الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء: حالة طلاق كل ساعة بالشرقية.. و"القومى للمرأة": الزواج المبكر سبب تزايد حالات الطلاق بالمحافظة.. وقاضى عرفى: عقد القران فى القرى يتم بشيك على بياض وورقة عرفى

الثلاثاء، 19 مايو 2015 05:16 م
الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء: حالة طلاق كل ساعة بالشرقية.. و"القومى للمرأة": الزواج المبكر سبب تزايد حالات الطلاق بالمحافظة.. وقاضى عرفى: عقد القران فى القرى يتم بشيك على بياض وورقة عرفى الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد محافظة الشرقية ظاهرة خطيرة جدًا، وهى ارتفاع نسبة حالات الطلاق، وذلك طبقًا لإحصائيات الجهاز المركزى بالمحافظة، والتى أرجع سببها المحللون للزواج المبكر المنتشر بقرى المحافظة.

حالة طلاق كل ساعة بالشرقية


وقال فوزى حلمى رئيس قطاع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالشرقية، إن المحافظة تشهد حالة طلاق كل ساعة طبقًا لإحصائيات الجهاز عام 2013م، مشيرًا إلى وجود زيادة فى السكان خلال الأربع سنوات الماضية بمعدل 2 مليون و600 ألف مولود كل عام على مستوى الجمهورية، وجاءت محافظة الشرقية ثالث محافظة من حيث ارتفاع عدد المواليد.

وأضاف أن نسبة القرى المحرومة من وحدات تقديم الخدمة 35 % من قرى المحافظة والبالغ عددها 500 قرية، كما أثبت المسح السكانى الصحى عام 2014 تراجع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة على مستوى المحافظة بسبب زيادة عدد السيدات المتزوجات فى سن الحمل والإنجاب وارتفاع معدل الإنجاب الكلى إلى 4،3 أطفال لكل سيدة.

انتشار الزواج المبكر سبب تزايد حالات الطلاق


وأضاف مسئول بالمجلس القومى للمرأة، أنه من أسباب انتشار الطلاق بالمحافظة هو الزواج المبكر، وهى ظاهرة منتشرة بالمحافظة، حيث تحرص العائلات على زواج بناتهم فى سن يتراوح من 13 إلى 14 عاما للبنت، و16 عاما للولد، خاصة فى القرى التى تكون نسبة التعليم فيها منخفضة، وأن المجلس يكثف حملات التوعية ضد مخاطر هذا الزواج على الأم وعلى صحتها، فضلا عن المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التى تتعرض لها.

قاضى عرفى: الطلاق يتم على أتفه الأسباب


وقال اللواء خالد أيوب رئيس مدينة منيا القمح بالشرقية، إنه بصفته يترأس جلسات عرفية فى قريته بمركز بلبيس وعدد من القرى، فإن معظم حالات الطلاق التى تتم، هى لأسباب بسيطة وتافهة وتكون بسبب مصروف البيت أو عدم الوفاق بين الطرفين أو خلافات عائلية، مضيفا أن نتاج تلك المشكلات تجد طفلة عمرها أقل من 18 عاما تحمل مسئولية طفلين أو ثلاثة بعد الانفصال.

الزواج بالشرقية يتم بشيكات على بياض


وأضاف اللواء خالد أيوب، أن هذه الزيجات تتم بطريقة واحدة ومعروفة، حيث يقوم المأذون بعقد قران على ورقة عرفية وبحضور الشهود، وتوقيع الزوج على شيك على بياض أو مبلغ محدد بين الطرفين بحيث يضمن أنه عند بلوغ سن 18 عاما يتم توثيق الزواج شرعى، وفى حالة الإنجاب قبل ثوثيق الزواج يتم تقيد الأبناء طبقا "للورقة العرفى"، والتى شاهدنا حالات كثيرة يتم ضياع حقوق الأبناء فى حالة الطلاق أثناء حمل الأم.

محافظ الشرقية يشدد على التصدى لتلك الظاهرة


من جانبه، قال الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية لا بد أن يتخذ إجراء قانونى حازم تجاه هذه القضية المحورية التى تمس المجتمع بشكل واضح ووضع آليات للتنفيذ لمحاربة هذه الظاهرة.

وأكد أنه قرر تشكيل لجنة تضم ممثلى (الصحة – الشباب والرياضة – الشئون الاجتماعية – الداخلية – الأوقاف – الكنيسة – مركز الإعلام) لتوعية السكان بخطورة الزواج العرفى وما يترتب عليه من آثار اجتماعية ضارة للأسرة ومستقبل الأبناء بعد أن أثبتت الإحصائيات للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بأن 90 % من هذه الزيجات فاشلة وتساهم فى فوضى الإنجاب وارتفاع معدلات السكان، مشيرًا إلى أن بعض الأهالى فى القرى والمناطق النائية تلجأ إلى مثل هذا النوع من الزواج للهروب من الالتزام بالسن القانونى للزواج وبعد بلوغ السن يتم التوثيق.



موضوعات متعلقة..


الجهاز المركزى للإحصاء: الشرقية تشهد حالة طلاق كل ساعة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة