دراسة: تضاعف مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء لدى المراهقين المصابين بالسمنة

الثلاثاء، 26 مايو 2015 02:25 م
دراسة: تضاعف مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء لدى المراهقين المصابين بالسمنة سمنة – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن دراسة جديدة حذرت من أن الإصابة بالسمنة المفرطة لدى الذكور المراهقين قد تضاعف من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء عندما يصبحوا فى الخمسينيات من عمرهم.

وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن إصابة البالغين بالسمنة تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء، لكن لم تكن هناك كثير من الدراسات حول ما إذا كان الوزن أحد عوامل الخطر لدى المراهقين.

وتناول علماء من جامعة هارفارد ومن السويد بالدراسة مجموعة كبيرة من الشباب السويدى الذين تم تجنيدهم للخدمة العسكرية وتتراوح أعمارهم بين 16 و20 عاما، لمعرفة ما إذا كان مؤشر كتلة جسدهم "أى العلاقة بين الوزن والطول" فى شبابهم له علاقة بقرص الإصابة بسرطان الأمعاء بعد 35 عاما.
وخضع المجندون وعددهم 240 ألف لفحوص الطول والوزن عندما تجنيدهم، وأجرى لهم اختبار ESR، والذى يقيم مستوى الإلتهابات فى الجسد ويمكن أن يظهر الاستعداد لأمراض معينة.

ووجد العلماء أن 885 من الرجال الذين تمت متابعتهم بعد عمر الخامسة والثلاثين أصيبوا بسرطان الأمعاء، بينما أصيب 283 بسرطان المستقيم. وكان وزن غالبية المجندين طبيعيا، بينما كان وزن 6.5%منهم زائدا، و1% منهم كان يعانى من السمنة. غير أن النتائج كشفت أن تأثير زيادة الوزن لم يكن متساويا بالنسبة لكل الأوزان. فهؤلاء الذين عانوا من السمنة كان احتمال إصابتهم بورم فى الأمعاء أكثر بـ 2.83 مرة.

اليوم السابع -5 -2015



موضوعات متعلقة..


- 6 حيل للتخلص من سمنة طفلك








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة