دبلوماسيون أمريكيون وروس يناقشون الأزمة السورية للتوصل لحل

الثلاثاء، 19 مايو 2015 03:23 ص
دبلوماسيون أمريكيون وروس يناقشون الأزمة السورية للتوصل لحل العنف فى سوريا
واشنطن (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع مبعوثون روس وأمريكيون لعدة ساعات أمس الاثنين فى موسكو لإجراء محادثات حول سبل المضى قدما نحو حل الأزمة السورية، حيث وصف مسئول روسى المباحثات بأنها كانت "منفتحة وواقعية".

وجاءت الزيارة التى قام بها دانيال روبنشتاين، المبعوث الأمريكى الخاص بسورية، عقب اجتماعات الأسبوع الماضى فى سوتشى بين الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى التى ينظر إليها على انها تحسن طفيف فى العلاقات التى فترت بسبب أوكرانيا.

وتأتى هذه المحادثات التمهيدية وسط مسعى جديد لإيجاد حل سياسى للحرب الأهلية الكارثية المستمرة منذ أربع سنوات فى سوريا، وتشير سلسلة الانتصارات التى تحققها قوات المعارضة إلى الضعف العميق الذى حل بنظام الرئيس السورى بشار الأسد.

يذكر أن روسيا، جنبا إلى جنب مع إيران، من الدول الرئيسة الداعمة للرئيس السورى بشار الأسد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن روبنشتاين التقى بنائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف ودبلوماسيين روس آخرين لبحث "كيفية تهيئة الظروف لانتقال سياسى حقيقى ومستدام فى سوريا"، وهى المسألة التى من شأنها أن تكون متسقة مع بيان جنيف الصادر عام .2012

وأكد بوجدانوف أنه لم يناقش جولة قادمة من المحادثات المقترحة بشأن سوريا - ما يسمى بجولة ثالثة من محادثات جنيف - مع روبنشتاين.

ونقلت وكالة ايتار- تاس الروسية للأنباء عن بوجدانوف قوله "لم نناقش جنيف 3 بشكل ملموس لأنه من الضرورى إعداد صيغة لهذا الاجتماع".

ووصف يوجدانوف محادثات الاثنين بأنها "مناقشات صادقة ومفصلة" حول تنفيذ بيان .2012

لكن بوجدانوف قال إن الاستعدادات لمثل هذه المحادثات يجب أن تشمل ليس فقط السوريين ولكن أيضا "دول المنطقة" - فى إشارة محتملة إلى ضم إيران إلى المحادثات.

وأكد روبنشتاين على "الحاجة الملحة" لهزيمة الجماعات المتطرفة من خلال كل من الخطوات العسكرية والتوصل إلى حل سياسي، وأوضح إلى أى مدى تسبب استمرار وجود الأسد فى تفاقم "الطائفية والتطرف" فى سورية والمنطقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة