بالصور.. فنانون بدرجة ضباط.. إيهاب نافع العميل المزدوج بين مصر وإسرائيل.. محمود قابيل شارك فى حرب 67.. صلاح ذو الفقار تصدى لمذبحة الشرطة بالإسكندرية.. أحمد مظهر شارك فى حرب فلسطين وسيد زيان ضابط متطوع

الأحد، 31 مايو 2015 07:33 م
بالصور.. فنانون بدرجة ضباط.. إيهاب نافع العميل المزدوج بين مصر وإسرائيل.. محمود قابيل شارك فى حرب 67.. صلاح ذو الفقار تصدى لمذبحة الشرطة بالإسكندرية.. أحمد مظهر شارك فى حرب فلسطين وسيد زيان ضابط متطوع أحمد مظهر
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الخشونة والقوة والحزم والواقعية إلى الرقة والحس الفنى الحالم، فنانون اختاروا أن يستكملوا حياتهم تاركين البذلة العسكرية بعد أن استطاعوا أن يتقدموا خطوات مهمة فى مسيرتم الشرطية والعسكرية، واتجهوا إلى أضواء الشهرة وعالم النجومية ليبدأوا الحياة بشكل جديد ومختلف.

"أحمد مظهر، يوسف السباعى، إيهاب نافع، سيد زيان" وغيرهم من النجوم الذين لا يعلم الكثير من جمهورهم عن تاريخهم العسكرى والشرطى، لذلك تستعرض اليوم السابع فيما يلى أهم نجوم الأدب والفن الحاصلين على درجة ضابط مصرى.


اليوم السابع -5 -2015

فارس السينما المصرية أحمد مظهر


" فارس السينما المصرية" لم يكن هذا هو مجرد لقب للفنان أحمد مظهر الذى تخرج فى الكلية الحربية عام 1938، فى نفس دفعة الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر، وأنور السادات، ثم انتقل إلى سلاح الفرسان وبرع فيه حتى أصبح قائدا لمدرسة الفرسان.

بدأ مشواره مع الفن من خلال تقديمه لمسرحية "الوطن" عام 1948 بعد مشاركته بحرب فلسطين، ثم ترك البذلة العسكرية تماما وركز فى الفن، وكانت فروسيته هى سر نجاحه فى السينما الذى بدأه بفيلم "رد قلبى" وحينما اختاره المخرج إبراهيم عز الدين ليقوم بدور فى فيلم "ظهر الإسلام"، كما تألق فى فيلم صلاح الدين الأيوبى حيث كانت فروسيته أيضا سببا من أدائه الدور على أكمل وجه.

اليوم السابع -5 -2015

صلاح ذو الفقار


صلاح ذو الفقار، صاحب الظل الخفيف والملامح القوية، ترك الحياة العسكرية ليسطع فى سماء الفن، فعلى الرغم من شهرته إلا أن الكثيرين لا يعلمون أنه أحد أبطال البوليس المصرى الذى تصدى لـ''مذبحة الشرطة بالإسماعيلية'' فى 25 يناير 1952، فالتحق "ذو الفقار" بكلية الشرطة، وتخرج بعد تفوق دام طول دراسته فى نفس دفعة ''اللواء أحمد رشدى والنبوى إسماعيل وزكى بدر''، ثم درس بالكلية فترة، ثم خدم بمدينة ''شبين الكوم'' وكان من أكفأ ضباط سجن طرة إلى أن استقال من الحياة الشرطية فى عام 1957 ليتفرغ للفن.

اليوم السابع -5 -2015

محمود قابيل ضابط المخابرات المصرى


إصابته فى أكثر من معركة خاضها مع الجيش المصرى كانت سببا فى نهاية خدمته العسكرية وبداية حياته الفنية، التى كانت وسامته ورقته المختلطة بملامحه القوية هى سر جاذبيته لدى الجمهور.

تخرج "قابيل" فى الكلية الحربية عام 1966 وشارك فى حرب 67 ثم حرب الاستنزاف، لكن إصابته منعته من استكمال مسيرته العسكرية، وأجبرته على عدم المشاركة فى حرب 73.

الفنان إيهاب نافع العميل المزدوج


تخرج الوسيم "إيهاب نافع" فى الكلية الجوية عام 1955، واستغل عمله الفنى للحصول على معلومات تخص المخابرات المصرية من خلال تنقله بين الدول دون أن تثار الشكوك حوله.

وفى جزء من مذكراته قال إنه كان صديق "عزرا وايزمان" قائد القوات الإسرائيلية، الذى أصبح رئيسا لها فيما بعد، واعتقد أنه عميل مزدوج مما ساعده على نقل المعلومات للمخابرات المصرية، ونجح فى أكثر من مهمة كلف بها.

اليوم السابع -5 -2015

الأديب يوسف السباعى


على الرغم من تفوقه العسكرى وتدرجه بين الرتب إلا أنه لم ينس أو يهمل موهبته الصحفية ودرس الصحافة أثناء خدمته العسكرية، فتخرج "السباعى" فى الكلية الحربية عام 1937 كضابط بسلاح الفرسان، وفى عام 1942 أصبح مدرسا لمادة التاريخ العسكرى، ثم تدرج بين المناصب المختلفة التى كان أبرزها تعيينه فى عام 1952 مديرا للمتحف الحربى وبعد تقاعده ووصوله لرتبة عميد، استقر على كرسى وزير الثقافة بفضل أعماله الأدبية العظيمة وكونه من كوادر الثقافة فى مصر.

اليوم السابع -5 -2015

الفنان سيد زيان ضابط احتياطى


الكوميديان الكبير سيد زيان كان من الفنانين الذين عاشوا فترة داخل عباءة العسكرية، فدرس الميكانيكا الخاصة بالعاملين بصيانة طائرات سلاح الطيران، وأصبح ضابطا متطوعا نسبة للرتبة التى يحصل عليها الدارسون بهذا المجال، وبالفعل عمل قليلا بسلاح الطيران بالقوات المسلحة المصرية، لكن خفة ظله وحبه للفن جعلته يستقيل ويبحث عن نفسه بشكل جديد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة