فى مهنة الطب.. «باب الدكتور مخلّع».. أخصائى العيون بنظارة كعب كوباية ويقنعك إن الليزك أفضل.. وطبيب التخسيس تخين عشان المرضى «فلوسهم» تفتح النفس.. و«النفسى» بيتعدى من مرضاه.. والنتيجة كوكتيل اضطرابات

الجمعة، 22 مايو 2015 01:12 م
فى مهنة الطب.. «باب الدكتور مخلّع».. أخصائى العيون بنظارة كعب كوباية ويقنعك إن الليزك أفضل.. وطبيب التخسيس تخين عشان المرضى «فلوسهم» تفتح النفس.. و«النفسى» بيتعدى من مرضاه.. والنتيجة كوكتيل اضطرابات دكتور العيون
كتبت سارة حجاج وفاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


عندما تصاب بمرض أو تعانى من مشكلة نفسية، فكل ما تحتاجه علاج جيد، وراحة نفسية وجسدية وتغيير بعض عاداتك الخاطئة.. إلخ. ولكن قبل كل شىء فأنت تحتاج أولا لطبيب يقنعك بأن تشخيصه وعلاجه هما طوق نجاتك من المرض.

ولكن هل سألت نفسك: لماذا نذهب لطبيب عيون بغرض علاج ضعف النظر فنجده يرتدى نظارة أكثر سمكا من نظارتك، وطبيب التغذية قد يجعلك تشعر كم أنت نحيف مقارنة به، بينما أطباء النفسية حدث ولا حرج فقد يكون علاجك أن تدرك مدى رجاحة عقلك واتزانك النفسى مقابل هذا العضو داخل جماجمهم؟
هذا حال بعض الأطباء، وربما لا يكون لهم ذنب فى ذلك، فعندما تصاب بمرض ربما يكون سببه عاملا وراثيا، عدوى، أما الأطباء فمهنتهم هى السبب الأساسى فى بلواهم وأمراضهم.

دكتور العيون بنظارة «كعب» من المذاكرة.. وبيقنعك أن الليزك أفضل


مللت من ارتداء النظارة واتخذت قرارك بالتخلص منها، توجهت لعيادة طبيب العيون، من خلف مكتبه رفع نظارته بالسبابة مؤكدا أنك اتخذت القرار السليم، وفى خاطرك يطل سؤال ملح: «ولماذا لم تتخذ أنت أيضا هذا القرار؟».

الدكتور أحمد أسامة هاشم، أخصائى أمراض العيون، يجيب عن هذا السؤال بأن أطباء العيون كأغلب الأطباء يعانون منذ الصغر مشاكل فى النظر، فهم تلاميذ مجتهدون قضوا ساعات فى الاستذكار، كما أن جميعهم يتأثرون بأطباء طفولتهم الذين لا تخلو صورهم من نظارة النظر، وبالتالى غالبا ما تنمو لدى أغلب الأطباء رغبة فى التشبه بمثلهم العليا، لهذا نجد أن معظم الأطباء يرتدون النظارة الطبية.

دكتور التخسيس تخين.. لأن المرضى كلامهم و«فلوسهم» بتفتح النفس


طبيب التغذية ضحية المرضى و«فلوسهم».. هذا ما يؤكده أخصائى السمنة والنحافة الدكتور خالد يوسف، موضحا أن أطباء التغذية من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالسمنة، وهو ما أثبته بحث أجرى أخيرًا يؤكد تأثر أطباء التغذية بالتحدث مع مرضاهم لفترات طويلة عن عاداتهم الغذائية غير الصحية، التى للأسف تؤثر على الطبيب المعالج وتسبب له نوعا من الإغراء لتناول هذا الطعام، فى سياق آخر توضح علا محمد أن السبب يتعلق بقلة ممارستهم للرياضة لضيق وقتهم.

الطبيب النفسى.. «مصب» لكل أمراض حالاته.. والنتيجة يتحول إلى «واحد منهم"


عند سماعك لشكوى أحد أصدقائك، أو حتى قصة مأساوية لشخص لا تعلمه تتأثر نفسيتك بشدة، وقد تصاب بالحزن لأيام، فما بالك بمن تعتمد مهنته على سماع وحل مآسى واضطرابات المرضى النفسيين.

الدكتور محمد على، استشارى الطب النفسى، يوضح أن الطبيب النفسى مثل أى شخص يمر بالعديد من الضغوط الحياتية اليومية، وقد يمر باضطراب نفسى مثل كل الأشخاص ويجب عليه الذهاب إلى طبيب نفسى يساعده فى التخلص من تلك الاضطرابات التى سببتها له الحياة اليومية.

ومن وجهة نظر أخرى، أوضحت سهام حسن، الأخصائية النفسية، أن الطبيب النفسى يمر بالعديد من الضغوط نتيجة للحالات التى تمر عليه بشكل يومى فيصاب باضطرابات نفسيه تأثرا بها، وأيضا فإن عدم ممارسته لتمارين «الفصل والاسترخاء « نظرا لضيق وقته، قد يمثل سببا فى زيادة فرص تعرضه للمشاكل النفسية.

دكتور التجميل.. مين يهتم بجماله؟!


أطباء الجلدية والتجميل من أكثر التخصصات التى تلقى رواجا تلك الأيام، ومع زيادة الضغط على تلك العيادات قد لا يجد طبيب الجلدية وقتا للاعتناء بنفسه. هذا ما تؤكده الدكتورة هديل جهاد، أخصائية الأمراض الجلدية، موضحة أن طبيب الجلدية يجب ألا يستسلم لانشغاله طوال اليوم، ففى النهاية هو المرآة التى تعكس مدى جودة عمله.

دكتور النساء يسرد لك قائمة عن أضرار التعرض للتدخين.. والسيجارة بيده


«إذا كنتِ مدخنة فعليك التوقف فورا عن تلك العادة طوال فترة الحمل، بل يجب أيضا تجنب التعامل مع المدخنين» هنا تتوقف نصيحة طبيب النساء حتى يأخذ نفسًا من سيجارته نافخا إياه فى وجهك؟
ومن خلف الدخان ترتسم على وجهك جميع علامات التساؤل والتعجب، فإذا كان الحال كذلك فالطبيب ينصحك بتجنب التعامل معه؟

الدكتور عطية أبوالنجا، استشارى أمراض النساء، يؤكد أن الأطباء فى النهاية بشر ولهم أخطاؤهم، إلا أن السجائر قد تعد من أكبر خطاياهم التى لا تغتفر.

وأيا كان تخصص الطبيب فالسجائر هى أول المحظورات التى يحذر مرضاه منها. ويضيف، بشكل خاص فطبيب النساء يدرك جيدا تأثير أدخنة السجائر على المرأة الحامل والجنين، لذا عليه الحرص على التوقف عن التدخين أو على أقل تقدير الامتناع عن تلك العادة داخل عيادته.

دكتور الأطفال ينصحك بالتعامل معهم بهدوء.. وهو يتعصب عليهم


عندما تواجه أى مشكلة مرضية مع طفلك فإن الأب الروحى الذى تلجأ إلى الاستعانة به هو طبيب الأطفال، الذى يملك بحرا من المعلومات عن كيفية التعامل معهم، وغالبا ما يملى عليك عشرات النصائح بضرورة التزام الحكمة والعقل فى التعامل مع طفلك، ولكن بمجرد مواجهته لرفض الطفل أو تذمره من الطبيب يتحول هذا الملاك الحكيم ذو الثوب الأبيض إلى شخص متوتر ويفقد حكمته ورجاحة عقلة فى التعامل مع الطفل ليبدأ التذمر منهم. الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب وسلوك الأطفال، يؤكد أن اختيار طالب الطب لتخصص الأطفال يجب أن يتخذ بعد إدراكه لحساسية هذا التخصص، فطبيب الأطفال عليه أن يكون شخصا ذا طبع هادئ ودودا، وغير عصبى أو سريع الغضب، فالأطفال بطبيعتهم يخشون التعامل مع الطبيب، وهو ما يتطلب منه جهدا إضافيا وصبرا كبيرا بلا حدود.

دكتور الأشعة بيطمنك أنك تقدر تخلف.. وهو معرض للعقم بسبب الأشعة


«أكل العيش مر» وبالنسبة لأطباء الأشعة فأكل عيشهم قد يعرضهم لتضحيات كبيرة أهمها إصابتهم بالعقم. استشارى الذكورة الدكتور محمد الإمبابى يوضح أن الأطباء العاملين بمراكز الأشعة من أكثر الفئات عرضة للإصابة بأمراض الذكورة وضعف الخصوبة. ولذا فغالبا ما يستعين أطباء الأشعة بقلم طبى يمكننا ملاحظته فى جيوب زيهم الأبيض، ويعمل هذا القلم على إصدار إنذار منبه للطبيب بأن مستويات الأشعة التى يتعامل معها فى حدود الخطر، ويمكنها أن تؤثر على صحته بصورة غير طيبة وأن عليه الابتعاد فورا عن مصدر تلك الأشعة.

وفى حالة إهمال بعض الأطباء لهذا المنبه يصبحون عرضة للإصابة بأمراض العقم والخصوبة.
اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة