انطلاق فعاليات الأسد المتأهب بالأردن بمشاركة 10 آلاف جندى من 18 دولة

الثلاثاء، 05 مايو 2015 10:05 ص
انطلاق فعاليات الأسد المتأهب بالأردن بمشاركة 10 آلاف جندى من 18 دولة جيش الأردن
عمان /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت فى الأردن اليوم الثلاثاء فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2015 ، الذى تنفذه القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع الجانب الأمريكى ، وذلك بمشاركة 10 آلاف جندى من 18 دولة عربية وأجنبية .
أعلن ذلك العميد الركن فهد الضامن مدير العقيدة والتدريب المشترك فى الجيش الأردنى خلال مؤتمر صحفى مشترك عقده اليوم واللواء ريك ماتسون من القيادة المركزية الأمريكية.
ويشارك فى التمرين - الذى يستمر حتى التاسع عشر من مايو الجارى - دول الأردن ، مصر ، الكويت ، البحرين ، قطر ، السعودية ، الإمارات ، لبنان ، العراق ، بريطانيا ، فرنسا ، إيطاليا ، باكستان ، أمريكا ، كندا ، بلجيكا ، بولندا، أستراليا وممثلون عن الناتو.
وأفاد الضامن بأن التمرين - الذى ينفذه الجيش الأردنى مع الجانب الأمريكى للعام الخامس على التوالى - يهدف إلى تبادل الخبرات بين الدول المشاركة ، وتطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة الدولية ، وبيان العلاقة بين القوات المسلحة والوكالات والمنظمات والوزارات فى ظل بيئة عمليات غير تقليدية ، وتبادل الخبرات العسكرية وتحسين المواءمة العملياتية بين الدول المشاركة.
وقال إن التمرين يهدف كذلك إلى مكافحة الإرهاب وعمليات أمن الحدود وعمليات الإخلاء والعمليات الإنسانية وإدارة الأزمات وعمليات المعلومات والشئون العامة والعمليات النفسية والاتصالات الاستراتيجية والتخطيط للعمليات المستقبلية وعمليات البحث والإنقاذ المدنية العسكرية وحماية المنشآت الحيوية وعمليات مكافحة الإرهاب الالكترونى وتنفيذ عمليات الإسناد اللوجيتسى المشترك.
وأكد على أن هناك اهتماما متزايدا هذا العام بتمرين الأسد المتأهب لما يمثله من ملتقى للقادة العسكريين على كافة المستويات الاستراتيجية والعملياتية والتعبوية ، وأيضا لما تمر به المنطقة والعالم من صعود تيارات متطرفة بعيدة كل البعد عن القيم الإنسانية واقترافها للجرائم البشعة بحق المؤمنين من جميع الأديان ، وهو ما يستلزم التنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه.
ونوه بأن القوات المسلحة الأردنية لديها قوات حرس حدود مؤهلة ومزودة بكافة الوسائل وقادرة على ضبط وحماية حدود المملكة من أية عمليات للتسلل أو التهريب أو الاختراق أو أية عمليات أخرى من شأنها المساس بأمنها أو أمن مواطنيها إضافة إلى دورها الفعال فى مجال العمليات الإنسانية..مشيرا إلى أنها استطاعت خلال السنوات الخمس الماضية التعامل مع واحدة من أكبر موجات اللجوء فى العالم واستقبال مئات الآلاف من الباحثين عن الأمن والأمان من السوريين عبر حدود الأردن الطويلة مع سوريا.
ومن جهته..قال اللواء ماتسون إن " الأسد المتأهب " يعتبر فرصة لتقوية العلاقات والشراكات والقدرات بين الدول المشاركة والعمل سويا فى حالات الطوارىء ، علاوة على أنه أصبح فعالية مهمة بين الولايات المتحدة والأردن والشركاء العسكريين الدوليين لتسهيل الاستجابة للتهديدات التقليدية وغير التقليدية.
وأضاف إن المهمات المنوى التدرب عليها تتضمن أمن الحدود ، القيادة والسيطرة ، مكافحة القرصنة الالكترونية وإدارة ساحة المعركة..موضحا أن التمرين سيضمن تدريب قطاعات واسعة من القوات البحرية والجوية والبرية دامجا طيف العمليات فى تمرين قوات موحدة.
وأشار إلى أن العمليات البحرية ستنفذ من قبل قوات متمركزة فى قيادة القوة البحرية الملكية الأردنية فى العقبة وستتمرن على التدخل والتفقد والبحث والمصادرة وعمليات مكافحة القرصنة وستعمل سويا مع الدول الشريكة فى منطقة خليج العقبة.
أما القوات البرية – وفقا للواء ماتسون – فهى تتكون من خليط من قوات العمليات الخاصة وقوات مشاة البحرية التابعة لوحدة مشاة البحرية الاستكشافية 26 من خلال عدة مناطق تدريبية فى الأردن ، وستستخدم هذه القوات الدروع والمدفعية والهندسة والمشاة الآلية خلال فترة التمرين لتعزيز المواءمة العملياتية بين الأنظمة المتشابهة.
وقال القائد الأمريكى إنه سيتم دعم القوات الأرضية من قبل مجموعة من الطائرات العامودية والمجنحة والتى ستستخدم فى عمليات الإسناد الجوى القريب بالإضافة إلى أغراض التنقل والنقل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة