وزير التموين: اشترينا 1.6 مليون طن من محصول القمح المحلى حتى الآن

الثلاثاء، 05 مايو 2015 01:09 م
وزير التموين: اشترينا 1.6 مليون طن من محصول القمح المحلى حتى الآن وزير التموين خالد حنفى
بيروت (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير التموين المصرى خالد حنفى اليوم الثلاثاء، إن مصر أكبر مستورد للقمح فى العالم اشترت حوالى 1.6 مليون طن من القمح المحلى منذ بدء موسم التوريد الحالى فى منتصف أبريل.

وردا على سؤال عن حجم توريدات القمح المحلية حتى الآن قال حنفى فى مقابلة مع رويترز فى بيروت على هامش منتدى الاقتصاد العربى "حتى الآن وصلنا إلى حوالى 1.6 مليون طن وكل يوم يتغير هذا الحجم. أعتقد أن نسبة التوريد أعلى مما كانت عليه فى السابق."

وتتوقع مصر استلام نحو 3.7 مليون طن من القمح المحلى مقابل نحو عشرة مليارات جنيه بما يسمح لها بضمان احتياطيات استراتيجية تكفى حتى بداية أكتوبر تشرين الأول. وينتهى موسم توريد القمح المحلى فى منتصف يوليو.

وقال حنفى: إن مصر خفضت استيراد القمح من الخارج بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة بنحو 20 بالمئة خلال السنة المالية الحالية التى تنتهى فى يونيو.

واستوردت مصر 5.46 مليون طن قمح فى السنة المالية 2013-2014 بالإضافة إلى شراء 3.7 مليون طن من القمح المحلى.

وأضاف حنفى أن بلاده تتوقع خفضا أكبر فى استيراد القمح خلال السنة المالية المقبلة 2015-2016. لكنه لم يعط نسبة للخفض المتوقع، متوقعا "أن يكون الخفض العام المقبل أكبر بإذن الله."

وردا على سؤال عما إذا كانت مصر ستبدأ العمل هذا العام بنظام توزيع اسطوانات الطهى على المواطنين من خلال البطاقات الذكية قال حنفى "إن شاء الله". ولم يخض فى تفاصيل.

وأضاف أن التوزيع سيكون من خلال تحديد حصص بالكيلوجرام لكل مواطن "نحن نتناقش حاليا بين 3 إلى 4 كيلوجرام لكل مواطن شهريا." ويبلغ وزن اسطوانة غاز الطهى المنزلى 12.5 كيلوجرام من الغاز.

وتشهد مصر دائما فى فصل الشتاء سنويا نقصا فى توفير كامل احتياجات المواطنين من أسطوانات غاز الطهى مما يؤدى لارتفاع أسعار الاسطوانات بشدة فى السوق غير الرسمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة