مبعوث الأمم المتحدة لسوريا : وجهنا دعوة للفصائل المعارضة لحضور مشاورات جنيف

الثلاثاء، 05 مايو 2015 12:50 م
مبعوث الأمم المتحدة لسوريا : وجهنا دعوة للفصائل المعارضة لحضور مشاورات جنيف مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي إنه دعا زعماء فصائل المعارضة لحضور مشاورات بدأها في جنيف اليوم الثلاثاء.

وقال "وجهت الدعوة لفئة من القادة ولن أخوض في الأمر أكثر من ذلك."

وأضاف أن صعود تنظيم داعش غير الحقائق على الأرض منذ توقيع بيان جنيف في مؤتمر دولي قبل ثلاثة أعوام. واقترح مراجعة البيان ليعكس ذلك التغير .

و أكد دى ميستورا أن بيان جنيف سيكون هو الأساس للمشاورات التى يقوم بإجرائها فى جنيف على مدى من خمسة إلى ستة أسابيع مع كافة أطراف الأزمة السورية إضافة إلى ممثلين عن الدول الإقليمية والدولية المعنية.

وأوضح دى ميستورا - فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء بجنيف - أن المعارضة المسلحة السورية ستكون ممثلة وسيتم التشاور معها ضمن الأطراف التى سيتشاور معها والتى تضم قرابة 40 مجموعة سورية، إضافة إلي الحكومة وكذلك شخصيات فاعلة على الساحة السورية وممثلات عن المرأة والمجتمع المدنى السورى وأيضا عناصر عسكرية فاعلة على الأرض وكذلك ممثلين عن الجاليات السورية فى الخارج.

وشدد على أن التوجه إلى تلك المشاورات التى تبدأ فى جنيف اليوم كان بسبب حالة الجمود التى أصبحت عليها الأزمة السورية وعدم تحقق أية نتائج خلال 3 سنوات منذ "جنيف 1" والتى أثمرت عن بيان جنيف، وشدد على أن الهدف الأساسى من تلك المشاورات هو إعادة مراجعة بيان جنيف وكيف يمكن التعامل مع نقاطه من قبل أطراف الأزمة السورية وذلك فى ضوء التغيرات الموجودة.

وحذر من أن استمرار الصمت بشأن الأزمة السورية سيعنى المزيد من الضحايا، وأشار إلى أن التحرك الحالى من أجل التشاور مع أطراف الأزمة كان لابد منه من أجل تضييق الهوة وذلك حتى لو كانت التوقعات بشأن تحقيق نجاحات فى نهاية تلك المشاورات منخفضة.

ولفت المبعوث الدولى إلي أن تلك العملية السياسية مع الأطراف السورية ستستمر وتمدد إن كانت هناك إلى حاجة إلى ذلك، مشيرا إلى أن سيقدم تقريره النهائى إلي الأمين العام للأمم المتحدة نهاية يونيو القادم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة