كيرى فى أول زيارة رسمية له لإسبانيا بعد 4 سنوات..

ليبيا وداعش وإيران أهم قضايا كيرى فى إسبانيا

الأحد، 31 مايو 2015 11:38 ص
ليبيا وداعش وإيران أهم قضايا كيرى فى إسبانيا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وصل إلى إسبانيا اليوم الأحد، فى أول زيارة رسمية له منذ 4 سنوات، وذلك لتوقيع الاتفاق بجعل قاعدة مورون الأمريكية فى إشبيلية قوة أمريكية عسكرية دائمة للرد السريع على الأزمات فى أفريقيا، والشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد ظهر اليوم سيلتقى كيرى مع نظيره الإسبانى خوسيه مانويل جارثيا مارجايو، كما أنه سيحضر عشاء عمل، وسيلتقى غدا الاثنين مع الملك فيليبى السادس ورئيس الحكومة ماريانو راخوى.

وأشارت الصحيفة إلى أن كيرى بدأ زيارته لإسبانيا بعد أن التقى أمس السبت، مع نظيره الإيرانى جواد ظريف، موضحة أنه يستعد للتوقيع على البروتوكول الثالث لتعديل اتفاق الدفاع الثنائى بين إسبانيا والولايات المتحدة، والتى أصبحت بشكل دائم ونشر 850 من مشاة البحرية الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن من أهم القضايا التى سيتم التحدث فيها بين الطرفين "داعش" الإرهابى، حيث إنه بعد سوريا والعراق الأمر فى ليبيا أصبح فى غاية الخطورة، وكان الممثل لأمم المتحدة الإسبانى برناردينو ليون أكد أن الأمم المتحدة تبذل جهودا كبيرة من أجل وجود حكومة وطنية موحدة، وذلك فى بداية شهر رمضان الذى يوافق 18 يونيو.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الحكومة من حقها طلب المساعدة من الاتحاد الأوروبى، لإطلاق اقتراحاته لإطلاق عملية عسكرية لمحاربة مافيا الهجرة فى ليبيا.

وأيضا من القضايا الساخنة التى يتم مناقشتها النووى الإيرانى، حيث إن إسبانيا ترأس لحنة لمراجعة تنفيذ العقوبات ضد إيران، والتى ستكون مسئولة عن تحقيق كيفية المضى قدما لرفع العقوبات بعد الانتهاء المفاوضات بين ايران و5+1.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة