الباييس: النتائج الأولية للانتخابات الإسبانية تؤكد تراجع الحزب الشعبى الحاكم

الإثنين، 25 مايو 2015 12:46 م
الباييس: النتائج الأولية للانتخابات الإسبانية تؤكد تراجع الحزب الشعبى الحاكم الانتخابات فى إسبانيا
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة الباييس الاسبانية الضوء على النتائج الأولية للانتخابات البلدية التى جرت فى اسبانيا أمس الأحد ، قائلة إن الحزب الشعبى الحاكم شهد تراجعا فى كثير من المدن الاسبانية وخاصة الكبرى.

وقالت الصحيفة إن تلك الانتخابات البلدية تعتبر الأمل فى التغيير لدى الشعب الاسبانى، وبالفعل النتائج الأولية أظهرت مدى رغبة الشعب فى التغيير بعد أن حقق حزب بوديموس المناهض للإجراءات التقشفية فوزا ملحوظا فى مدريد وبرشلونة ، وبالتالى فإن تلك الانتخابات ستعيد رسم المشهد السياسى فى اسبانيا.

ويقول بابلو ايجليسياس رئيس حزب بوديموس" هذه ليلة ساحرة فى اسبانيا، وربما تكون هذه الأيام بداية التغيير، فبعد الانتخابات الأوروبية أصبح التغيير ممكنا فى اسبانيا، واليوم هو واقع"، مضيفا " أعتقد أن ربيع التغيير هذا سيحملنا إلى الفوز ضد حزب الشعب فى انتخابات شهر نوفمبر المقبل".

وأشارت الصحيفة إلى أن بعد فرز 91.71% من الأصوات فى الانتخابات، فإن الحزب الشعبى حصل على 26.76% من الأصوات، بما يمثل انخفاضا قدره 11% عن نتائجه فى انتخابات 2011، وحل الحزب الاشتراكى العمالى، المعارض، فى المركز الثانى بعد أن حصد 25.18% من الأصوات بانخفاض أكثر من 2% عن نتائجه بالانتخابات الماضية.

وخسارة الحزب الشعبى للأغلبية المطلقة تؤدى إلى فقدانه السيطرة على بلديات بمدن كبرى مثل العاصمة مدريد وفالنسيا وإشبيلية، وغيرها، التى قد تذهب لليسار.

وبلغت نسبة المشاركة فى الانتخابات البلدية 49.78%، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 0.5% عن انتخابات 2011 ،وبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت فى هذه الانتخابات 35.1 مليون، منهم 460 ألف فى الخارج.

ومقابل ذلك، حصل حزب الشعب الحاكم على أسوأ نتيجة له منذ 1991 رغم تصدره النتائج وفق فرز معظم أصوات الناخبين، وكان متقاربا مع الاشتراكيين من المعارضة الذين حلوا بعده، وسيتعين على هذين الحزبين الكبيرين التفاوض مع الأحزاب الصغيرة فى 13 منطقة من أصل 17 شهدت انتخابات يوم الأحد.

ويرى محللون أن هذه النتائج هي مؤشر لما ستكون عليه نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة التى ستكون مبنية على الحوار والتوافقات.

ويسعى الناخبون الإسبان إلى اختيار 8 آلاف و122 عمدة ورؤساء 13 من أصل 17 منطقة ذاتية الحكم بالبلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة