وزير الزراعة: بدء تنفيذ المشروع القومى للزيتون فى 7مناطق بالطاقة الشمسية

الأربعاء، 27 مايو 2015 01:07 م
وزير الزراعة: بدء تنفيذ المشروع القومى للزيتون فى 7مناطق بالطاقة الشمسية صلاح هلال خلال اجتماعه أعضاء المجلس المصرى للزيتون
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن بدء المشروع القومى لزراعة الزيتون والذى أطلقه الرئيس السيسى فى سبع مناطق، والبدء فى تنفيذه فورًا بمنطقة وادى المغرة جنوب العلمين، ومدينة الطور بجنوب سيناء.

وأكد وزير الزراعة، خلال اجتماعه الذى عقده صباح اليوم الاربعاء مع أعضاء المجلس المصرى للزيتون، لمناقشة آليات تنفيذ المشروع والبدء فيه، أن المشروع يهدف إلى إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة بالصحراء تعتمد على زراعات وصناعات الزيتون من أجل التصدير.

وأوضح أن المشروع سيتم تنفيذه فى سبع مناطق على مستوى الجمهورية هى شمال سيناء، جنوب سيناء، طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى، طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى "وادى النطرون"، الساحل الشمالى حتى مرسى مطروح، سيوة، الواحات، وطريق الصعيد الغربى " الفيوم- بنى سويف حتى المنيا".

وتابع الوزير أن كل غصن من الأغصان السبعة للمشروع يمثل مساحة 10 آلاف فدان تضم زراعات الزيتون بالإضافة إلى مصانع للتخليل والزيوت والأعلاف، اعتمادًا على مخلفات الصناعات من العصارات، لافتًا أن المشروع يدار بالكامل من خلال الطاقة الشمسية وأن هناك تعاونا وتنسيقا بين وزارات الصناعة والإسكان فى هذا المجال.

وأوضح هلال أن المشروع يمثل نموذجًا متكامل لتعاون الجهاز الحكومى مع المجتمع المدنى ممثلًا فى المجلس المصرى للزيتون، مشيرًا أن المشروع يستهدف زراعة 100 مليون شجرة ويوفر 980 ألف فرصة عمل مختلفة للشباب، ولفت وزير الزراعة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى طالب بإنجاز المشروع خلال مدة ثلاث سنوات، وأنه أكد على ضرورة الاهتمام بصغار المنتجين والمصنعين وتطوير صناعات الزيتون فى مصر، والتوعية بأهميته.

وناقش الاجتماع مشاكل مزارعى الزيتون على مستوى الجمهورية، حيث طالب اعضاء المجلس ضرورة توفير المياه وتحسين الرى فى بعض المناطق خاصة محافظة الفيوم وذلك لزيادة انتاجية المحصول، مطالبين بتقنين أوضاع الأراضى المنزرعة بالزيتون وتوفير السولار خاصة بعد تطبيق نظام الكروت الذكية ووعد هلال بحل هذه المشكلات والاتصال بوزير البترول لضمان توفير السولار للمساحات المنزرعة.

وقرر الوزير تشكيل لجنة ارشادية من المعاهد البحثية لبحث هذه المشاكل، مطالبًا بوضع خريطة صنفية للزيتون وتجميع كافة البيانات على مستوى الجمهورية من خلال مركز معلومات متخصص للانطلاق بشكل علمى نحو تنمية هذا القطاع.



اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة