أكرم القصاص - علا الشافعي

بالخطوات.. كيف تشترى بطيخة جيدة فى موسم الصيف

الثلاثاء، 19 مايو 2015 06:25 م
بالخطوات.. كيف تشترى بطيخة جيدة فى موسم الصيف ثمرة البطيخ
كتبت رنا جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت مزروعات فصل الصيف فى التدفق للأسواق، ومنها البطيخ، لإطفاء العطش من حرارة الجو فى هذا الفصل، ويحتوى البطيخ على العديد من الفوائد للجسم، أهمها العديد من المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك، والفلورايد، والسلينيوم، وهو خال من الصوديوم، ويحتوى كل 100 جم من البطيخ الأحمر على 30 سعرة حرارية، وجرام واحد ألياف غذائية، و10 جم سكر، وجرام بروتين، ويخلو من أى دهون وكوليسترول.


ومن أجل الوصول إلى أقصى الفوائد من البطيخ لابد من اختيار الثمار الجيدة منه، ولابد من اتباع الخطوات السليمة للتأكد من جودة الثمرة، والتى تعتمد على شكل ولون وحجم الثمرة وهى كالتالى:

خطوات اختيار ثمرة البطيخ الجيدة:

1- حجم ثمرة البطيخ:


- قبل اختيار ثمرة البطيخ لاحظ أحجام الثمار الموجودة واختر أحدها بحيث تكون حجمها متوسطا بالنسبة للثمار المعروضة فلا تكون كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا.

2- شكل ثمرة البطيخ:


- لابد أن تختار البطيخة ذات الشكل المنتظم من الخارج، بحيث أن تكون خالية من الجروح أو الخدوش أو الكدمات، لأنه فى حالة وجودها قد يعنى أن ثمرة البطيخ ربما تعرضت لكثرة المياه أو الشمس بشكل مكثف، وهو ما يؤدى إلى فسادها، كما أن عدم انتظامها فى الشكل يعنى أن كل جزء منها حصل على كميات مختلفة من أشعة الشمس.

3- وزن ثمرة البطيخ:


- عن اختيارك لثمرة البطيخ قم برفعها بحيث تكتشف وزنها، بأن تكون ثقيلة نوعًا ما ويعنى أنها مليئة بالعصارة، وعليك أن تقارن بين وزن بطيختين والأثقل بينهما هى ما يجب أن تختار.

4- لون وشكل ثمرة البطيخ:


- يجب أن تكون البطيخة العادية ذات لون الأخضر مابين القتامة واللون الفاتح ولامعة وهودليل نضوجها.

5- الخبط الخفيف على ثمرة البطيخ:


- عليك عند شرائك ثمرة بطيخ قم بنقر خبطات خفيفة على سطح الثمرة واستمع إلى الصوت، بحيث يكون الصوت الصادر كصوت قرع الطبول، أما إن كان الصوت مكتوما وعميقا تعتبر الثمرة غير جيدة.

6- ملاحظة الجانب السفلى للثمرة:


- عليك ملاحظة الجانب السفلى من ثمرة البطيخ، والذى ترتكز عليه الثمرة عند النضوج، بحيث أن يكون بلون الأصفر الكريمى وكلما كان اللون أكثر قتامة كان الثمرة أفضل، وإن كانت باللون الأبيض هذا يدل أن الثمرة قد تم قطفها قبل أوانها وتعتبر غير جيدة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

علي السكين

علي السكين

غلي السكين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة