اليوم.. مناقشة "النص والتلقى" لـ"أحمد درويش" فى مكتبة مصر

السبت، 16 مايو 2015 12:00 م
اليوم.. مناقشة "النص والتلقى" لـ"أحمد درويش" فى مكتبة مصر غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم كل من الجمعية المصرية للأدب المقارن والحلقة المصرية لدراسات النوع والشعريات المقارنة برئاسة الدكتور علاء عبد الهادى ندوة فكرية ونقدية لمناقشة كتاب "النص والتلقى" للناقد الكبير أحمد درويش، وذلك بمكتبة مصر فى الخامسة مساء.

يشارك فى الندوة كل من محمود الربيعى وعبد الرحيم الكردى وحسن طلب وأيمن ميدان، ويدير الندوة علاء عبد الهادى.

جدير بالذكر أن كتاب "النص والتلقى" صادر عن الدار المصرية اللبنانية، والكتاب يدير فى جزئه الأول حوارا صريحا وعميقا مع اتجاهات نقد الحداثة وتطبيقاتها فى دراسات الأدب العربى، خلال نصف القرن الأخير والعودة إلى النصوص الأصلية لهذه المذاهب وما طرأ عليها من تعديلات لم نتنبه لها بالقدر الكافى، واتصالها بألوان من الجدوى الجمالية والفلسفية والحضارية التى لم نقف أمامها طويلا وشدتنا فتنة الشكل المحكم دون غيرها من زوايا الفائدة فى هذه المذاهب.
وتصل المناقشة فى الكتاب إلى فكرة عصر القارئ التى تطرحها مذاهب ما بعد الحداثة وعلاقته بالدور المهم والذى يمكن أن يقوم به المتلقى والناقد فى دراسة أدبنا العربى. وفى هذا الإطار ينتقل الكتاب فى القسم الثانى إلى مجموعة من الأبحاث التطبيقية على نحو 20بحثا تطبيقيا تتناول نصوص وقضايا تمتد من البحترى إلى أحمد شوقى ونجيب محفوظ والطيب صالح وأمير تاج السر وعلى أحمد باكثير ورجاء النقاش وفاروق شوشة وجاك بريفير ومحمود السعدنى. وينتهى الكتاب إلى طرح نظرية التلقى بما يتوافق مع الفكر العربى، حيث إن الفكر العربى عبر تاريخه الممتد قائم على فكرة نص ومتلقى.


موضوعات متعلقة..


"النص والتلقى" لـ"أحمد درويش" يناقش "الحداثة" فى الإبداع العربى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة