محمود سعد الدين يكتب..كيف تفهم قرار المحكمة بقضيتى التخابر ووادى النطرون فى 10 خطوات..القاضى عقد جلسة مشتركة لأول مرة للقضيتين وحسم أمر مرسى بالإعدام فى الهروب من السجن وترك مصيره مفتوحا فى التخابر

السبت، 16 مايو 2015 04:03 م
محمود سعد الدين يكتب..كيف تفهم قرار المحكمة بقضيتى التخابر ووادى النطرون فى 10 خطوات..القاضى عقد جلسة مشتركة لأول مرة للقضيتين وحسم أمر مرسى بالإعدام فى الهروب من السجن وترك مصيره مفتوحا فى التخابر محمد مرسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


رغم الاهتمام الكبير من قبل الرأى العام بمحاكمات مرسى باعتباره أول رئيس يحاكم فى قضية تخابر، إلا أن جلسة اليوم من محكمة جنايات القاهرة أصابت العديد بالارتباك، انتقلت فيما بعد إلى الخلط بين قرارات المحكمة الصادرة اليوم، بإحالة المتهمين إلى المفتى لأخذ رأيه الشرعى فى إصدار أحكام الإعدام، وتداخلت الأقوال بشأن الموقف القانونى لمرسى فى قضيتى التخابر ووادى النطرون.

"اليوم السابع" يقدم تحليل مضمون قرارات المحكمة فى خطوات محددة وبمعلومات مركزة:
1. تضم قضية التخابر 36 متهما، توفى أحدهم وهو القيادى الإخوانى فريد إسماعيل، وتبقى 35 بينهم 22 محبوسين و13 هاربا، بينما تضم قضية وادى النطرون عددا أكبر يصل إلى 129 متهما بينهم 27 محبوسا و102 هارب، ومن بين الهاربين 72 فلسطينيا و2 من تنظيم حزب الله.

2. اليوم لأول مرة تعقد المحكمة جلسة مشتركة للمتهمين بقضيتى التخابر ووادى النطرون، على عكس ما هو متبع من بداية المحاكمات، بجلسات منفردة لكل قضية على حدة، ولم يقم القاضى حتى برفع الجلسة وعقد أخرى، بينما تلا الأحكام فى القضيتين دون فصل، وترتب على الجلسة المشتركة أن حضر فى قفص الاتهام للمرة الأولى 44 متهما من أصل 164 متهما فى القضيتين، واللافت أن هناك 6 متهمين مشتركين فى القضيتين وهم الرئيس المعزول محمد مرسى ومرشد الإخوان محمد بديع وعضو مكتب الإرشاد محمود عزت ومحمد البلتاجى وحازم فاروق ومحمد سعد الكتاتنى.

3. ما صدر اليوم من محكمة جنايات القاهرة ليس حكما، ولكنه قرار، يتضمن إحالة أوراق المتهمين إلى فضيلة المفتى لأخذ رأيه الشرعى، والحكم النهائى فى القضية سيكون يوم 2 يونيه، وللقاضى حق الأخذ برأى المفتى أو عدم الأخذ به لأنه بالأساس رأى استشارى.

4. قرارات الاحالة إلى المفتى جاءت بواقع إحالة 16 متهما فى التخابر و107 فى وادى النطرون..وأبرز الأسماء فى التخابر، خيرت الشاطر ومحمد البلتاجى ومحمود عزت، بينما فى وادى النطرون محمد مرسى ومحمد بديع وسعد الكتاتنى وعصام العريان ورشاد بيومى ويوسف القرضاوى.

5. إذن مرسى تم إحالته فى وادى النطرون إلى المفتى، بينما لم يحال فى التخابر، بما يعكس أن مرسى قد يواجه حكما بالإعدام فى وادى النطرون، بينما يواجه حكما بالسجن المشدد أو غيره فى التخابر، وذلك على غير المتوقع من بداية المحاكمات أن يحصل مرسى على الإعدام فى التخابر وأى حكم آخر فى وادى النطرون باعتبار جرم التخابر أكبر من الهروب من السجن، وانطلاقا من هنا يكون حصاد موقف مرسى القانونى..فهو محبوس 20 عاما فى الاتحادية وينتظر الإعدام فى وادى النطرون والمشدد فى التخابر.

6. فيما يتعلق بالإحالة إلى المفتى، قد يكون هناك حرج للمفتى فى نظر الأوراق، لأن قرار تعيينه وقع عليه مرسى وقت أن كان رئيسا للجمهورية، فضلا عن أن من بين الأسماء المحالة للمفتى هو يوسف القرضاوى، الذى يشغل رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، المرتبط بشكل أو بآخر أو بهيئة علمية إسلامية كبيرة مثل دار الإفتاء المصرية.

7. من بين أهم اللقطات النوعية فى قرارات المحكمة أن سيدة من بين المتهمين تم إحالتها إلى المفتى وهى المتهمة رقم 20 فى قضية التخابر ولغز القضية بأكملها وهى سندس عاصم شلبى مسئولة التواصل بين الإخوان والإدارة الامريكية وقت حكم مرسى وابنة القيادى الإخوانى عاصم شلبى الذى شغل فيما سبق رئاسة اتحاد الناشرين العرب.

8. قرار إحالة مرشد الإخوان محمد بديع إلى المفتى فى وادى النطرون، يزيد سجله القانونى الممتلئ بالقضايا، فهو محكوم عليه بـ 4 مؤبد فى قضايا البحر الاعظم ومسجد الاستقامة وقطع طريق قليوب والمنيا، بينما حكم عليه بالإعدام فى غرفة عمليات رابعة وينتظر الإعدام الثانى فى قضية وادى النطرون 2 يونيه المقبل.
9. حق المتهمين فى الطعن لم يبدأ بعد، سيكون متاحا للمتهمين بعد صدور الحكم النهائى فى 2 يونيه، وسيكون متاحا لهم تقديم الطعن فى غضون 60 يوما من إيداع حيثيات المحكمة.

10. أثير لغط شديد بشأن 3 أسماء لقيادات فلسطينية متهمة فى قضية وادى النطرون وأحيلت أوراقهم إلى المفتى، بينما الأسماء الثلاثة توفوا منذ عام 2008، وهو أمر لم تعلق عليه المحكمة ولم تصدر أى توضيح بشأنه، وأخيرا..أوراق القضيتين تزيد عن 30 ألف ورقة، بحسب ما صرح المستشار شعبان الشامى رئيس المحكمة وجرت وقائعها فى غضون 14 شهرا بواقع 67 جلسة.



موضوعات متعلقة..



- إعلان حالة الاستنفار الأمنى على مستوى الجمهورية عقب إحالة مرسى للمفتى

- قوى سياسية تشيد بإحالة أوراق مرسى وبديع والشاطر والقرضاوى إلى المفتى.. وتؤكد: الأحكام تنتصر للشعب.. وتسطر الفصول الأخيرة فى قصة جماعة خانت الوطن.. ودعوات الإخوان للتصعيد "زوبعة فنجان"

- بالفيديو.. إحالة مرسى وقيادات الإخوان المفتى فى جولة إخبارية مع محمود سعد

- 7 مشاهد فى إحالة أوراق مرسى و122 للمفتى فى قضيتى الهروب والتخابر مع حماس.. أبرزها فرحة المتهمين وترديدهم: الله أكبر نلنا الشهادة.. وغياب ابن المعزول رغم حضوره الجلسات السابقة

- اغتيال قضاة العريش يؤكد دعم الإخوان للتنظيمات الإرهابية فى سيناء.. مصادر: الجماعة حلقة الوصل بين الإرهابيين وحماس.. ووضعت سيناريو تصفية القضاة قبل محاكمة مرسى.. وتموّل التكفيريين بالسلاح لإشاعة الفوضى

- تشديد الحراسة على هيئة محاكمة مرسى بعد إحالته للمفتى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

hassan

#اللهم_اهدم_النظام_الباطل_وأقم_النظام_العادل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة