بالصور..10 آلاف مواطن بالشرقية محرومون من رغيف العيش والخدمات.. "العواشرة" يتجاهلها المسئولون.. والأهالى: نطالب بسرعة بناء مدرسة ابتدائى ووحدة صحية ومركز شباب ورصف الطريق

الخميس، 14 مايو 2015 10:32 م
بالصور..10 آلاف مواطن بالشرقية محرومون من رغيف العيش والخدمات.. "العواشرة" يتجاهلها المسئولون.. والأهالى: نطالب بسرعة بناء مدرسة ابتدائى ووحدة صحية ومركز شباب ورصف الطريق الطريق إلى القرية
الشرقية- حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من موافقة محافظة الشرقية على إنشاء مدرسة ابتدائى فى منطقة العواشرة، التابعة لقرية أكايد البحرية مركز فاقوس بالشرقية فإن القرار لا يزال حبرًا على ورق ما أدى إلى مضاعفة هموم القرية المحرومة من كافة الخدمات فلا يوجد بها لا مدارس ولا وحدة صحية ولا مركز شباب ولا حتى مخبز يوفر الرغيف لقرابة 10 آلاف مواطن يعيشون فيها.

وعلى الرغم من وعود محافظ الشرقية بتبنى مشكلات العواشرة فإنه تناساها فى خضم مشكلات التى تواجهه.

قرية العواشرة


وتقع العواشرة على بعد قرابة 2 كيلو من عزبة أباظة ويمثل الوصول لها مشكلة كبيرة فى ظل التعديات على طريقها الرئيسى وسوء حالة المصرف الزراعى علاوة على انعدام كافة الخدمات الأساسية فيها.

"اليوم السابع" قام بزيارة القرية والتقى قاطنيها واستمع لشكواهم لنقلها للرأى العام والمسئولين عسى أن يجدوا لها حلا.

مشاكل القرية


البداية كانت مع الشيخ السيد أبو أحمد شيخ البلد الذى أكد أنه بالفعل تم عرض مشكلات المنطقة على المسئولين.. واستطرد شيخ البلد: تلقينا وعودًا بتنفيذ بناء المدرسة وتوفير حصص من العيش والغاز وتجاوب معنا رئيس مركز ومدينة فاقوس فى بعض المشكلات لكن حتى الآن لم نر أى بوادر لإنشاء المدرسة التى تعتبر حلمنا الأكبر لأطفالنا الصغار بدلا من الانتقال لمسافات طويلة، مضيفا أنه تم شراء قطعة أرض على نفقة الأهالى منذ أكثر من 3 سنوات وما زالت الإجراءات والأوراق حبيسة الإدراج وكل ما نعلمه عند سؤال المسئول، "الأوراق فى مكتب وزير الزراعة"، وآخر يؤكد أن الأوراق فى الشئون القانونية بالح افظة، وآخر يؤكد وجودها فى مجلس المدينة وعلى رأى المثل فوت علينا بكرة يا سيد ولم ينته شىء حتى الآن ولم نرى حقيقة فعلية.

مناشدة للمحافظ


وناشد شيخ البلد، المحافظ الحالى الدكتور رضا عبد السلام بتبنى مشكلة بناء المدرسة، حيث خصصنا قطعة أرض تم رفضها واخترنا قطعة أخرى تم رفضها من قبل الإدارة العامة لحماية الأراضى بوزارة الزراعة أيضًا بحجة أنها فى أرض زراعية وحاليا لا يوجد فى المنطقة أى قطعة أرض أخرى .

وقال السيد سلامة أبو زايد وسمير محمد سليمان إننا طالبنا بتوفير حصة كبيرة من رغيف العيش لأكثر من 500 أسرة كل أسرة بجنيه واحد فقط، لكن المسئولين صموا آذانهم وقرروا للقرية حصة يومية حوالى 1000 رغيف، وهذا لا يكفى وجعل الأهالى يضجرون من نقص حاد فى رغيف الخبز، الذى يعد أهم شىء فى الوجبة الأساسية للمصريين وتقدمنا بشكاوى كثيرة دون جدوى .

الأهالى: عايزين عيش وأنابيت


يقول محمود نصيف ومنصور محمود من أهالى المنطقة: إننا بحاجة ملحة إلى توفير حوالى 5 آلاف رغيف من مخبز فاقوس للأهالى وتوفير حصة كبيرة من أنابيب البوتاجاز والأهم سرعة رصف الطريق من أباظة حتى مدخل العواشرة لسوء حالة الطريق الحالى والذى وقعت عليه تعديات كبيرة لم يتم إزالتها ما اثر على اتساع الطريق وعلى حالة المصرف المجاور له مطالب رئيس مركز ومدينة فاقوس ورئيس وحدة أكياد إزالة التعديات على الطريق المؤدى للقرية والذى يربط بينها وبين القرى الأخرى.

فيما طالب محمد صباح وفهمى سلامة ومحمد رمضان خليف والسيد سويلم ضاهر بسرعة بناء وحدة صحية لخدمة الأهالى أو مركز طبى تزامنا مع بناء المدرسة وكذلك بحث بناء مركز شباب ونقطة شرطة.

وأكدوا أن المنطقة منذ سنوات طويلة تعانى من التجاهل الكبير رغم كان سكانها أكثر من 10 آلاف مواطن ولهم حقوق على الدولة، وإن الأطفال يسافرون للمدارس فى مناطق بعيدة، إما إلى قرية قهبونة أو عزبة طلبة أو أحمد أفندى وأقرب وحدة صحية على بعد 3 كيلوات، ولا يعقل أن نظل محرومين من أى منافع حتى الآن.

وطالب الأهالى محافظ الشرقية بزيارة المنطقة للوقوف على مشاكلها مناشدين اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية بوضع المنطقة على خريطة التطوير ومراعاة ظروف أهلها وبناء مجمع مدارس فيها من المنحة.

 أحد الأهالى يشكو لعمدة القرية تدنى الخدمات  -اليوم السابع -5 -2015
أحد الأهالى يشكو لعمدة القرية تدنى الخدمات


 طريق القرية يحتاج الى رصف  -اليوم السابع -5 -2015
طريق القرية يحتاج الى رصف


تعديات الاهالى على مصرف القرية  -اليوم السابع -5 -2015
تعديات الاهالى على مصرف القرية


 مدخل قرية العواشرة  -اليوم السابع -5 -2015
مدخل قرية العواشرة


 الإهمال بمدخل القرية‎ -اليوم السابع -5 -2015
الإهمال بمدخل القرية‎


 المنطقة المخصصة لبناء المدرسة‎ -اليوم السابع -5 -2015
المنطقة المخصصة لبناء المدرسة‎


التعديات على طريق القرية‎ -اليوم السابع -5 -2015
التعديات على طريق القرية‎


 الأطفال يذهبون للمدارس بالحمير لبعدها‎ -اليوم السابع -5 -2015
الأطفال يذهبون للمدارس بالحمير لبعدها‎


 مصرف العواشرة تعرض للردم‎ -اليوم السابع -5 -2015
مصرف العواشرة تعرض للردم‎



موضوعات متعلقة:


- بالصور.. فلاح فى الشرقية: عامود كهرباء تسبب فى صعق جاموستى مصدر رزقى أثناء عودتى من الحقل.. وأهالى قرية الحسينية: نعانى من الأسلاك غير المعزولة التى تصعق أطفالنا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة