فيلم وثائقى عن كارثة غرق قارب المهاجرين اللبنانيين على سكاى نيوز

الإثنين، 25 مايو 2015 01:29 م
فيلم وثائقى عن كارثة غرق قارب المهاجرين اللبنانيين على سكاى نيوز مشهد من الفيلم
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبث سكاى نيوز عربية مساء الأربعاء المقبل ثانى أفلام سلسلة "وثائقيات" الاستقصائية، وذلك فى السابعة مساء، بعنوان "قوارب الموت.. حلم الهجرة وكابوس التهريب". ويتناول الفيلم تفاصيل قصة مجموعة من المهاجرين اللبنانيين الذين شرعوا بالهجرة بحراً إلى أستراليا فى سبتمبر 2013، ليتحول الحلم إلى مأساة بعد غرق العشرات منهم فى عرض البحر.

تبدأ أحداث الفيلم بعرض الأحوال المعيشية السيئة فى لبنان وبالذات فى منطقة طرابلس فى الشمال؛ مما يدفع الكثيرين إلى التفكير فى الهجرة للبحث عن حياة أفضل. ويسرد الفيلم حكايات لأشخاص قرروا الهجرة بين شاب ترك أهله، ورجل قرر اصطحاب عائلته للعيش فى أستراليا إحدى الوجهات المفضلة للمهاجرين.

تبدأ الرحلة المأساوية بعد إبرام اتفاق مع مهربين رسموا خطة لرحلة تنطلق من بيروت باتجاه ماليزيا، ومن بعدها إلى إندونيسيا حيث يمكث المهاجرون مدة لا تقل عن أربعين يوماً، فى انتظار الجزء النهائى من الرحلة، وهم يترقبون الوصول للأرض الموعودة أستراليا لبدء حياة جديدة وكريمة تعوضهم عن ما قاسوه فى أرض الوطن.

وفى الرحلة من إندونيسيا إلى أستراليا، يجد المهاجرون أنفسهم عالقين فى عرض البحر على متن قارب متهالك وقديم بعد وعود كاذبة من المهرب بنقلهم لباخرة أفضل، ليظلوا على هذه الحال عدة أيام حتى تنفذ منهم المؤن ويتفكك القارب، ليغرق معه عشرات الأشخاص من أصل 70 شخصاً كانوا على متنه، معظمهم من اللبنانيين، وكثير منهم نساء وأطفال.

وللتعمق فى هذه المأساة، يستضيف الفيلم عدداً من الناجين وشهود العيان الذين كانوا على متن القارب، حيث يقص أحدهم للمشاهدين هول ما رآه وسمعه خلال رحلة مشئومة ومحفوفة بالمخاطر على متن قارب غير صالح للسفر بقى أياماً عديدة فى مياه البحر بدون خط سير واضح، وعانى ركابه الأمرين وشهدوا غرق الكثير من أحبائهم فى عرض البحر.

وتأمل "سكاى نيوز عربية" من خلال هذا العمل التوثيقى أن تلفت انتباه المشاهد العربى لقضية مأساوية لا تزال تتكرر كثيراً فى عدد من البلاد العربية بسبب أحوال الفقر والبطالة والاضطهاد التى يقاسيها الناس، كما تهدف إلى فضح فساد المتاجرين بالبشر وبمعاناة الآخرين من أجل الكسب المادى الشخصى.

ويجدر بالذكر أن أفلام سلسلة "وثائقيات" الاستقصائية كانت قد بدأت مع وثائقى "كشف المستور- الزواج فى زمن الحرب"، الذى سلط الضوء على معاناة اللاجئات السوريات، وتناول قضية النساء السوريات المهجرات ووضعهن المأساوى فى دول الجوار، وما يتعرضن له من ضغوط سواء عبر تزويجهن وهن قاصرات أو عدم إعطائهن أى حقوق أو ضمانات. وتبث "سكاى نيوز عربية" هذه الوثائقيات بمعدل فيلم كل شهر، ويبلغ طول كل منها ساعة؛ وهى تهدف إلى البحث عن الحقيقة الكامنة وراء الأحداث الكبيرة التى تعيشها شعوب المنطقة العربية، بمختلف تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وقد تم إنتاج هذه الأفلام بحرفية عالية واستخدمت فيها تقنيات التخفى والتحرى السرى والمشاهد التمثيلية التى تحاكى الواقع، كى تساهم فى تشكيل رأى أعمق وأشمل تجاه الكثير من القضايا.

ويعالج كل فيلم وثائقى موضوعا مختلفاً عن سابقه، لكنها تلتقى جميعاً عند إظهار ضحايا الأحداث ومن يتسبب فى محنتهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة