انطلاق فعاليات مهرجان "باريس- القاهرة" بمشاركة نخبة من مثقفى وفنانى مصر

الأربعاء، 20 مايو 2015 06:48 ص
انطلاق فعاليات مهرجان "باريس- القاهرة" بمشاركة نخبة من مثقفى وفنانى مصر جمال الغيطانى
باريس (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت فعاليات مهرجان "باريس - القاهرة"، أمس الثلاثاء، ببلدية الدائرة الأولى للعاصمة الفرنسية باريس بمشاركة نخبة من المثقفين والفنانين المصريين، وذلك فى إطار المهرجان الدولى للتنوع الثقافى فى نسخته السابعة والذى تحل عليه مصر هذا العام ضيف شرف.

يقام هذا الحدث، الذى ينظمه المكتب الثقافى المصرى برئاسة المستشارة الثقافية والعلمية الدكتورة أمل الصبان خلال الفترة من ١٩ حتى ٢٨ مايو الجارى، تحت رعاية اللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو.

شارك فى افتتاح المهرجان، السفير إيهاب بدوى سفير مصر لدى فرنسا ودانييل جانيكو رئيس اللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو، وجون فرانسوا لوجاريه رئيس بلدية الدائرة الأولى، وكارلا أريجونى رئيسة اللجنة المحلية للنشاط الثقافى فى الدائرة الأولى، كما حضرت قنصل مصر العام بالإنابة فى باريس سيريناد جميل، بالإضافة إلى رؤساء ومستشارى المكاتب الفنية للسفارة المصرية بفرنسا.

وتتضمن فعاليات مهرجان "باريس- القاهرة" محاضرة للدكتور فتحى صالح بعنوان "التراث المعمارى المشترك"، ومحاضرة عن كتاب "الأكاديميون يتحدثون عن مصر" لـ أن چوفروا وهيلين رونار، كما تشمل محاضرة عن قناة السويس وحفلا موسيقيا لفرقة رسالة السلام بقيادة الدكتور انتصار عبد الفتاح بكنيسة "سان چيرمان لوكسروا" بباريس، بالإضافة إلى عرض لفرقة "كوكب الشرق" للموسيقى العربية بمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل سيدة الغناء العربى "أم كلثوم"، كما يشمل معرضا فوتوغرافيا للفنانين وليد شكرى وأيمن صلاح، ومعرضا آخر للفنان التشكيلى عمر النجدى الذى يعد واحدا من أهم المبدعين المصريين.

وألقى السفير إيهاب بدوى كلمة فى افتتاح المهرجان، رحب فيها بالحاضرين وأكد فيها أن مصر من خلال مشاركتها فى هذا المهرجان تحرص على الدفاع - كما تفعل دائما - عن قيم التسامح والسلام والتفاهم المشترك فى مواجهة الإرهاب والتطرّف، مشيرا إلى أن المهرجان يتضمن سلسة من الندوات والمحاضرات تتناول الروابط التاريخية بين مصر وفرنسا ويتحدث عنها مجموعة من المثقفين المصريين من بينهم الكاتب والصحفى جمال الغيطانى والدكتور فتحى صالح مستشار رئيس الوزراء لشؤون التراث والشاعر سيد حجاب.

من جانبه، صرح الكاتب جمال الغيطانى، عقب المحاضرة التى ألقاها خلال افتتاح المهرجان بأن مصر هى بداية الحضارة فى العالم، وبأن الحضارة المصرية هى حضارة واحدة رغم التنوع الذى تتمتع به وذلك من خلال وقائع وشواهد وواقع.

وأضاف أن عظمة مصر تأتى من أنها بدأت تؤسس الحضارة، ثم اعتنقت المسيحية التى صارت فيما بعد مصرية ثم جاء الإسلام.

وشدد الغيطانى على وطنية الكنسية القبطية، معتبرا أنها تخص المسلمين كما تخص المسيحيين. وأشار إلى أن مصر تقدم حلولا للصراعات فى العالم بين السنة والشيعة، "ففى مصر لا يمكن التمييز بين السنى والشيعى".

ولفت إلى أن دار النشر الفرنسية "روبير لافون" أصدرت كتابا بمشاركة نحو خمسين عالم مصريات، يتناول الكتاب عظمة الحضارة المصرية وإشعاعها وتأثيرها على باقى حضارات العالم باعتبارها أم الحضارات الإنسانية. وقال "إنه كتب مقدمة هذا الكتاب وكان مضمونها استمرارية الثقافة المصرية العميقة، وذلك لأن الحضارة المصرية مستمرة فى المسيحية والإسلام وفى العصر الحديث".

بدوره قال الدكتور فتحى صالح مستشار رئيس الوزراء لشؤون التراث، أن أهمية هذا الحدث ترجع إلى أنه لا يركز فقط على الحضارة الفرعونية وإنما يسلط أيضا الضوء على العصر الحاضر من خلال نخبة من الفنانين المعاصرين ومجموعة من المعارض للأشغال اليدوية والفنية، مؤكدا أن فاعليات هذا المهرجان تبرز التعددية فى مصر سواء فى التراث أو فى الثقافة، مشيرا إلى أن مصر تعد نموذجا للتعايش بين الأقباط والمسلمين.

من جانبها، أعربت كارلا أريجونى رئيسة اللجنة المحلية للنشاط الثقافى فى الدائرة الأولى بالعاصمة الفرنسية عن سعادتها البالغة بأن تتم استضافة هذا الحدث الذى يساهم فى تعزيز الروابط المشتركة والعلاقات الثقافية بين مصر وفرنسا باعتباره أيضا فرصة لتقديم الدعم اللازم لمصر. كما أثنت على الفنون المصرية بأنواعها المختلفة والثراء الثقافى الذى تعكسه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة