المدير الفنى لمهرجان Santarcangelo الإيطالى:المسرح شباك من التخيل وأدواته الرمز والإشارة..وأساليب حياتنا ننتجها ولا تفرض..سلفيا بوترولى: التعايش مع الإسرائيلين غير ممكن وأراهن على الفنانين لصياغة الحل

الأربعاء، 20 مايو 2015 04:18 م
المدير الفنى لمهرجان Santarcangelo الإيطالى:المسرح شباك من التخيل وأدواته الرمز والإشارة..وأساليب حياتنا ننتجها ولا تفرض..سلفيا بوترولى: التعايش مع الإسرائيلين غير ممكن وأراهن على الفنانين لصياغة الحل سلفيا بوترولى خلال حوارها لليوم السابع
حوار أحمد إبراهيم الشريف - مدحت صفوت - تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• سلفيا بوترولى

: تجولت بمفردى مع أول أيام زيارتى للقاهرة ولم أشعر بأى خوف.. وأكلت "فول وطعمية وطحينة"

مع أولى أيامها بمصر، والتى تزورها للمرة الأولى أصرت سيلفيا بوترولى، المدير الفنى لمهرجان Santarcangelo Festival، أن تتجول فى القاهرة بمفردها، وتحضر فيلم بسينما "زاوية" بوسط القاهرة، مؤكدة أنها شعرت بالأمان والهدوء، وسيطرة الأمن، ولم يرتابها أى خوف.

وخلال زيارتها، ألتقت سيلفيان بعدد من فنانى المسرح، ومسئولى المراكز الفنية، كما شاركت فى ندوة بمسرح روابط، تناولت كيف يكون المسرح وسيلة للتعايش المشترك، مشيرة إلى أن مهرجان الشارع من خلال تجربتها مكان لإنتاج الأفكار وليس مجرد فن تقليدى، ويعلم الناس كيف يبدعون، وكيف نعيش سويا وننتج المعرفة، فـ"المسرح يلخص كتابًا".

وخلال تواجدها بمصر، التقت "اليوم السابع" بسليفيا بوترولى، ودار الحوار عن المسرح، والفن والسياسية، وصولًا إلى المطبخ المصرى، الذى رأته متشابهًا مع نظيره الإيطالى وقالت بلكنة إيطالية "أكلت فول وطحينة وطعمية". مقررة بعد أن زرات المتحف المصرى، زيارة نظيره فى مدينة "تيريو" بإيطاليا والمفتوح حديثًا.

الفن سبيل للكفاح من أجل الديمقراطية


عن دور الفن عموما، وخاصة فى مجتمع المجتمع المصرى، أوضحت بوترولى أن الفن شكل من النشاط الذى من الممكن من خلاله أن نحصل على حقوقنا الضائعة، لأنه شكل نقدى يمكن أن يتوجه للسياسة أو شيء نريده، ومن تجربتى أنه بالفن نعرف المشاكل، هو عادة لا يقدم الحل لكنه هو الخيط الذى من خلاله يمكن لنا أن نفكر فى حلها، هو رسالة مهمة، لا يمكن بين يوم وليلة حل مشكلات العالم لأنها قائمة على مصالح، لكنها من الممكن بين الشعوب أن تعطى فكرة المعايشة، والمسرح من أكثر الفنون التى تترك أثرًا لأنه يتم مباشرة أمام المشاهدين والآن. فالرسالة تصل تلقائيًا دون وسائط، والفن يؤثر فى المشاعر أكثر من المصالح العليا، ويؤثر فى الناس. فهى خيط يمكن أن نتتبعه كما أنه يغير فكر حتى لو لعدد قليل من الناس.

قلنا لها إذن ترىين المسرح حالة من ممارسة الديمقراطية؟" قالت سلفيا "يمكن أن نضع الديمقراطية فى مشهد ونتخيلها ونعبر عنها بالطريق التى نراها"، قاطعنها "نقصد المسرح نفسه" حالة من ممارسة الديمقراطية.. وبالتالى هناك طريقة للتعايش. فأوضحتْ "المسرح حالة من التنوع ومن إنتاج الفكر الذى من الممكن أن ننتج من خلاله الكثير من الأفكار، ومن خلال المسرح فى إيطاليا يمكن التعبير عنها لأنهم يملكون حق التصريح لنقد كل أوجه المجتمع، لكنى لا أعرف فى الشرق أن كان الفن يملك القدرة على التصريح والوصول بما ريد، أم لا. وفى الشرق عموما الأوضاع مختلفة، لكننى مدركة أن الفن يصل بشكل غير مباشر، فالفن شباك من التخيل ومن خلاله نعبر ونقول كل ما نحتاج إليه".

	سلفيا بوترولى المدير الفنى لمهرجان Santarcangelo الإيطالى -اليوم السابع -5 -2015
سلفيا بوترولى المدير الفنى لمهرجان Santarcangelo الإيطالى


كانت سلفيا قد تناولت، خلال لقائها بمسرح روابط، قضايا تبادل الخبرات والتجارب، فوجهنا إليها تساؤلات بشأن علاقة الشرق بالغرب، من جهتها شددت المخرجة الإيطالية على شرط عدم نقل التجارب كما هى، وضرورة احترام الخصوصيات "علينا أن نرى ونفتح نافذة على العالم، ولا يمكن أن نستورد طرق المعايشة من الخارج، الفكرة أن نرى المناسب ونأخذ منها".

	سلفيا بوترولى خلال حوارها لليوم السابع -اليوم السابع -5 -2015
سلفيا بوترولى خلال حوارها لليوم السابع


الرمز والمدارة أدوات المسرح


وعلى الرغم من الأوضاع التى تعانيها المنطقة انتشار التطرف، فإن سيلفيا تعلن إيمانها الصريح بقدرة المسرح فى النجاح بالتعبير عن ثقافة تقدمية "حتى فى البلدان الصعب التأثير فيها، ولو عن طريق الرمز والمداراة"، وذكرت "كانت لى تجربة مع صديق إيرانى اسمه أمير ريزا كوستانى عملنا معًا مسرحًا رائعًا، فمن خلال الرؤية المباشرة للنص لا يمكن أن ترى أن هناك سياسة لكن ما بين السطور تجد النقد، فالنص له خلفية سياسية لكنه فى الوقت نفسه غير مباشر، حيث جاء النص فى شكل أوروبى ولا يمكن ربطه بإيران بطريقة مباشرةـ، ولا يحمل إساءة لأى شخص فهو مسرح "مهذب"، فقط يلقى الضوء على المشكلات، ويشير بإصبعه ناحيتها".

التعايش مع الإسرائيليين غير ممكن


زارت سلفيا من قبل بلدان عربية وشرقية كالمغرب وتركيا وفلسطين، بالنسبة للأوضاع فى الأخيرة، سألناها "تكررين مفهوم التعايش كثيرًا.. كيف ترين ذلك فى فلسطين المحتلة؟"، ضحكت وقالت بوضوح "التعايش فى فلسطين مع الإسرائيليين غير ممكن" مستدركة "الفن فقط هو الذى يمكن أن يعيش وسط هذه الحالة، وهناك فنانون من الجانبين يعيشون فى المنطقة الفاصلة، محاولين تقريب المسافات بين الجميع، باحثين عن المعايشة. هناك التقيت راقصًا إسرائيليًا قدم عرضًا متعاطفا مع القضية الفلسطينية، وإن كان من وجهة نظر إسرائيلية، حيث وضح من خلال عرضه الراقص أنه لا مصلحة لإسرائيل فى بناء المستوطنات، ورأى أن هناك أضرارًا كبيرة لحقت بفلسطين جراء هذه السياسات، كل هذا من خلال جسده، وأنا أراهن على هؤلاء".

	الإيطالية سلفيا بوترولى -اليوم السابع -5 -2015
الإيطالية سلفيا بوترولى


	جانب من الحوار -اليوم السابع -5 -2015
جانب من الحوار




موضوعات متعلقة..


مدير مهرجان lastrada graz فى حوار عن الفنون والبسطاء: مصر لؤلوة الفن وشوارع القاهرة ممتلئة بالإبداع.. ويرنر سكريمف: التعاملات بقطر "غير إنسانية".. وكسر الحواجز بين الفلسطينيين والإسرائيليين ليس سهلا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة