تحالفات انتخابية منتهية الصلاحية.. ائتلاف الجبهة المصرية والوفد المصرى والأمل المصرى كيانات أثارت زخمًا سياسيًا واختفت خلال شهرين.. وأستاذ علوم سياسية: الأحزاب هشة ولا مستقبل لأى تحالف جديد

الإثنين، 18 مايو 2015 03:18 ص
تحالفات انتخابية منتهية الصلاحية.. ائتلاف الجبهة المصرية والوفد المصرى والأمل المصرى كيانات أثارت زخمًا سياسيًا واختفت خلال شهرين.. وأستاذ علوم سياسية: الأحزاب هشة  ولا مستقبل لأى تحالف جديد د. السيد البدوى
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اتهامات هنا.. معارك هناك"، تلك كانت الحالة التى تعيشها التحالفات الانتخابية، قبل قرار اللجنة العليا بتأجيل الانتخابات البرلمانية، على خلفية بطلان بعض مواد قانون الانتخابات.

المثير فى الأمر، أن التحالفات الانتخابية كالوفد المصرى، والجبهة المصرية، والأمل المصرى، لم تنتهز فرصة تأجيل الانتخابات البرلمانية لتعظيم قواها ومواردها، استعدادًا لخوض الانتخابات مرة أخرى بل فاجأت الجميع بتشرذمها وتحللها خلال شهرين منذ صدور قرار اللجنة العليا فى الأول من مارس، وحتى تلك اللحظة.


أحزاب قضت على ائتلاف الجبهة المصرية


راهن أغلب السياسيين على ائتلاف الجبهة المصرية الذى ضم بين طياته 7 أحزاب مختلفة الأيدولوجيا، كما ضم شخصيات عامة مثل الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، وعمرو موسى مؤسس حزب المؤتمر، وأحمد شفيق مؤسس حزب الحركة الوطنية، إلا أن التحالف تلقى ضربة قاسمة بعد انسحاب 3 أحزاب دفعة واحدة "المؤتمر والتجمع والغد" بعد تواصلها مع تحالف الوفد المصرى.

ورغم جلال حدث انسحابهم، استكملت الجبهة دورها، لكنها فوجئت بانسحاب الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، منضمًا إلى فى قائمة فى حب مصر، فيما انسحب من بعدة المهندس ياسر قورة، ثم كانت القاضية بانسحاب حزب مصر الحديثة، لينتهى الأمر بوجود حزبين فقط بالجبهة "الجيل، والحركة الوطنية".

الوفد المصرى "تفرق دمه" بين فى حب مصر والتيار الديمقراطى وصحوة مصر


يمكن قياس ارتباك تحالف الوفد المصرى، من تصريحات الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، الذى هاجم قائمة فى حب مصر، ثم ما لبث أن أكد أن المصلحة الوطنية تدفعه للمشاركة فى تلك القائمة الوطنية، ليحسم الحزب موقفة النهائى بخوض الانتخابات مع قائمة فى حب مصر، فيما اتخذ حزب المحافظين نفس الموقف، وانضم مع قائمة فى حب مصر، وتماس المصرى الديمقراطى مع التيار الديمقراطى، فيما اتجه الإصلاح والنهضة إلى صحوة مصر .

الأمل المصرى التحالف الحائر بين قائمة فى حب مصر والوفد


وشكلت المجموعة المنسحبة من الجبهة المصرية "المؤتمر – والتجمع – والغد" تحالفًا سمى بالأمل المصرى، تواصل لفترة مع تحالف الوفد المصرى للانضمام إليه، ثم فاجأ بتشرذمه بين قائمة فى حب مصر وصحوة مصر، وعلية ظل حزب المؤتمر عالقًا بين حزب الوفد الذى انضم لقائمة فى حب مصر، وبين خوض الانتخابات بشكل منفرد، فيما قرر حزب الغد بالمشاركة مع فى حب مصر، وقرر التجمع أن يخوض الانتخابات على المقاعد الفردية فقط.

أستاذ علوم وسياسية ضعف الأحزاب سبب انهيار جميع التحالفات الانتخابية


قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن ضعف الاحزاب السياسية هو سبب تحلل جميع التحالفات الانتخابية التى شكلتها الأحزاب السياسية منذ الشهور الماضية، متوقعا عدم نجاح أى تحالف انتخابى خلال الفترة المقبلة.

وأضاف فهمى لـ"اليوم السابع" أن قانون الانتخابات والبرلمانية أضعف كثيرا من قوة التحالفات الانتخابية، كما أن تعدد البرنامج والأيدولوجيا جعل جميع التحالفات الانتخابية، التى تشكلت الفترة الماضية تفشل وينسحب منها العديد من الأحزاب السياسية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة