أكرم القصاص - علا الشافعي

مكتبة الأسرة تصدر"هكذا تكلم ابن عربى" لـ"نصر حامد أبو زيد"

الإثنين، 04 مايو 2015 10:00 م
مكتبة الأسرة تصدر"هكذا تكلم ابن عربى" لـ"نصر حامد أبو زيد" غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن مشروع مكتبة الأسرة سلسلة فى "علوم اجتماعية" كتاب للدكتور نصر حامد أبو زيد بعنوان "هكذا تكلم ابن عربى".

ينقسم الكتاب إلى ستة فصول الفصل الأول بعنوان "من الجاهلية إلى ختم الولاية" وفيه نتعرف على ابن عربى من خلال ما يخبرنا به هو عن نفسه.

والفصل الثانى "قيود المكان وضغوط الزمان" وفيه نتفهم رحيل ابن عربى من الأندلس والمغرب العربى كله بلا عودة من خلال النظر فى السياق التاريخى السياسى للرنين السادس والسابع.

والفصل الثالث "اللقاء بابن رشد" يتخذ نصر أبو زيد من الرواية السردية التى يحكيها ابن عربى عن اللقاءات التى حدثت بينه وبين فيلسوف قرطبة، أبو الوليد بن رشد، منطلقا لتحليل موقف الشيخ الأكبر من الفلسفة والفلاسفة مع وضع هذا الموقف فى السياق الثقافى التاريخى العام للعالم الإسلامى من جهة والوضع الفكرى والثقافى الدينى فى الأندلس من جهة أخرى.

والفصل الرابع يوضح جدلية الوضوح والغموض من خلال التجربة الصوفية بين الكشف والستر، أما الفصل الخامس فيتناول "نشأة الوجود ومراتب الموجودات" وهناك ثلاث عناصر على الأقل فى تفسير نشأة الوجود وفى تحليل مراتبه فى خطاب ابن عربى الأول هو مفهوم التجلى الأسمائى، والثانى مفهوم التجلى فى النفس الإلهى ، أما العنصر الثالث فهو مفهوم النكاح.

وأخيرا الفصل السادس "تأويل الشريعة جدلية الظاهر والباطن" والمقصود بمفهوم الشريعة هنا القوانين والأحكام المشتقة من المصادر الأساسية لتنظيم حياة الفرد المسلم والجماعة المسلمة سواء فى مجال الشعائر والعبادات أو فى مجال المعاملات والعلاقات الاجتماعية.


موضوعات متعلقة..



رئيس قصور الثقافة:مسرح دسوق على أولويات التجديد بالهيئة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة