تواصل مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية قبل ساعات من انقضاء المهلة

الأربعاء، 06 مايو 2015 03:39 م
تواصل مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية قبل ساعات من انقضاء المهلة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى
تل أبيب (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقترب الأحزاب الإسرائيلية من التوصل إلى اتفاق لتشكيل الحكومة الجديدة ، وذلك قبل ساعات من انقضاء المهلة المحددة لذلك.

ورجحت مصادر حزبية مسئولة أن تتم تسوية الخلافات بين حزبى "ليكود" بزعامة رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو و"البيت اليهودي" بزعامة وزير الاقتصاد فى حكومة تصريف الأعمال نفتالى بينيت ، بما يتيح انضمام البيت اليهودى إلى الحكومة الجديدة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أنه سيتم فى ساعات المساء التوقيع على الاتفاقية الائتلافية بين الحزبين بالأحرف الأولى ، وذلك قبل ساعات معدودة من انقضاء المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء لإحاطة رئيس إسرائيل علما بتمكنه من تشكيل حكومته الجديدة.

ونفت مصادر فى البيت اليهودى ما قالته مصادر فى ليكود من أن الحزب طالب بأن تسند إليه حقيبة الدفاع ، وأشارت المصادر إلى أن البيت اليهودى يطالب بتعيين النائبة اياليت شاكيد فى منصب وزيرة العدل وفقا لتعهدات سابقة.

وقالت مصادر محلية إنه سيتم تعيين شاكيد فى هذا المنصب ولكن بسلطات أقل ، حيث سيتم نقل صلاحية تعيين القضاة منها إلى وزير من حزب ليكود.

وكان "البيت اليهودي" قد استغل الساعات الأخيرة فى المهلة بعد تطور غير متوقع فى اتفاق الائتلاف جعل له سلطة أقوى ، وذلك بعد القرار المفاجئ لوزير الخارجية أفيجدور ليبرمان بعدم المشاركة فى الحكومة الجديدة.

ويعنى هذا أن نتنياهو بحاجة إلى دعم بينيت إذا ما كان يرغب فى الاحتفاظ بتشكيل الحكومة الجديدة.

ومع مشاركة "البيت اليهودي" فى الحكومة ، التى يشارك فيها أيضا عدد من أحزاب اليمين ، يكون إجمالى عدد مقاعد أحزاب الحكومة 61 مقعدا فى الكنيست المكون من 120 مقعدا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة