على الحجار:"ابن البلد" مش مجرد برنامج لكنه دعوة للحفاظ على تراثنا

الثلاثاء، 19 مايو 2015 10:06 ص
على الحجار:"ابن البلد" مش مجرد برنامج لكنه دعوة للحفاظ على تراثنا على الحجار
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى المطرب على الحجار من تصوير 24 حلقة من برنامج "ابن البلد"، والمقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل، والبالغ عدد حلقاته 30 حلقة، على أن ينتهى من تصوير الـ6 حلقات المتبقية من البرنامج خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح الحجار فى تصريحات لليوم السابع أن برنامج"ابن البلد"، ليس مجرد برنامج، ولكنه دعوة للحفاظ على تراثنا وأصالتنا والمهن المصرية الأصيلة قبل اندثارها أو مغادرتها للبلاد وانتقالها لمناطق أخرى.

وقال المطرب الكبير، إن البرنامج يحمل فى طياته العديد من الرسائل، فهو ليس برنامجا يحل فيه ضيوف، للحديث عن شىء ما أو مناقشة إحدى القضايا الجارية، ولكن يتم تقديم كل حلقة فيه فى محافظة من محافظات مصر سواء كانت فى الوجه البحرى أو محافظات الصعيد، ومن خلال زيارة أسرة البرنامج لهذه البلد، يتم الحديث عن المهنة أو الصنعة الشائعة فى هذه البلد، حيث نلتقى بأهل هذه المهنة، ونتحدث معهم عن أهميتها وتاريخها، ونشدد على كبار هذه المهنة، بضرورة أن يُعلموها للأجيال الجديدة حتى لا تندثر.

وأضاف الحجار، قدمنا حلقة عن صناعة "الفخار"، والتقينا بالفخرانية، وقضينا معهم يوما كاملا، حتى نقدم فى البرنامج مراحل صناعته بدءا من "عجين الطينة"، مرورا بدخولها "الفرن"، حتى عرضها بالمحلات وبيعها، مشيرا إلى أن كل مهنة لها حلقة مختلفة، ويتم تصويرها فى محافظة مختلفة عن الأخرى، موضحا أنه ذهب لقنا وفى "أخمين" بسوهاج وصور أكثر من حلقة.

وأكد الحجار، أنه قدم أيضا حلقة عن عامل المصنع، الذى يبذل جهدا كبيرا فى خروج المصنوعات للسوق، دون أن يدرك أحد مدى الجهد الذى يبذله، وحلقة أخرى عن "الفلاح"، الذى يرزع ويحصد، لافتا إلى أن كل حلقة سيكون لها أغنية خاصة بها، تقدم للمهنة التى تكون هى "موضوع الحلقة"، على أن يتولى ألحان هذه الأغانى أحمد الحجار.

وأوضح الحجار أن كل حلقة سيكون فيها ضيف من نجوم الفن، يتجول مع أسرة البرنامج للحديث عن هذه المهنة مع "الصنايعى"، الذى يتم استضافته، منهم أحمد عبد العزيز وعبد الرحمن أبو زهرة ومحمود الجندى، الذين تم استضافتهم بالفعل خلال الحلقات التى تم تصويرها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة