4 مليارات دولار استثمارات يعرضها مجلس الأعمال الكويتى خلال لقائه مع الرئيس.. إنشاء مصنع للحديد بـ1.5 مليار دولار.. ومنطقة لوجستية بقناة السويس بمليار دولار.. وشركة قابضة للاستثمار فى الطاقة والاتصالات

الإثنين، 18 مايو 2015 01:51 م
4 مليارات دولار استثمارات يعرضها مجلس الأعمال الكويتى خلال لقائه مع الرئيس.. إنشاء مصنع للحديد بـ1.5 مليار دولار.. ومنطقة لوجستية بقناة السويس بمليار دولار.. وشركة قابضة للاستثمار فى الطاقة والاتصالات جانب من اجتماع المجلس التأسيسى الأول للمجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى
كتب ــ هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى، عن تقدمه بمشروعات استثمارية جديدة فى مصر بقيمة 4 مليارات دولار خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، المقرر اليوم الاثنين، وذلك فى إطار استمرار الدعم الخليجى للاستثمار فى مصر.

مصنع للحديد بطاقة إنتاجية 2 مليون طن سنويا


وأعلن رئيس الجانب المصرى بـ"مجلس التعاون المصرى الكويتى" معتز الألفى، أن الاستثمارات المقررة طرحها على الرئيس خلال لقاء اليوم تتضمن مصنعا للحديد فى منطقة السويس باستثمارات بلغت 5 ,1 مليار دولار بطاقة إنتاجية تصل إلى 2 مليون طن سنويا، لافتا إلى أنه تم عرض المشروع على مجلس الوزراء المصرى، وجارى عرضه على هيئة البترول لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل المصنع.

وأضاف أنه سيتم تأسيس شركة عقارية بمحافظة شرم الشيخ باستثمارات تبلغ 500 مليون دولار، لتعمل فى مجال التطوير العقارى.

إنشاء منطقة لوجستية بمنطقة قناة السويس


ولفت الألفى، إلى أنه سيتم إنشاء منطقة لوجستية فى إقليم قناة السويس باستثمارات تصل إلى مليار دولار، لتقديم خدمات لوجستية مختلفة، فضلا عن شركة أخرى فى مجال الإنترنت باستثمارات تصل إلى مليار دولار.

شركة خليجية قابضة باستثمارات مليار دولار


ومن جانبه كشف أحمد مكى عضو مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى، أنه سيتم إنشاء شركة قابضة بمساهمات خليجية برأس مال يتجاوز المليار دولار، لتمويل عدد من المشروعات فى قطاعات العقارات والطاقة والاتصالات والتكنولوجيا.

وأضاف مكى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المشروعات التى ستنفذها الشركة سيمثل الجانب المصرى نسبة 25-30%، والباقى سيكون بمساهمات خليجية من دول الكويت والإمارات والسعودية، مشيرا إلى أن المجلس يأمل فى تأسيس الشركة قبل شهر رمضان المقبل، لافتا إلى أن الشركة تنتظر صدور لائحة قانون الاستثمار.

قانون المنطقة الاقتصادية الخاصة يناقش بمجلس الدولة


وفى سياق متصل أكد منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن مشروع قانون المنطقة الاقتصادية الخاصة، المخصص عن الاستثمار بمنطقة قناة السويس، يُنَاقَش حاليا باللجنة التشريعية بمجلس الدولة قبل إصداره، وتوقع الوزير أن تصدر لائحة قانون الاستثمار خلال أيام لطمأنة المستثمرين.

جاء ذلك ردا على استفسارات الجانب الكويتى بمجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى عن توقيت الانتهاء من التشريعات الاقتصادية التى أعلنت عنها الحكومة، مضيفا أن قرار الحكومة بتوحيد ضريبة الدخل بنسبة 22.5% لا رجعة فيها، وهو قرار محفز للمستثمرين على حد قوله.

وزير الصناعة ينفى إلغاء المناطق الحرة أو التوسع فيها


وأشار عبد النور، إلى أنه لن يتم إلغاء مناطق التجارة الحرة الموجودة حاليا بمصر، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أنه لن يتم التوسع فيها، معللا ذلك باستغلال البعض تلك المناطق فى التهرب الضريبى.

وأضاف عبد النور، أن الحكومة تعمل جاهدة على حل مشاكل المستثمرين سواء المتعلقة بأزمة الدولار، حيث فتح البنك المركزى اعتمادات لشراء السلع الأساسية، وتوفير الطاقة والتى من المتوقع أنه سيتم حلها خلال 3 سنوات من ا?ن.

ولفت عبد النور، إلى أن الحكومة بدأت تتخذ خطوات فعلية فى حل مشاكل الاستثمار فى مصر، فى إطار استراتيجية الحكومة لزيادة الصادرات المصرية، مضيفا أن مشكلة الطاقة فى طريقها للحل، وذلك عقب استيراد شحنات ضخمة من الغاز الطبيعى، بالإضافة إلى أنه من المتوقع زيادة المنتج من البترول عقب توقيع العديد من الاستثمارات خلال الفترة الماضية.

وأضاف عبد النور، أن الحكومة بدأت أيضا فى توفير الأراضى للمستثمرين، عقب قرار الرئيس بتخصيص الأراضى للمستثمرين بالأمر المباشر، لحين الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء وافق بالفعل على منح أراضٍ لشركتين صينيتين بناء على طلبها. وأشار وزير الصناعة، إلى أن البنك المركزى وافق على العديد من الاعتمادات خلال الفترة الماضية لحل أزمة الدولار، ومن ثم حل مشاكل المنتجين والمصدرين.

المجلس الكويتى: سقوط الإخوان قلب العالم الإسلامى


فيما قال محمد جاسم الصقر، رئيس الجانب الكويتى من مجلس الأعمال المصرى الكويتى، أن سقوط جماعة الإخوان الإرهابية قلب العالم الإسلامى رأسا على عقب وليس العالم العربى فقط، وسقوطهم فى مصر أدى إلى سقوطهم فى العالم كله، مضيفا أن الإخوان فشلوا فى إدارة مصر لأنهم خريجو سجون، لا يصلحون لإدارة بلد.

وأضاف الصقر، أن المجلس لن يقتصر التعاون فيه على الجانب الاقتصادى فقط، وإنما نأمل أن يستكمل على كل الأصعدة، مقترحا انضمام 3 أعضاء من الفنانين والمثقفين لعضوية المجلس بكل جانب، وتابع: "مصر أهم دولة عربية، وهى والدة الدول العربية، ونحن سنكون أقوياء طالما مصر قوية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح محمد عادل

دا اسمه استثمار مش دعم بطلوا بقى كلمة دعم دي والإيحاء إننا بنشحت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة