وزير الداخلية التونسى: قادرين على حماية اليهود وزوار معبد الغريبة

الأحد، 03 مايو 2015 05:09 م
وزير الداخلية التونسى: قادرين على حماية اليهود وزوار معبد الغريبة يهود
تونس (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الداخلية التونسى ناجم الغرسلى اليوم الأحد، إن تونس قادرة على حماية اليهود الذين يستعدون للحج الى معبد الغريبة "أفضل بكثير من دول أخرى"، ردا على مزاعم إسرائيل بوجود تهديدات فى تونس.

وقال الغرسلى لدى زيارته اليوم مع عدد من القيادات الأمنية والعسكرية لمعبد الغريبة بجزيرة جربة إن الأجهزة الأمنية جاهزة لتأمين موسم الحج السنوى الى معبد الغريبة فى السادس والسابع من مايو الجاري.

وتابع الغرسلى فى تصريحات للصحفيين: "نؤكد للعالم عبر ما عاينته اليوم من يقظة وانتباه أن تونس قادرة على حماية اليهود وزوار الغريبة أفضل بكثير من عدو دول أخرى".

وجاء تصريح الغرسلى ردا على مزاعم اطلقها مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلى أمس السبت بوجود تهديدات تستهدف زوار يهود وإسرائيليين إلى المعبد الشهير بجزيرة جربة جنوب تونس، وهى من أشهر الوجهات السياحية فى تونس وحوض المتوسط وتضم أقليات يهودية.

وأوضح الغرسلى "هناك قيادات من وزارتى الدفاع والداخلية مع اليهود لمباركة احتفالاتهم وهو ما يؤكد واقع الأخوة والتعايش والتسامح بين التونسيين". من جهته حث رئيس هيئة معبد الغريبة بيريز الطرابلسى اليهود فى العالم للقدوم إلى جربة والمشاركة فى الاحتفالات السنوية، مشيرا إلى أنه "لا شيء يبرر تلك المخاوف فى ظل الاستعدادات الأمنية المكثفة".

وبدأ الزوار بالتوافد منذ يومين على جزيرة جربة ويتوقع أن يصل عددهم إلى نحو ألفى زائر وهو نفس العدد للموسم الماضى لكنه لا يزال بعيدا عن معدل القدوم لفترة ما قبل الثورة فى 2010 الذى يبلغ فى العادة ما بين خمسة آلاف وستة آلاف زائر.

وكان معبد الغريبة وهو الأقدم فى إفريقيا حيث شيد منذ ألفى عام، قد تعرض فى عام 2002 إلى هجوم انتحارى بشاحنة مفخخة أسفر عن سقوط 21 قتيلا من بينهم 14 سائحا ألمانيا وخمسة تونسيين وفرنسيان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة