تعاملى مع ضغوط الحياة بحيل نفسية بسيطة.. أهمها حبى نفسك

الثلاثاء، 19 مايو 2015 10:34 ص
تعاملى مع ضغوط الحياة بحيل نفسية بسيطة.. أهمها حبى نفسك واجهى ضغوط الحياة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير منا يتعرض لمشاكل وضغوط بالحياة أو تسير حياته بين مشكلة عابرة أو مشكله دائمة، وأحيانا تلجئين إلى بعض الحيل الدفاعية إلى تجعلكِ تتغاضين عن عيوب حياتك أو تتعاملين معها، وهنا تنصح د.رحاب العوضى، استشارى الصحة النفسية وخبيرة العلاقات الأسرية، بضرورة التغلب على مشاكلك فى الحياة بحيل نفسية بسيطة، أهمها أن تحبى نفسك حتى تقدمى الحب للآخرين.

وتوضح العوضى أن حب النفس يأتى فى إطار مبدأ الإعلاء والتسامى الذى يحاول من خلاله الإنسان التفكير بإيجابية للعيب الموجود بحياته أو يتجاهله ويقنع نفسه بعدم أهميته وينشغل عنه، وهو ما يجعلكِ تنسين مشكلتك.

وتشير إلى أن الإعلاء والتسامى يجعلك تتسامحين مع نفسك وتحبيها وترحميها بدلاً من أن تجلديها وتعاقبيها على الأخطاء التى ترتكبها، وبهذه الطريقة تستطيعين تحويل الشىء المزعج إلى شىء لطيف بحياتنا، فيمكن على سبيل المثال أن نحول الطاقة الزائدة لدى الإنسان إلى ممارسة رياضة أو المشى أو ممارسة هواية معينة.

وتوضح أن ما يميز حيلة الإعلاء والتسامى هى ارتباطها بالغرائز، فنعلو عن غريزة الجسد أو الأنانية بالعطاء والانشغال بأشياء أهم وإقناع النفس أنها أشياء غير مطلوبة فى الوقت الحالى أو غير هامة، وهذه الحيلة قائمة على إقناع الذات بشكل أكبر، مضيفة أنها لا تضر الإنسان بل تعلى من شأن مشاعره ورغباته ولا تجعله يتساوى مع الحيوان الذى لا يستطيع أن يعلو برغباته.

وتتابع، أن حياة الكبت يكبت فيها الإنسان مشاعره وعواطفه ورغباته فى اللاشعور، وهو ما ينعكس على صحته النفسية من أحلام مزعجة وعصبية، لأنه أغلق على رغباته دون أن يناقش نفسه وهو ما يجعله فى صراع دائم بين الرغبة والكبت ويضر نفسه ولا يرتقى بإنسانيته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة