بدء أعمال الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب برئاسة البحرين

الأربعاء، 27 مايو 2015 12:06 م
بدء أعمال الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب برئاسة البحرين مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب، برئاسة وزير الطاقة البحرينى عبد الحسين بن على ميرزا خلفا لنظيره القطرى الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ومشاركة وزراء المياه والموارد المائية فى الدول العربية، وذلك لبحث سبل مواجهة التحديات المائية بالمنطقة وتحقيق التنمية المستدامة.

ويرأس وفد مصر وزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى، ويشارك فى الاجتماعات مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلى.

ومن المقرر أن يناقش المجلس الوزارى عددا من الموضوعات المهمة وفى صدارتها الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائى العربى التى أقرت فى قمة بغداد 2012 وسبل مواجهة السرقات الإسرائيلية للمياه فى الأراضى العربية المحتلة.

كما يناقش وزراء المياه التوصيات ومشاريع القرارات المرفوعة من قبل اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزارى العربى للمياه التى عقدت على مدى اليومين الماضيين.

وأكد مدير إدارة البيئة والموارد المائية والتنمية المستدامة بالجامعة العربية الدكتور جمال جاب الله أهمية الاجتماع حيث يناقش الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائى العربى والتى تشمل ٥٠ مشروعا بتكليفات محددة وبجهات منفذة وتمويل واضح.

وأضاف أن الخطة مرفوعة لاعتمادها ما قبل المجلس تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية التنموية والاقتصادية المقبلة والمقررة فى تونس أو إلى القمة العربية العادية المقرر عقدها فى المملكة المغربية 2016، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا ضمن بنوده سبل مواجهة السرقات الإسرائيلية للمياه العربية.

وأوضح أن البنود تتناول أيضا تشكيل لجنة للإعداد لمؤتمر دولى للمياه العربية تحت الاحتلال وذلك برعاية الأمين العام للجامعة خلال العام الجارى، كما يتابع المجلس النشاطات التى تقوم بها المنظمات شركاء المجلس سواء مؤسسات مجتمع مدنى أو خاصة فيما يتعلق بالمبادرة الإقليمية التى أطلقتها الجامعة العربية مع شركاء إقليميين ودوليين وهى الترابط بين الماء والغذاء والطاقة، لافتا إلى أن الجامعة العربية تنوى إطلاق حوار مجتمعى على مستوى كل دولة للتعبئة والعمل على تلبية الاحتياجات لمجالات المياه والغذاء والطاقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة