أكرم القصاص

«اليوم السابع» تكشف أسعار الكشف الطبى للقطط والكلاب والقردة بمستشفى الحيوانات بالمرج.. علاج القرد بـ20 جنيها وخيل الفروسية بـ50 و«الفرخة» بجنيه.. ورئيس الوحدة: 99 مرضا تنتقل من الإنسان للحيوان والعكس

الأحد، 24 مايو 2015 11:58 ص
«اليوم السابع» تكشف أسعار الكشف الطبى للقطط والكلاب والقردة بمستشفى الحيوانات بالمرج.. علاج القرد بـ20 جنيها وخيل الفروسية بـ50 و«الفرخة» بجنيه.. ورئيس الوحدة: 99 مرضا تنتقل من الإنسان للحيوان والعكس مستشفى المرج البيطرى
كتبت - آية دعبس - تصوير - كريم عبدالكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن اليومى


فى العقار رقم 1 بشارع الشيخ منصور بجوار مصنع العلف بحى المرج، فى الثامنة والنصف من صباح كل يوم، يبدأ الدكتور ياسر طنطاوى مدير إدارة الطب البيطرى بالمرج، بمعاونة 17 طبيبا، عمله فى استقبال المواشى والحيوانات المريضة لعلاجها. «اليوم السابع» تجولت فى مستشفى المرج البيطرية، للتعرف على أهم الأمراض التى تصيب الحيوانات، وطرق الكشف عليها وكيفية التعامل معها.

اليوم السابع -5 -2015

ويقع على الوحدة، العديد من المهام منها الإشراف على المجازر، حيث أكد الدكتور ياسر طنطاوى أن بمنطقة المرج مجزرين مرخصين للمواشى، بهما طاقم أطباء لمتابعة الذبيحة منذ دخولها لحين خروجها منه، بالإضافة إلى 5 مجازر دواجن تبدأ مهام الطب البيطرى معها منذ دخول السيارات وللكشف على الدواجن وهى حية، ومن ثم يتابع عمليات الذبح والتغليف وحفظها بالثلاجات، فى ظل وجود طبيب مستديم بكل منهم، للحفاظ عليها ولا تصبح وسيلة لانتقال الأمراض.

اليوم السابع -5 -2015

ويكشف مدير إدارة المرج البيطرية أن «أول فرخة تدخل «الرياشة» التى تستخدم فى محال الدواجن هى فقط ما يمكن للإنسان تناوله»، مشيرا إلى أنه بعد مرور نصف ساعة من استخدام الرياشة تتراكم به آثار من الدم، مما يزيد العد الميكروبى على حسب الجرام 10 آلاف ميكروب، نتيجة الاستخدام طوال اليوم والمياه دون تغيير حتى تصبح عرضة لنقل السالمونيلا.

وتقوم الوحدة البيطرية بدور أساسى أيضا فى إجراء الفحوصات لأصحاب المزارع من مالكى المواشى لاختبار الدرن والسل والبروسيلا، نظرا لما تمثله من خطر لانتقالهم من الحيوان للإنسان من خلال استخدام اللبن واللحوم، وإجراء التحاليل يتم من خلال انتقال لجنة من الإدارة للمزرعة للحصول على عينات الدم من البهائم والمواشى التن يتم حقنها باختبار الدرن.

اليوم السابع -5 -2015

ويحضر الطبيب عينات الدم المسحوبة، وتوضع على الأجهزة وفى حال حدوث تجلط للعينة فهذا يعنى أنها عينة إيجابية وليست مصابة، أما السلبية فتظل سائلة كما هى على جهازها، وحال ثبوت الإصابة يتم مخاطبة مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، لإخطارها بإصابة إحدى الحالات ليتم التخلص الآمن منها، وصرف التعويض لصاحبها والتى تحدده المديرية.

اليوم السابع -5 -2015

ويؤكد الدكتور ياسر طنطاوى، أن هناك 99 مرضا تنتقل من الإنسان للحيوان والعكس، ومن أشهرها السل والجمرة الخبيثة، لذا يتم إجبار الجزارين على الذبح فى السلخانات والمجازر لخضوعها للرقابة، وحال ملاحظة إصابة أحد العجول بمرض السل بشكل كلى يتم التعامل معه وإعدامه بطريقة تحمى الآخرين من المرض.

اليوم السابع -5 -2015

ويوضح الطبيب البيطرى أن اعتماد التحصين وإجراءه فى دورة كل أربع أشهر، أدى إلى انخفاض أعداد الحالات المرضية بين الماشية، بالإضافة إلى استخدام العطرة الثلاثية، والتى تضم عددا معينا من مضادات الإصابات المختلفة مثل الحمى القلاعية المنتشرة فى الشرق الأوسطـ والتى قلت نسب الإصابة بين المواشى فى مصر بالنسبة للمربى الذى لا يُحصن من الأساس، لافتا إلى أن التحصين للمربين الذين يملكون جاموسة أو اثنين يجرى لهم بشكل مجانى، لكن المستثمرين الذين يملكون 100 جاموسة فيما أكثر نظرا لبلوغ أسعارها ما يزيد عن 20 ألف جنيه، تحدد المديرية قيمة التحصين له بتذاكر رسمية.
ويشير مدير إدارة الطب البيطرى بالمرج إلى أن قيمة الكشف على الحيوانات داخل المجزر فى أغلب الحالات تبلغ 8 جنيهات، وفى المجزر 6 جنيهات، وحيوانات التأمين 8 جنيهات، والكشف فى حالات العقم وتشخيص الحمل 8 جنيهات، أما الكشف بالوحدة بعد ساعات العمل فتصل قيمته إلى 12 جنيها، وخارج مقار الوحدة 20 جنيها، وجمال المحاجر 3 جنيهات، والأرانب والطيور والدواجن فيتم حسابتها من خلال 10% من عدد الحالات بحد أدنى جنيه واحد.

اليوم السابع -5 -2015

ويضيف الطبيب أن الحيوانات المدلـلة كالكلاب والقطط، تذكرة علاجها 10 جنيهات، وخيول الفروسية 50 جنيها، وطيور الزينة جنيه واحد لكل طائر، و5 جنيهات للكشف على السلاحف الصغيرة والكبيرة، والكشف على النعام رسم زيارة المزرعة 50 جنيها، والحيوانات ذات النوعيات الخاصة كالقرود 20 جنيها.

أما عن أسعار إجراء الكشف بالموجات فوق الصوتية «السونار» داخل الوحدات البيطرية، فكانت للخيول 30 جنيها، وللأبقار والجاموس 10 جنيهات، وللأغنام والماعز 5 جنيهات، وللأرانب 2 جنيه، وخيول الفروسية 40 جنيها، والحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط 40 جنيها، والحيوانات النادرة 40 جنيها.

ويتردد أصحاب الحيونات على المستشفى يوميا، ومنهم «الست حبيبة» التى اصطحبت أرنبتها بعدما أجرت لها «كشوفات الحمل» لأكثر من مرة دون فائدة، مطالبة الطبيب بإجراء سونار لها والتعامل معها فى هذه المرة برفق لأنها لم تعد كما كانت كثيرة الحركة والطعام، ومن جانبه قام الدكتور ياسر طنطاوى، بإسقاط أشعة السونار بشكل عمودى على الرحم مباشرة، وتحديد عدد البؤر الجنينية، ليتضح أنها حامل فى 18 يوما، وتحمل 4 أرانب صغار، ما يعنى أنها ستلد بعد 10 أيام، حيث تستمر فترة حمل الأرب 28 يوما، وقد يحدث تأخير لمدة يوم، أو تتقدم يوما أيضا».

اليوم السابع -5 -2015

نفس الأمر بالنسبة للقطة «مشمشة» التى وضح عليها التعب من عملية الولادة الطبيعية، والتى استمرت ليومين، وجاء بها صاحبها للمستشفى، بعدما ولدت 3 قطط صغيرة، إلى الإدارة البيطرية، للتأكد إن كانت هناك أجنة أخرى فى رحم القطة، أم لا، وباستخدام أصابع يديه، تمكن الدكتور «ياسر» من الكشف على القطة الأم، اعتمادا على خبرة العمل التى استمرت لعشرات السنوات، موضحا أن ولادة القطة على مرتين هو أمر غير طبيعى، إلا أنه قد يحدث نتيجة لخلل فى التغذية أو إجهاد عضلى فى منطقة الرحم، ونقص عناصر مهمة كالكالسيوم وفيتامين E، مشيرا إلى أن درجة حرارة القطة الطبيعية هى 37 ونصف درجة، وللغنم 39 درجة.

اليوم السابع -5 -2015

وعلى بعد سنتيمترات، من «مشمشة»، جلست القطتان التوأم فى انتظار انتهاء الطبيب من الكشف عن القطة الأولى، والذى فور توجه أصابعه إليهما بدتا وكأنهما طفلان يخشيان ما سيفعله بهما، وعقب توقيع الكشف اكتشف الدكتور ياسر أن القطتين تعانينان من فطريات، سيتم علاجها بالمضاد الحيوى ومضاد الالتهابات والجلوس على الكرسى لمدة 5 أيام، وذلك نتيجة لسير القطة على الأرض، واحتكاكها بأى حذاء أو أى شىء موجود على الأرض، والتقاط بعض الحشرات الحاملة للمرض والذى ينتقل لها، ويظهر بعد مرور 21 يوما.

اليوم السابع -5 -2015

فيما وقف الحصان «عوكل» أمام بوابة إدارة الطب البيطرى بالمرج، فى «الزناقة» وهى وسيلة يلجأ إليها الأطباء لوضع الحيوانات ذات الأحجام الكبيرة، لتوقيع الكشف عليها بعد قطع التذكرة لحماية الطبيب من أى حركة مفاجئة خلال الكشف، وبعد تحديد نوع المرض، حال اكتشاف افتقاد الحيوان لمحاليل يتم تعليقها له على حسب حالته فى المكان نفسه.

اليوم السابع -5 -2015

ويشكو الحصان من «حصر للبول»، والذى يعبر عنه من خلال حفره فى الأرض وفرزه للعرق بشكل كبير، وفور دخوله للإدارة البيطرية، حلت صاحبته قيوده لتضعه بين يدى الطبيب، وحاول الدكتور ياسر فتح عيون «عوكل» لرؤية بياض عينيه، إلا أنه فور شعوره بيد الطبيب يطلق صهيله ويتراجع للخلف، خوفا مما قد يحدث له، وبعد تكرار الأمر لأكثر من مرة، لم تكن هناك وسيلة أفضل من تقييد الحصان من إحدى قدميه، لتثبيته وعدم الإضرار به أو بمن يحيطون به، وفى محاولة أخرى لفتح فم الحصان نتيجة لقوة بنيانه، استطاع الخروج من الزناقة بشكل كامل، لم يستطع أن يهدئ من روعه سوى صديقته التى أعادته لمكانه مجددا.

اليوم السابع -5 -2015

ووجد الدكتور ياسر طنطاوى، أن «عوكل» يعانى من تمدد فى البطن وحصر للبول ناتج عن ارتفاع نسبة الأملاح الموجودة فى القناة المسؤولة عن إخراج المياه إلى خارج جسمه، والتى بعدما وصلت الأملاح إلى صمام المثانة أدت إلى كتم البول، ودون له عددًا من العلاجات التى تصرف من الصيدلية الملحقة بالإدارة بأسعار رمزية.

اليوم السابع -5 -2015

«المعزة سنية» أتى بها صاحبها للمستشفى للعلاج من خراج فى جانب وجهها، بعدما لاحظ قلة شهيتها وإقبالها على الطعام، وبعد توقيع الكشف عليها اكتشف وجود سرعة فى نبضات القلب والتنفس، وحركة غير طبيعية للرئة، ووضح عليها مبادئ الالتهاب الرئوى، وارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة ونصف، وأوضح الطبيب أن المعزة تحتاج إلى كورس علاج من «بنسلين بيطرى وخافض للحرارة وفاتح للشهية»، لحين شفائها تماما.

اليوم السابع -5 -2015

ويؤكد مدير إدارة المرج للطب البيطرى، أن أغرب الحيوانات التى يستقبلونها الثعابين والقرود والسلاحف، وتذكرتها تختلف لأنها حيوانات الزينة، مشيرا إلى أن الثعابين تعانى من السالمونيلا أو الإسهال، وتعانى السلاحف من وجود أمراض بالصدفة نفسها، نتيجة لاحتفاظ أهلها بها فى الكراتين أو أحواض المياه، ويتم علاج ذلك من خلال فيتامينات لتعويضها عن عدم التعرض للشمس.

اليوم السابع -5 -2015

ومن ضمن مسؤوليات الوحدة كذلك «التلقيح الصناعى» الذى يتم من خلال سحب عينات من الحيوان الذى يبدى المالك رغبته فى أن يتم تلقيحه صناعيا للتكاثر، حيث يحتفظ المعمل بتلك العينات باستخدام «تلك النيتروجين» كمادة حافظة للعينات، ووضعها فى حافظات مخصصة لتلك العملية من فسادها، وتوفير البيئة الخاملة التى تحتاجها العينة لحين تلقيح الحيوان بتلك العينة، ويتم إجراء متابعة دورية للحيوان الملقح للحصول على عينات جديدة بعد فترة لبيان إن كانت هناك نتائج إيجابية أم لا.

اليوم السابع -5 -2015

وتختلف أسعار عينات السائل المنوى المحلى عن المستورد، بحيث تصل تكلفة الجرعة الواحدة من السائل المنوى المجمد المحلى 6 جنيهات فى مديريات الطب البيطرى، أما فى الجهات الخارجية غير التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، فتصل أسعار العينات بها إلى 15 جنيها، أما السائل المنوى المجمد المستورد الذى يصرف من مركزى العباسية وبنى سويف فيباع لمديريات الطب البيطرى بـ25 جنيها، فى حين أنه يصل فى الجهات الخارجية إلى 30 جنيها.

اليوم السابع -5 -2015

ويعد قسم الجراحة، أحد أخطر الأماكن داخل المستشفى، حيث تجرى العديد من العمليات الجراحية، بدءًا من الأعمال البسيطة كتجبيس الكسور للحيوانات، وتصل إلى عمليات «فتح البطن وسقوط الرحم وانقلابه، واستئصال العين لدخول جسم حاد بها، وتقطيع الأجنة وهى عملية يُلجأ إليها عندما يموت الجنين فى معدة والدته»، كما تجرى العمليات المتوسطة كـ«الفتق، والانزلاق، والناصور، واستئصال الأورام».

اليوم السابع -5 -2015

وتجرى الوحدة كذلك عمليات ولادة قيصرية ومتعسرة للحيونات، أما أكثر العمليات غرابة التى يقوم بها أطباء الوحدة فهى عمليات تجميل الأذن، وتجميل العين وإزالة الأظافر وحلاقة الشعر، كما تعد عمليات تجريع المغناطيس لعلاج «معدة» المواشى، من أغرب العمليات أيضا، حيث يستخدم المغناطيس لعلاج معدة البهائم، وذلك بعدما تأكل الماشية بعض أجزاء المعادن من شظايا السلوك الموجودة فى القش أو التبن والتى تتسرب للمعدة، ولا يمكن علاج ذلك إلا من خلال تجريع الجاموسة أو البقرة للمغناطيس عن طريق الفم، ليستقر فى المعدة ومهمته جذب تلك الأشياء الحادة التى تضر جدار المعدة، وبالتالى لا تسبب جرح للمعدة، ولا يتوقف الهضم لدى الحيوان نهائيا.


اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الحميد

كل الكلام ده كدب

كل الكلام ده كدب الدكتور ياسر ده ليه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الحميد

كل الكلام ده كدب

كل الكلام ده كدب الدكتور ياسر ده ليه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى عرفان

الدكتور ياسر طنطاوى من افضل دكاترة مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ماريان مكرم

مفيش رعايه طبيه للكلب

عدد الردود 0

بواسطة:

حسني الشريف

افلح ان صدق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة