زوما: العنف ضد الأجانب مؤامرة مصطنعة لعرقلة التقارب الأفريقى

الإثنين، 25 مايو 2015 03:57 م
زوما: العنف ضد الأجانب مؤامرة مصطنعة لعرقلة التقارب الأفريقى رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما
بريتوريا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أحداث العنف ضد الأجانب و الوافدين الأفارقة التى تشهدها بعض بلدان أفريقيا بأنها مؤامرة مصطنعة لضرب روح التقارب المتنامية بين الأفارقة لا يستفيد منها سوى أعداء القارة ولا تستند إلى جذور عداء فى حقيقتها .

و قال زوما فى خطاب جماهيرى حاشد بمناسبة الاحتفال بيوم أفريقيا أن جنوب أفريقيا كان لها نصيب من تلك الأحداث المؤسفة لكنه سرعان ما تم إحتواؤها لإنها أحداث مفتعله ولايوجد ما يبررها على أرض الواقع .

وقال زوما " على أبناء البلدان الإفريقية الأخرى لا يعتبروا أنفسهم غرباء هنا ، ولا يجب عليهم أن يقولوا نحن أجانب نقيم فى جنوب أفريقيا .... بل عليهم أن يقولوا من الآن فصاعدا نحن أفارقة فى بلد أفريقى " .
وطالب زوما بأن يعمل القادة الأفارقة المشاركين فى القمة الأفريقية التى ستعقد فى جوهانسبرج 25 فى يونيو القادم " قمة المرأة و استراتيجية 2063 " لأن تكون القمة منصة لطرح الرؤى الموحدة لايجاد حلول لمشكلات الكونغو ومالى وبوروندى و جنوب السودان و الصومال .

وقال إن كيب تاون ستستضيف فى الخامس من يونيو القادم - واستباقا للقمة الافريقية - اجتماعات المنتدى الإقتصادى العالمى لإفريقيا ، وتعهد بأن تعمل جنوب أفريقيا على بناء رؤية أفريقية موحدة لإصلاح وإعادة تشكيل هياكل الأمم المتحدة بما يعطى للأفارقة صوتا أكبر وتمثيلا أقوى يحقق التقارب بينهم و بين حركة التطور العالمى ، وقال إن القارة الأفريقية برغم مشاكلها هى الأسرع نموا على مستوى قارات العالم ، وأن قادتها سيعملون على تحسين وجه الحياة لنحو مليار ممن يعيشون على الأرض الأفريقية .

ومن المقرر ان تمثل مصر فى اجتماعات المنتدى الاقتصادى العالمى لأفريقيا السابق الإشارة إليه ، الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة