من 10 سنوات، لكن عددا من المهتمين بملف الشيعة فى مصر أكدوا لـ"اليوم السابع" أنهم لم يحصلوا على تراخيص من وزارة التضامن الاجتماعى إلا بعد ثورة 25 يناير بسبب إسقاط شرط الموافقة الأمنية قبل إصدار تراخيص الجمعيات والذى كان معمولا به قبل ثورة يناير، بينما قال عدد من المسئولين عن إدارة هذه الجمعيات أن عملهم لا يشكل ضررا على الأمن المصرى.

تفاصيل أزمة الجمعيات المتهمة بنشر التشيع فى مصر بدأت من خلال بلاغ تقدم به ما يسمى بـ"ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحب والآل" إلى جهاز الأمن الوطنى حسبما أكد علاء سعيد منسق الائتلاف ل "اليوم السابع" حيث أشار إلى أن البلاغ رصد نحو أكثر من 20 جمعية شيعية تم الترخيص لها بعد ثورة 25 يناير، واصفا ما حدث بأنه "خطة ممنهجة لنشر التشيع والطقوس الشيعية فى مصر واستغلال المجتمعات الفقيرة من أجل جذبهم للتشيع عن طريق الإغراءات المادية والعينية".

وأكد علاء السعيد أن هذه الجمعيات تم الترخيص لها فى غفلة من الأمن المصرى، وأضاف: "بعد 2011 لم يعد مطلوبا موافقة الأمن على الجمعيات الأهلية قبل إشهارها".


موضوعات متعلقة


- بالفيديو.. جمعيات حاصلة على تراخيص من "التضامن الاجتماعى" تحيى طقوس وأعياد الشيعة فى مصر.. وتوزع منشورات تسب الصحابة وتستخدم اللغة الفارسية.. وسلفيون يتقدمون ببلاغ للأمن الوطنى ضدهم بتهمة نشر التشيع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مهدى

حرب مذهبيه غير صريحه و مقصوده

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد غازى

استغاثه

عدد الردود 0

بواسطة:

بجد كفاية

و يا ريتك كمان

لجنة للتحقيق مع الجهات الداعمة للتسلف و الـتأخون

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

نظام مبارك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة